logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقابة المهندسين تقيم ندوة حول منح التخاويل للفحص الهندسي بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

2018-08-16

نقابة المهندسين -المركز العام/ النشر والاعلام

اقامت لجنة النشاط الثقافي بنقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية)، ندوة بعنوان (منح تخاويل الفحص الهندسي)، وقد حضرها نقيب المهندسين العراقيين الدكتورة ازهار حسين صالح، ونائب نقيب المهندسين المهندس محمد فاضل اضافة الى امين السر المهندس عمر سلام وعددا من اعضاء مجلس النقابة، كما حضرها من جانب وزارة العمل الشؤون الاجتماعية كلا من المهندسة ازهار فاضل ماجد مدير عام مركز الصحة والسلامة المهنية، والاستاذ حيدر عباس رئيس قسم السلامة المهنية.

وقد اطلع الاستاذ حيدر عباس ممثلا عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السادة الحضور على سياسية لجنة منح تخاويل، والتي تقوم على اساس مبدأ الشراكة في العمل مع الوزارات الاخرى وتحديدا (وزارة النفط ووزارة الكهرباء ووزارة الصناعة والمعادن ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي).

واضاف الى اهمية هذه اللجنة كونها المسؤول عن الفحص الهندسي الدوري لسلامة عمل المراجل البخارية والمصاعد الكهربائية والرافعات وغيرها، والتي تقع ضمن اولويات المركز الوطني لتقليل من مخاطر اصابات العمل والحفاظ على الممتلكات العامة.

وقد حددت اللجنة الوطنية الفئات المستهدفة من المهندسين العراقيين الى ثلاث فئات الاولى الباحثين عن فرصة عمل، والثانية العاملين في الجهات غير الحكومية، والثالثة العاملين في القطاع الحكومي.

اما فيما يخص شروط منح التراخيص، فكانت ابرزها: ان يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس وهوية نقابة المهندسين العراقية بمرتبة مجاز، بالاضافة الى الخبرة في مجال العمل على المعدات الهندسية بما لا يقل على 5 سنوات، وان يجتاز الاختبارات المحددة من قبل اللجنة.

وفي الختام اشار الحضور في مداخلاتهم الى ضرورة وضع جدول زمني لاقامة دورات وورش عمل قبل البدء بالاختبارات بالنسبة للمتقدم لمنح الترخيص.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية بدورتها الـ 27 حريصة على دعم المهندس العراقي، من خلال التواصل مع الوزارات ذات العلاقة لايجاد فرص عمل للمهندس العراقي، وتهيئة الفرص المناسبة له.

مشاركة

Facebooktwitterredditpinterestlinkedinmail

Share to

Facebooktwitterredditpinterestlinkedinmail