نقابة المهندسين العراقية تخاطب مجلس النواب بشأن تعديل قانون التقاعد رقم (٩) لسنة ٢٠١٤

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

خاطبت نقابة المهندسين العراقية رئيس مجلس النواب العراقي بشأن تعديل قانون التقاعد رقم (٩) لسنة ٢٠١٤، حيث بينت النقابة في هذه المخاطبة رؤيتها بخصوص ما نصت عليه مادة من استثناء عدد من الشرائح من السن القانوني البالغ (٦٠) سنة.

وبينت النقابة انها ترى أن مثل هذا الاستثناء سيولد حالة من عدم الشفافية والفئوية التي تعمق الخلافات بين شرائح المجتمع، وبهذا تقترح النقابة أن يخول الوزير المختص ورئيس الجهة المرتبطة بوزارة والمحافظ صلاحيات استثناء الاختصاصات النادرة وومدى الحاجة إلى خدمات الموظفين وفق ضوابط تحددها هيئة الرأي في ذلك، على أن لا يزيد السن القانوني للفئات المستثناة عن (٦٣) من العمر.

[Best_Wordpress_Gallery id=”396″ gal_title=”تقاعد قانون”]

نقابة المهندسين تقيم ندوة حول منح التخاويل للفحص الهندسي بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نقابة المهندسين -المركز العام/ النشر والاعلام

اقامت لجنة النشاط الثقافي بنقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية)، ندوة بعنوان (منح تخاويل الفحص الهندسي)، وقد حضرها نقيب المهندسين العراقيين الدكتورة ازهار حسين صالح، ونائب نقيب المهندسين المهندس محمد فاضل اضافة الى امين السر المهندس عمر سلام وعددا من اعضاء مجلس النقابة، كما حضرها من جانب وزارة العمل الشؤون الاجتماعية كلا من المهندسة ازهار فاضل ماجد مدير عام مركز الصحة والسلامة المهنية، والاستاذ حيدر عباس رئيس قسم السلامة المهنية.

وقد اطلع الاستاذ حيدر عباس ممثلا عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السادة الحضور على سياسية لجنة منح تخاويل، والتي تقوم على اساس مبدأ الشراكة في العمل مع الوزارات الاخرى وتحديدا (وزارة النفط ووزارة الكهرباء ووزارة الصناعة والمعادن ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي).

واضاف الى اهمية هذه اللجنة كونها المسؤول عن الفحص الهندسي الدوري لسلامة عمل المراجل البخارية والمصاعد الكهربائية والرافعات وغيرها، والتي تقع ضمن اولويات المركز الوطني لتقليل من مخاطر اصابات العمل والحفاظ على الممتلكات العامة.

وقد حددت اللجنة الوطنية الفئات المستهدفة من المهندسين العراقيين الى ثلاث فئات الاولى الباحثين عن فرصة عمل، والثانية العاملين في الجهات غير الحكومية، والثالثة العاملين في القطاع الحكومي.

اما فيما يخص شروط منح التراخيص، فكانت ابرزها: ان يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس وهوية نقابة المهندسين العراقية بمرتبة مجاز، بالاضافة الى الخبرة في مجال العمل على المعدات الهندسية بما لا يقل على 5 سنوات، وان يجتاز الاختبارات المحددة من قبل اللجنة.

وفي الختام اشار الحضور في مداخلاتهم الى ضرورة وضع جدول زمني لاقامة دورات وورش عمل قبل البدء بالاختبارات بالنسبة للمتقدم لمنح الترخيص.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية بدورتها الـ 27 حريصة على دعم المهندس العراقي، من خلال التواصل مع الوزارات ذات العلاقة لايجاد فرص عمل للمهندس العراقي، وتهيئة الفرص المناسبة له.

Curabitur pulvinar at nunc et pretium. Curabitur pulvinar at nunc et pretium

Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry. Lorem Ipsum has been the industry’s standard dummy text ever since the 1500s, when an unknown printer took a galley of type and scrambled it to make a type specimen book. It has survived not only five centuries, but also the leap into electronic typesetting, remaining essentially unchanged. It was popularised in the 1960s with the release of Letraset sheets containing Lorem Ipsum passages, and more recently with desktop publishing software like Aldus PageMaker including versions of Lorem Ipsum.

Curabitur pulvinar at nunc et pretium Curabitur pulvinar at nunc et pretium

Curabitur pulvinar at nunc et pretium Curabitur pulvinar at nunc et pretium Curabitur pulvinar at nunc et pretium Curabitur pulvinar at nunc et pretiumCurabitur pulvinar at nunc et pretium Curabitur pulvinar at nunc et pretiumCurabitur pulvinar at nunc et pretium Curabitur pulvinar at nunc et pretium