اعلان

استناداً الى احكام المادة (١٨) من قانون النقابة رقم (٥١) لسنة (١٩٧٩)، والنظام الداخلي قرر مجلس نقابة المهندسين العراقية بجلسته رقم (6) بتاريخ (23/2/2022)، الموافقة على ان يكون الموعد الأول لانعقاد المؤتمر العام يوم الجمعة الموافق (18/3/2022)، الساعة (العاشرة) صباحاً، وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني فتؤجل إلى يوم الجمعة الموافق (25/3/2022) الساعة (العاشرة) صباحاً على أرض معرض بغداد الدولي قاعة كبار الشخصيات، ويكون الانتخاب لغاية الساعة (السادسة) مساءً.

نقابة المهندسين العراقية تطالب وزارتي الكهرباء والصناعة والمعادن بتثبيت الزملاء المهندسين المتعاقدين معهما في موازنة عام 2022

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

طالبت نقابة المهندسين العراقية وزارتي الكهرباء والصناعة والمعادن بتثبيت الزملاء المهندسين المتعاقدين معهما، نظراً لما يتحمله الزملاء من مخاطر وتحديات في عملهم خلال مدة تعاقدهم السابقة.

واقترحت النقابة من اجل ذلك، استحصال درجات وظيفية ضمن موازنة عام (2022)، وجعلها من حصة الزملاء المتعاقدين، لتوفير الضمانات لهم مما ينعكس ايجاباً على اداءهم وزيادة انتاجهم وخدماتهم في هاتين الوزارتين.

كما أكدت النقابة على ضرورة اعتبار مدة عملهم في القطاع الخاص والمؤيدة فيها تسديد توقيفاتهم التقاعدية في صندوق (تقاعد المهندسين) او (الضمان الاجتماعي) خدمة فعليه تضاف الى خدمتهم اللاحقة.

واستندت النقابة في ذلك الى اعمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء والصادر بالعدد (ش.ز.ل/10/1/اعمام/33456) في (1/10/2019)، واعمام النقابة ذي العدد (2130) بتاريخ (7/7/2021)، والتي خاطبت فيه النقابة كافة الوزارات، والمحافظات غير المرتبطة بوزارة، وإتحاد المقاولين العراقيين، وإتحاد الصناعات بضرورة اعتماد كتاب وزارة المالية / الدائرة القانونية المرقم (19976) في 16/6/2021، وكتاب هيئة التقاعد الوطنية / الشؤون القانونية المرقم (1047) بتاريخ (31/5/2021)، بشأن موضوع احتساب خدمة المهندسين في القطاع الخاص في حال تعينهم على الملاك الدائم.

[Best_Wordpress_Gallery id=”722″ gal_title=”وزارتي الكهرباء والصناعة والمعادن”]

نقابة المهندسين العراقية تستقبل النائب حيدر ماضي العامري لمناقشة مشاكل الزملاء المهندسين في وزارة الصحة

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

استقبلت نقابة المهندسين العراقية اليوم السبت الموافق 29/1/2022، النائب حيدر ماضي العامري، لمناقشة مشاكل المهندسين في وزارة الصحة. وقد حضر اللقاء امين سر النقابة الأستاذ عمر سلام، ورئيس قسم العامة المهندس محمد فخري، ووفد من فرع كربلاء برئاسة الزميل نائب رئيس الفرع.

واستهل السيد امين السر عمر سلام اللقاء بتقديم التهنئة للسيد النائب متمنياً له الموفقية في مهمته الجديدة، وناقش السيد امين السر مع السيد النائب حيدر ماضي الغبن والحيف الذي وقع على الزملاء المهندسين في وزارة الصحة، وذلك لعدم احتساب مخصصات الخطورة الادارية اسوة ببقية التخصصات في الوزارة.

وأضاف سلام: “نحن لا نريد تحريض المهندسين العاملين في الوزارة على الاضراب والتظاهر، كون الوزارة من الوزرات الخدمية وعملها بتماس مباشر مع المواطنين، لذا فنحن حريصين على حل الأمور بشكل ودي مع من اجل تفادي أي مشاكل في المستقبل”.

وطالب الأستاذ عمر سلام وزارة الصحة بإنصاف شريحة المهندسين العاملين في الوزارة من حيث المخصصات المالية المقرة لهم وفق القوانين والقرارات الحكومية وعدم تهميش وتقليل دور الجهد والدور الذي يقدموه الزملاء في هذه الوزارة المهمة في هذه الاوضاع وعدم تجاهل دورهم في توفير الخدمات الهندسية اثناء الجائحة والتي هي استحقاق طبيعي للزملاء المهندسين، ولكونهم ممنوعون من مزاولة المهنة الهندسية خارج الوظيفة على عكس باقي الملاكات الطبية ومن ذوي المهن الطبية العاملين في الوزارة.

من جانبه قال النائب حيدر ماضي العامري: “انا اعلم ما يقدمه المهندس في وزارة الصحة كوني كنت موظفاً في الوزارة، وهذه الزيارة جاءت للوقوف على اخر المستجدات حول مشاكل المهندسين في الوزارة”.

وأكد العامري بوقوفه مع هذه المطالب على ان تكون سلمية ولا تسبب في قطع الخدمات الأساسية، وأضاف، سنعمل وبالتنسيق على تحقيق العدالة في هذا الموضوع من خلال مفاتحة وزارة الصحة.

واختتم اللقاء بالاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين مجلس النواب والوزارة والنقابة لوضع خطة عمل لحل اشكالات شريحة المهندسين.

[Best_Wordpress_Gallery id=”720″ gal_title=”النائب حيدر راضي العامري”]

زملائنا المهندسين الكرام نضع بين ايديكم (دليل استخدام تطبيق نقابة المهندسين العراقية) على (Google play) و(Apple store)

يرجى مشاهدة دليل الاستخدام لمعرفة كيفية ترويج المعاملات ومتابعتها، حيث يمكنكم من خلال التطبيق الاطلاع على الاخبار والنشاطات الخاصة بنقابة المهندسين العراقية

لتحميل التطبيق يرجى الضغط على:

Google play 

Apple store 

لقراءة الدليل

اضغط هنا

لمشاهدة الدليل

 اضغط هنا

كما يمكنكم التواصل معنا عبر منصات التواصل الاجتماعي الاتية:

الفيسبوك

تويتر

انستغرام

نقابة المهندسين العراقية تطالب وزارة الصحة والبيئة بإعادة المخصصات الهندسية وإقرار قانون التوصيف الوظيفي للمهندسين العاملين في الوزارة

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

دعت نقابة المهندسين العراقية وزارة الصحة والبيئة الى الاستجابة لمطالبات الزملاء المهندسين المعتصمين الذي يعملون في وزارة الصحة بالمحافظات العراقية كافة، من خلال احتساب المخصصات الهندسية اسوة ببقية الوزارات، وإقرار التوصيف الوظيفي الخاص بالمهندسين العاملين في الوزارة.

وأكدت النقابة إن مهندسي وزارة الصحة يعملون في وحدات الاجهزة الطبية وهم بتماس مباشر مع المرضى، ورغم ذلك فانهم لا يجدون من يقدر عملهم من الجانب المالي.

وأبدت النقابة استغرابها من تهميش المهندسين وعدم اعطائهم حقوقهم اسوة ببقية الاختصاصات الاخرى، وهم ضائعون بين المهن الصحية وبين المهندسين ولم يشملوا لا بهذا الجانب ولا بالجانب الاخر.

وطالبت النقابة وزارة الصحة والبيئة بضرورة إعادة النظر بهذا القرار بشكل عاجل والايعاز بشمول المهندسين بتلك المخصصات انصافاً لهذه الشريحة ودعما لها لما تبذله من جهود استثنائية في وزارة الصحة، خاصة في فترة جائحة كورونا.

[Best_Wordpress_Gallery id=”718″ gal_title=”اعتصام المخصصات الهندسية”]

نقابة المهندسين العراقية تنظم ندوة علمية حول تطورات التقنيات الرقمية وتطبيقاتها في مجال التصميم وعلوم الهندسة المعمارية

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

نظم قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية، بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة البصرة، ندوة علمية حول تطورات التقنيات الرقمية وتطبيقاتها في مجال التصميم وعلوم الهندسة المعمارية، بمشاركة عدد من التدريسيين والمهندسين والمختصين من مختلف الجامعات العراقية والمكاتب الهندسية.

وقال المهندس أحمد سالم خلف رئيس قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين إن الندوة تهدف إلى، دراسة التطورات الرقمية الحديثة في مجال التصميم وعلوم الهندسة المعمارية، وآليات تطبيقها في المناهج الدراسية للكليات الهندسية، فضلا عن دراسة آليات تطوير الهندسة المعمارية في العراق وفقا لتلك التقنيات.

وتضمنت الندوة التي عقدت بجلستين، عدة محاضرات، شملت الجلسة الأولى خمس محاضرات قدم الاولى الدكتور عبد الحسين العسكري من جامعة بغداد بعنوان آفاق المعرفة المعمارية بعد انبثاق الثورة المعمارية، وناقشت المحاضرة الثانية مجالات استخدام التقنيات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات في الهندسة المعمارية قدمها الدكتور سنان عدنان الشمري من جامعة واسط، وشرح الدكتور وائل عواد من جامعة نزوى في سلطنة عمان مستجدات البرمجيات الحديثة في تصميم المباني الخضراء، واستعرض الدكتور مصطفى وليد هاشم من الجامعة العراقية في محاضرته “التصميم والتصنيع الرقمي” تجارب في استوديو التصميم المعماري، ومحاضرة تطبيقات البرمجة في العمارة للمهندس أحمد حسن من مكتب عمران للاستشارات الهندسية.

وتضمنت الجلسة الثانية، محاضرة بعنوان “العمارة الرقمية.. منهجية تصميمية، أداة أم نتاج” للدكتور عدي قصي الجلبي من جامعة الموصل، ومبادئ وتطبيقات التصميم البارومتري للدكتور زهير عبد العظيم نصار من جامعة الكوفة، وتطبيقات التقنيات الرقمية في توثيق ودراسة المباني التاريخية للتدريسية زينب عبد الكريم من جامعة البصرة، وشملت الجلسة محاضرة للدكتور عمار جاسم من جامعة البصرة بعنوان (BIM standard for architects).

[Best_Wordpress_Gallery id=”713″ gal_title=”ندوة علمية حول تطورات التقنيات الرقمية وتطبيقاتها”]

نقابة المهندسين العراقية تكرم الثلاثة الاوائل من طلاب المشاريع الفائزين بمسابقة مشاريع التخرج ضمن منافسات المعهد الامريكي للخرسانة فرع العراق

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

كرمت نقابة المهندسين العراقية الثلاثة الاوائل من طلاب المشاريع الفائزين بمسابقة (مشاريع التخرج) ضمن منافسات المعهد الامريكي للخرسانة فرع العراق.

وجاء هذا التكريم من اجل دعم وتشجيع مهندسي المستقبل، وتحفيزهم على بذل مزيداً من الابداع والتميز.

[Best_Wordpress_Gallery id=”711″ gal_title=”تكريم معهد الخرسانة”]

نقابة المهندسين العراقية / فرع كركوك وبالتعاون مع لجنة تقنية الهندسة الطبية في إتحاد المهندسين العرب تقيم ورشة عمل بعنوان “معايرة الاجهزة الطبية واهميتها في المؤسسات الصحية”

نقابة المهندسين العراقية / كركوك

اقامت نقابة المهندسين العراقية / فرع كركوك وبالتعاون مع لجنة تقنية الهندسة الطبية في إتحاد المهندسين العرب ورشة عمل بعنوان “معايرة الاجهزة الطبية واهميتها في المؤسسات الصحية”، وقد القى المحاضرة فيها المهندس محمد فخري رئيس قسم الهندسة العامة في نقابة المهندسين / المركز العام.

وتضمنت الورشة الحديث عن معايرة الاجهزة الطبية واهميتها من اجل سلامة المرضى، بالإضافة الى جودة الرعاية الصحية والشروط والواجب توفرها في عملية المعايرة والسلامة الكهربائية لجميع الاجهزة وتأهيلها بالتوافق مع المتطلبات.

بدورهم، أشاد الزملاء المهندسون بالجهود التي تبذلها النقابة في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمهندسين لتمكينهم من مواكبة التطور والتقدم في كافة المجالات.

وجاءت هذه الورشة ضمن فعاليات النقابة للارتقاء بالمهندسين والمهنة الهندسة وتوفير التدريب المناسب لهم، كما تم تكريم المحاضر المهندس محمد فخري من قبل رئيس فرع النقابة في محافظة كركوك المهندس عبد الواحد غائب مصطفى بدرع النقابة تثمينا لجهوده، بالإضافة الى توزيع شهادات حضور للزملاء المهندسين في نهاية الورشة.

[Best_Wordpress_Gallery id=”707″ gal_title=”نقابة المهندسين العراقية / فرع كركوك”]

نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع الجمعية العراقية للشفرات الشريطية (الباركود)، وشركة هيئة الترقيم الأردنية تقيم ورشة عمل بعنوان (نظام الباركود ودوره في تطوير الأعمال لمختلف القطاعات الاقتصادية)

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

نظمت نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع الجمعية العراقية للشفرات الشريطية (الباركود)، وشركة هيئة الترقيم الأردنية ورشة عمل بعنوان (نظام الباركود ودوره في تطوير الأعمال لمختلف القطاعات الاقتصادية)

وتهدف الورشة، التعريف بالمنظمة العالمية للترميز (GS1)، وما هي الخدمات التي تقدمها للمؤسسات، بالإضافة الى كيفية مساعدها في تحسين الأداء التشغيلي والربحية.

وقد تضمنت الورشة كلمة ترحيبية من قبل نائب نقيب المهندسين المهندس الاستشاري محمد فاضل السامرائي، بالإضافة الى كلمة للمهندس حسين زنكنة عن الجمعية العراقية للباركود.

وكانت أبرز محاور الورشة التي قدمها الأستاذ محمد زوانه القائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة هيئة الترقيم الأردنية تحدثت عن: فوائد جلب المنظمة العالمية للترميز (GS1) الى العراق، الخدمات التي تقدمها، توقعات مجتمع الاعمال العراقي، كيفية انشاء والحصول على الرموز الشريطية، وكيف تعمل.

[Best_Wordpress_Gallery id=”705″ gal_title=”الجمعية العراقية للشفرات الشريطية (الباركود)”]

الهيئة التنفيذية للمعماريين في إتحاد المهندسين العرب تعقد اجتماعها الدوري

المركز الإعلامي / بغداد

عقدت الهيئة التنفيذية للمعماريين في إتحاد المهندسين العرب اجتماعها الدوري بشكل افتراضي وذلك بسبب جائحة كورونا.

وحضر اللقاء الدكتور عادل الحديثي الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب، ورئيس وأعضاء المكتب التنفيذي، كما حضرها من العراق المهندس الاستشاري أحمد سالم رئيس قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين، بالإضافة الى حضور الأعضاء من مصر والأردن وسلطنة عمان والمغرب وسوريا.

وتضمن جدول اعمال الاجتماع عرض التقرير المالي للجنة للاطلاع على الإنجازات التي حققتها، بالإضافة الى مناقشة مهرجان جوائز المعماريين العرب والذي سيعقد في الاردن في نسخته الثالثة، والموقع الإلكتروني، ومجلة المعمار العربي، وتغيير اسم الهيئة باللغة الإنكليزية من (organization) الى (association).

واختتم اللقاء بالتأكد على البحث وتطوير العمل المعماري المشترك بين اقطار الوطن العربي، والانفتاح مع العالم الغربي من خلال عقد الندوات والمحاضرات واستضافة كبار المعماريين العالميين من قبل الهيئة للاطلاع علي اخر المستجدات العالمية في المجال المعماري.

[Best_Wordpress_Gallery id=”703″ gal_title=”الهيئة التنفيذية للمعماريين”]

نقابة المهندسين تقيم ندوة بعنوان “تشخيص مشاكل الخرسانة في العراق” “Diagnosis of Concrete Problems in Iraq”

المركز الإعلامي / بغداد

عقدت نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع ACI- Iraq Chapter ندوة بعنوان “تشخيص مشاكل الخرسانة في العراق” “Diagnosis of Concrete Problems in Iraq”، القاها الدكتور صاحب احمد خضر رئيس لجنة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين العراقية، بمشاركة باحثين ومختصمين.

وتضمنت الندوة، التعريف بالخرسانة وتشخيص مشاكلها، والتعريف بأكوادها، وديمومتها، والتعريف لبعض المضافات الكيميائية والمواد المتعلقة بكيمياويات البناء الحديث.

وناقشت الندوة، المشاكل التي تواجه المهندسين في العمل الميداني والسبل الكفيلة لحلها.

وأوصت الندوة، بضرورة اعتماد الطرق المناسبة في معالجة مشاكل الخرسانة في العراق من خلال دعم المؤسسات المهتمة بهذه المشاريع.

[Best_Wordpress_Gallery id=”701″ gal_title=”تشخيص مشاكل الخرسانة في العراق”]

لجودة التعليم الهندسي وترصينه، نقابة المهندسين العراقية تكرم الجامعات والكليات الاهلية الهندسية الفائزة بالتصنيف الأكاديمي السنوي الثالث

المركز الإعلامي / بغداد

كرمت نقابة المهندسين العراقية في حفل اقامته يوم السبت الموافق 13/11/2021، الجامعات والكليات الهندسية الاهلية الفائزة بالتصنيف الأكاديمي.

وحصلت جامعة الكتاب على المركز الأول في التصنيف تلتها بالمرتبة الثانية جامعة الفراهيدي، وحلت بالمركز الثالث جامعة الامام الصادق “ع” / فرع النجف.

كما وزعت النقابة على الجامعات والكليات الفائزة بالمراكز الأخرى شهادات اعتماد من قبل النقابة، حيث بإمكان طلاب هذه الجامعات والكليات مراجعة النقابة لإصدار الهويات والتمتع بكافة الحقوق والامتيازات.

وقال الدكتور محمود فرحان مصلح رئيس لجنة الكشف والتقييم عن الكليات الاهلية ان هذا التصنيف جاء بعد زيارات ميدانية قامت بها لجنة الكشف والتقييم لهذا الجامعات والكليات، واعتمدت على ذلك استمارة خاصة معدة لهذا الغرض للتأكد من المستوى الأكاديمي والفني والتقني للأقسام الهندسية.

يذكر ان الزيارات التي قامت بها لجنة الكشف والتقييم للجامعات والكليات شملت زيارة (37) جامعة، بمعدل (70) قسماً هندسياً، وتم اعتماد (60) قسماً فقط.

وبخصوص الجامعات والكليات الهندسية التي لم تعتمد في التصنيف الأكاديمي فقد بلغت ثلاثة كليات، وتعود أسباب عدم الاعتماد الى عدم مطابقتها للشروط والضوابط الخاصة بالتقييم.

[Best_Wordpress_Gallery id=”697″ gal_title=”قائمة التصنيف الأكديمي السنة الثالثة”]

من اجل ترصين المهنة الهندسية ورفع كفاءة الجامعات والكليات الهندسية؛ نقابة المهندسين العراقية تطلق تصنيفها السنوي الثالث للجامعات والكليات الهندسية الأهلية في العراق

المركز الإعلامي / بغداد

أطلقت نقابة المهندسين العراقية تصنيفها السنوي الثالث للجامعات والكليات الهندسية الأهلية في العراق، وفق معايير الجودة العالمية، ووفق ضوابط اعتماد النقابة.

ويهدف هذا التصنيف لتحقيق الرصانة العلمية للكليات الهندسية الاهلية ولغرض الوصول الى الجودة العالمية في التعلم الهندسي، إضافة إلى مساعدة الطالب على تقييم الجامعات والكليات الهندسية الأهلية من حيث المستوى التعليمي والخدمي والأكاديمي.

وقد حضر الاحتفال الذي عقد صباح اليوم كل من الدكتورة أزهار حسين صالح نقيب المهندسين العراقية، والدكتور عادل إبراهيم الحديثي أمين عام اتحاد المهندسين العرب، والدكتور ماهر حماد جوهان وكيل وزير التخطيط، والدكتورة مها عبد الكريم مدير عام التنمية البشرية في وزارة التخطيط، والدكتور علاء عبد الحسن مستشار وزارة التعليم العالي، وعدد من رؤساء وعمداء الجامعات والكليات الهندسية الاهلية والحكومية.

وفي كلمة القتها في هذه المناسبة أكدت نقيب المهندسين الدكتور أزهار حسين حرص النقابة على رفع كفاءة المهندس العراقي عبر كافة الطرق والوسائل الممكنة وبالتعاون مع كافة المؤسسات وعلى كافة المستويات.

مضيفةً: (ان نتائج التعليم الهندسي قد يختلف كماً ونوعاً، ففي ظل التوسع الكبير في استحداث الاقسام الهندسية في الكليات العراقية والاهلية وبرامج البعثات الحكومية وعلى النفقة الخاصة، فقد حصلت زيادة كبيرة وغير مسبوقة في اعداد الخريجيين والتي تخرج احياناً عن حاجة السوق للتخصصات المطلوبة واعدادها، مما قد يصعب توفير فرص عمل لكافة الخريجين).

وأشارت الى المسؤولية المشتركة لتوفير الفرصة لشبابنا المهندسين ليتحملوا بدورهم مسؤولياتهم في التطوير الحثيث خاصة بعد الظروف التي مرت بالبلاد، مؤكدة على ضرورة معالجة مشكلة الكم الى النوع، خاصة بعد عمليات الرصد التي قامت بها النقابة والتي اشرت تدني مستويات بعض الخريجين من بعض الاقسام الهندسية في الكليات الحكومية والاهلية والكليات من خارج العراق، وهذا مما فاقم الازم.

وفي كلمة الدكتور عادل إبراهيم الحديثي أمين عام إتحاد المهندسين العرب أشاد فيها بجهود نقابة المهندسين العراقية في ترصين التعليم الهندسي والارتقاء بالمهنة الهندسية، عبر متابعتها الحثيثة والمكثفة للجامعات والكليات الهندسية الاهلية من خلال لجنة تعادل الشهادات.

وجاءت نتائج هذا التصنيف من خلال جولات ميدانية اجرتها لجنة تعادل الشهادات في النقابة لجميع الكليات الاهلية المعتمدة لديها لغرض تشخيص مواطن القوة والضعف في الاقسام الهندسية وتقديم التقييم الخاص بالتصنيف السنوي.

وحصلت جامعة الكتاب على المركز الأول فيما حصلت كلية الفراهيدي على المركز الثاني، والمركز الثالث من نصيب جامعة الإمام جعفر الصادق “ع” / فرع محافظة النجف.

يشار إلى أن المادة 19/ح من قانون نقابة المهندسين العراقية رقم (51) لسنة 1979 قد نصت على أن: ((لمجلس النقابة تقرير ما إذا كانت شهادة طالب الانتساب هندسية ام غير هندسية وما إذا كانت شهادته تؤهله أو لا تؤهله للانتساب الى النقابة والشروط المنصوص عليها في المادة (13) من هذا القانون))، وهو ما تستند إليه النقابة في تقييماتها السنوية للجامعات والكليات الهندسية في البلاد.

[Best_Wordpress_Gallery id=”695″ gal_title=”التصنيف الاكاديمي الثالث”]

نقابة المهندسين العراقية تعقد إجتماعاً لأعضائها في لجان إتحاد المهندسين العرب وهيئاته التخصصية

عقد في نقابة المهندسين العراقية، اليوم السبت الموافق 6/11/2021، اللقاء الأول لممثلين النقابة في لجان إتحاد المهندسين العرب وهيئاته التخصصية، وقد حضر اللقاء الأستاذ الدكتور عادل الحديثي أمين عام اتحاد المهندسين العرب، والمهندس عمر سلام أمين سر النقابة وعضو المكتب الدائم للاتحاد، و عدد من الزملاء أعضاء مجلس النقابة وممثلين النقابة في لجان الاتحاد الدائمة والهيئات المتخصصة في الاتحاد.

وتضمن اللقاء، مناقشة واقع عمل اللجان الدائمة والهيئات المتخصصة للإتحاد والسبل الكفيلة للارتقاء بالعمل الهندسي في العراق.

وشمل اللقاء، الاتفاق على تفعيل وتيرة عمل اللجان، من اجل الارتقاء بالواقع الهندسي والمهندس من خلال التواصل والعمل مع جميع القطاعات.

يذكر بأن نقابة المهندسين العراقية حريصة على ادامة التواصل بينها وبين إتحاد المهندسين العرب، وبما يخدم الجانب الهندسي والمهندس العراقي وتبادل الخبرات والتجارب على الصعيد العربي.

[Best_Wordpress_Gallery id=”693″ gal_title=”جان إتحاد المهندسين العرب وهيئاته التخصصية”]

بعد جهود ومطالبات مستمرة من قبل نقابة المهندسين العراقية: وزارة الدفاع تطرح استمارة للراغبين من منتسبيها بالتحويل من الصفة العسكرية الى الصفة المدنية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

بعد جهود حثيثة ومتابعات ومخاطبات من قبل لجنة الدفاع عن حقوق المهندس في نقابة المهندسين العراقية، دعت وزارة الدفاع منتسبيها العسكريين من حملة شهادة البكالوريوس فما فوق الراغبين بالتحويل من الصفة العسكرية الى الصفة المدنية للدخول على الرابط (http://192.168.19.186:9095)، وملء استمارة التحويل اعتباراً من يوم الاربعاء الماضي الموافق ٣ تشرين الثاني ٢٠٢١، ولغاية يوم الثلاثاء ٢٣ تشرين الثاني ٢٠٢١.

وكانت نقابة المهندسين العراقية قد اجرت عدة لقاءات ومخاطبات حول هذا الموضوع في وقت سابق مع السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الدفاع بخصوص تغيير الصفة الوظيفية من الملاك العسكري الى الملاك المدني (موظف مدني)، للزملاء المهندسين العاملين داخل الوزارة، ليتسنى لهم ممارسة اختصاصاتهم والاستفادة من هذه الكفاءات والقدرات في اعمال تناظر اختصاصاتهم.

وقد جاء ذلك استجابة لطلب مجموعة من الزملاء المهندسين في وزارة الدفاع العراقية والذين التقوا في أوقات سابقة الدكتورة أزهار حسين صالح نقيب المهندسين والأستاذ محمد فاضل نائب النقيب وعددا من أعضاء المجلس، وناقشوا قضية تغيير الصفة الوظيفية من الملاك العسكري الى الملاك المدني (موظف مدني) ضمن جملة من المشاكل والتحديات الاخرى التي يواجهونها في الوزارة.

وقد وعدت النقيب الحاضرين برفع قضيتهم الى الجهات ذات العلاقة لمعرفة المعرقلات الحقيقة التي تقف في طريقهم والعمل على تذليلها.

[Best_Wordpress_Gallery id=”691″ gal_title=”كتب وزارة الدفاع”]

نقابة المهندسين العراقية تطالب مجلس القضاء الأعلى بإيجاد حل لمشكلة قلة الأجور للخبراء القضائيين وعدم التزام أطراف النزاع بتسديدها

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

أعربت نقابة المهندسين العراقية عن عدم رضاها عن بعض الجوانب المرافقة لموضوع ترشيح الخبراء القضائيين للمحاكم العراقية، وعلى رأسها مسألة قلة الأجور وعدم التزام طرفي النزاع بتسديدها.

وجاء ذلك ضمن مخاطبة رسمية من قبل النقابة موجهة إلى مجلس القضاء الأعلى بخصوص ترشيح الخبراء القضائيين من خلال النظام الإلكتروني.

حيث أشارت النقابة إلى (اعتذار عدد كبير من الزملاء المهندسين من ذوي الخبرة والكفاءة عن قبول ترشيح مجلسكم لأبداء الخبرة القضائية في المحاكم العراقية، وذلك لعدم التزام أطراف النزاع بتسديد أجور الخبراء بالرغم من التزام الخبراء بتقديم تقاريرهم الفنية للقضاة ضمن المواعيد المطلوبة).

كما وبينت النقابة ان من بين المشاكل هي عدم تناسب أجور الخبراء مع الجهد المطلوب منهم، خاصة في الحالات التي تتطلب فيها كشف موقعي، بالإضافة الى عدم صرف أجور الخبراء في حال طلب ملحقاً بالتقرير المقدم من قبل الخبراء.

وطالبت النقابة بتحديد موعد لقاء عاجل مع مجلس القضاء الأعلى لمناقشة هذه الفقرات والوصول الى حلول مرضية للجميع.

[Best_Wordpress_Gallery id=”688″ gal_title=”مجلس القضاء الأعلى”]

ملاحظات هامة لإنجاز معاملتك في نقابة المهندسين العراقية

حرصاً من نقابة المهندسين العراقية على اتمام معاملات الزملاء المهندسين بسرعة ودقة ومن دون تأخير، يرجى الالتزام بالفقرات التالية عند التقديم في المركز العام او أي من فروع النقابة الأخرى:

1. يتوجب حضور المهندس بنفسه او وكيل وفق وكالة رسمية صادرة من كاتب العدل عند (الانتساب، تجديد هوية، فقدان الهوية او تلفها).

2. المستمسكات المطلوبة للانتساب الجديد:
– تأييد تخرج (بكالوريوس) معنون الى نقابة المهندسين العراقية (اصلي).
– نسخة من هوية الاحوال المدنية او البطاقة الموحدة.
– بطاقة السكن او تأييد سكن معنون الى النقابة.
– صور ملونة حديثة عدد (2).

3. التأكد من المعلومات التي تثبت في الاضبارة الشخصية، وفي البيانات الإلكترونية في الواجهة وفي الاستمارة.

4. تثبيت البريد الإلكتروني المعتمد (الشخصي) الخاص بالمهندس لغرض سهولة معرفة مراحل انجاز المعاملة والدعوة لاستلامها.

5. التأكد من تثبيت توقيعك الإلكتروني عند (الانتساب، التجديد) ليتسنى لك مستقبلاً ترويج معاملاتك من خلال التطبيق الإلكتروني للنقابة دون الحاجة لمراجعة النقابة.

• بالنسبة للزملاء الذين سبق وان حدثوا بياناتهم وصدرت هوياتهم بعد تفعيل نظام الرقمي عام (٢٠١٩)، يمكنهم ترويج جميع معاملاتهم من خلال الموقع الإلكتروني، او التطبيق الإلكتروني للنقابة والمبينة روابطه ادناه:

– الموقع الإلكتروني:
https://www.ieu-iq.org/

– التطبيق الإلكتروني:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.asits.asieu&fbclid=IwAR2ZPFPJ9UzbTzYsmLHcU8dzaZ0V3vF-DF3YVpStMJbcx_H5UKt34WrLiHI

[Best_Wordpress_Gallery id=”686″ gal_title=”ملاحظات هامة لإنجاز معاملتك في نقابة المهندسين العراقية”]

نقابة المهندسين العراقية تقيم حفل ختام فعاليات (التدريب الصيفي)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

أقامت نقابة المهندسين العراقية، اليوم السبت الموافق 2/10/2021، حفلاً لاختتام فعاليات “التدريب الصيفي”، والذي نظمه قسم الهندسة العامة بالتعاون مع الجمعية العراقية لتقنيات الأجهزة الطبية والجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي، والذي استمر لشهر كامل.

وحضر حفل التكريم امين السر الأستاذ عمر سلام، ورئيس شعبة الهندسة العامة المهندس محمد فخري، وعضو مجلس النقابة رئيس لجنة النشاط الثقافي الدكتور وائل رشيد عبد المجيد، ورئيس قسم النفط المهندس فراس علي عجد، ورئيس قسم الهندسة المدنية المهندس احمد سلمان فرمان، بالإضافة الى حضور الطلبة المشاركين.

وقال الأستاذ عمر سلام إن المرحلة الحالية تقوم على إعداد وبناء وتأهيل وتدريب الطلبة المشاركين، وتطوير مهاراتهم من خلال بناء الشراكات المتنوعة مع المؤسسات والشركات المختلفة، بهدف اعدادهم الى المرحلة المقبلة؛ مرحلة ما بعد التخرج “سوق العمل”.

وأكد المهندس عمر أن النقابة تبذل قصارى جهدها من أجل العمل على تدريب الطلبة والمهندسين، وبالشراكة مع مختلف القطاعات والمؤسسات الدولية منها والمحلية، لخلق جيل هندسي واعي متعلم خبير، يسهم في بناء الوطن ويحرك عجلة الاعمار فيه، ويسهم في تفعيل دور القطاع الخاص.

من جانبه، قال عضو مجلس النقابة رئيس لجنة النشاط الثقافي الدكتور وائل رشيد عبد المجيد، إن فكرة دورات “التدريب الصيفي” جاءت نتيجة الأوضاع الصعبة التي عاشها العراق والعالم بسبب جائحة كورونا وما تسببت به من تعطيل عجلة التعليم، مما ولد فجوة كبيرة بين الطلبة ومنهجهم الدراسي بشقيه “العملي والنظري”، ولهذا سارعت النقابة الى ردم هذه الفجوة وتوفير البديل حرصاً منها على جودة التعليم ورصانة المهنة.

وأشار الدكتور وائل الا ان الطلبة بحاجة الى التكيف مع الظروف الصعبة، والعمل بجهد وتفاني من اجل اجتياز الصعاب والاستجابة لمتطلبات الواقع، ليكونوا على قدر المسؤولية في التصدي للعمل بعد التخرج، مع تسارع المنافسة وقلة الفرص.

يذكر ان فعاليات برنامج (التدريب الصيفي) لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي، تتم برعاية قسم الهندسة العامة برئاسة المهندس محمد فخري، وبالتعاون مع الجمعية العراقية لتقنيات الهندسة الطبية والجمعية الامريكية للتعليم الهندسي.

وقد غطى البرنامج التدريبي مجموعة واسعة من المحاور المهمة منها (صيانة المفراس الحلزوني، واجهزة السونار والناظور، وكذلك اجهزة الاشعة والاجهزة البصرية، والمختبرية، اضافة الى كرسي الاسنان).

وجاءت هذه الفعاليات للارتقاء بالمهندسين والمهنة الهندسة وتوفير التدريب المناسب لهم، مع الالتزام بتعليمات وزارة الصحة والبيئة في التباعد الاجتماعي وتوفير الأجواء المناسبة للوقاية من فيروس كورونا.

وفي ختام الحفل، تم توزيع شهادات معتمدة على الطلبة المشتركين من قبل المؤسسات الراعية للتدريب.

[Best_Wordpress_Gallery id=”681″ gal_title=”حفل ختام فعاليات (التدريب الصيفي)”]

قسم العامة في نقابة المهندسين العراقية / المركز العام يقيم ورشة عمل في فرع بابل بعنوان ”معايرة الاجهزة الطبية واهميتها من اجل سلامة المرضى”

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بابل

أقام قسم العامة في نقابة المهندسين العراقية / المركز العام ورشة عمل في فرع النقابة في محافظة بابل بعنوان ”معايرة الاجهزة الطبية واهميتها من اجل سلامة المرضى”، وقد القى المحاضرة المهندس محمد فخري رئيس قسم الهندسة العامة.

وتضمنت الورشة الحديث عن معايرة الاجهزة الطبية واهميتها من اجل سلامة المرضى، بالإضافة الى جودة الرعاية الصحية والشروط والواجب توفرها في عملية المعايرة والسلامة الكهربائية لجميع الاجهزة وتأهيلها بالتوافق مع المتطلبات.

بدورهم، أشاد الزملاء المهندسون بالجهود التي تبذلها النقابة في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمهندسين لتمكينهم من مواكبة التطور والتقدم في كافة المجالات.

وجاءت هذه الورشة ضمن فعاليات النقابة للارتقاء بالمهندسين والمهنة الهندسة وتوفير التدريب المناسب لهم، مع الالتزام بتعليمات وزارة الصحة والبيئة في التباعد الاجتماعي وتوفير الأجواء المناسبة للوقاية من فيروس كورونا.

[Best_Wordpress_Gallery id=”679″ gal_title=”معايرة الاجهزة الطبية واهميتها من اجل سلامة المرضى”]

وفد من نقابة المهندسين العراقية يزور الجامعة التكنولوجية لتعزيز العلاقات الثنائية بينهما

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

زار وفد من نقابة المهندسين العراقية الجامعة التكنولوجية في بغداد، من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين لخدمة الشريحة الهندسية والارتقاء بالمهنة الهندسية.

وتضمن الوفد كل من المهندس عمر سلام يوسف امين سر النقابة، والدكتور وائل رشيد رئيس لجنة النشاط الثقافي، والزميل فراس علي رئيس قسم هندسة النفط، وكان في استقبالهم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد محمد الغبان والدكتور حيدر عبد ضهد مساعد رئيس الجامعة.

وقال السيد عمر سلام امين السر ان الجامعة التكنولوجية من الجامعات المهمة كونها تضم أكثر من (13) قسماً هندسياً وتخصصاً دقيقاً، وأشار الى اهمية تنظيم العلاقات والتعاون المشترك لخدمة الزملاء سواء كانوا طلاباً او خريجو.

وأكد على ضرورة استثمار امكانيات النقابة والجامعة من أجل تدريبهم لتمكينهم من المنافسة في سوق العمل من خلال البرامج والدورات التدريبية.

كما استعرض الجانبان المشاكل التي تخص الاوامر الجامعية للخريجين ومقترح فتح نافذة إلكترونية لتبادل الاوامر الجامعية لتسهيل الجهد واختصار الوقت وضمان سرعة الانجاز ودقة البيانات، كما تم التأكيد على دعوة الزملاء من اعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في المؤتمرات والورش التي تنظمها النقابة وإتحاد المهندسين العرب من خلال تقديم اوراق عمل وبحوث عملية لتبادل الخبرات.

من جانبه أعرب الدكتور احمد محمد الغبان رئيس الجامعة عن شكره لهذه الزيارة واهمية دور النقابة في حياة المهندسين بعد التخرج، وأبدى أعجابه بالتطور الملفت الذي يجري داخل النقابة في الوقت الحالي، وما تقدمه من خدمات، مبدياً استعداده للتعاون، كما قد قدم السيد رئيس الجامعة لوفد النقابة ميدالية الجامعة.

 وتم الاتفاق على انبثاق لجنة مشتركة تعمل على تذليل هذه المعوقات ووضع بعض الآليات لتفعيل التعاون المشترك وعلى جميع الاصعدة.

[Best_Wordpress_Gallery id=”677″ gal_title=”يزور الجامعة التكنولوجية لتعزيز العلاقات الثنائية بينهما”]

قسم العامة في نقابة المهندسين العراقية يجري الاختبار الختامي لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي ضمن برنامج (التدريب الصيفي)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

برعاية نقابة المهندسين العراقية أجرى قسم الهندسة العامة الاختبار الختامي لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي ضمن برنامج (التدريب الصيفي).

وقال الأستاذ محمد فخري ان الغاية من التدريب الصيفي هو زيادة معرفة الطلبة من خلال التدريب المباشر، كما انه جاء لاستدراك المواد التي لم يستطع الطلبة اكمالها في ظل جائحة كورونا وما سببته من ارباك للوضع التعليمي في العراق والعالم.

وأضاف، ان عملية الاختبار الذي يجريها الطلبة هذا اليوم هي عملية تقييم شاملة لما تعلموه من خلال الأيام الماضية في التدريب والتعليم، والتي من المؤمل ان تكون دفعة إضافية لزيادة معرفة الطلبة بالمواد الدراسية والأجهزة الطبية التي هي جزء أساسي من تخصصهم الجامعي.

يذكر ان فعاليات برنامج (التدريب الصيفي) لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي، تتم برعاية قسم الهندسة العامة برئاسة المهندس محمد فخري، وبالتعاون مع الجمعية العراقية لتقنيات الهندسة الطبية والجمعية الامريكية للتعليم الهندسي.

وغطى البرنامج التدريبي مجموعة واسعة من المحاور المهمة منها (صيانة المفراس الحلزوني، واجهزة السونار والناظور، وكذلك اجهزة الاشعة والاجهزة البصرية، والمختبرية، اضافة الى كرسي الاسنان).

وجائت هذه الفعاليات للارتقاء بالمهندسين والمهنة الهندسة وتوفير التدريب المناسب لهم، مع الالتزام بتعليمات وزارة الصحة والبيئة في التباعد الاجتماعي وتوفير الأجواء المناسبة للوقاية من فيروس كورونا.

امنياتنا بالتوفيق للطلبة المشاركين.

[Best_Wordpress_Gallery id=”675″ gal_title=”الاختبار الختامي لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي”]

“النقابة المتنقلة” في ضيافة وزارة التخطيط العراقية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي
استمراراً لتطبيق تجربة “النقابة المتنقلة”، وسعياً لتسهيل إجراءات تحديث بيانات الزملاء المهندسين وإجراءات معاملاتهم بصورة إلكترونية، نقابة المهندسين تلبي دعوة وزارة التخطيط العراقية لتحديث بيانات مهندسيها.
زار فريق عمل من نقابة المهندسين العراقية، مبنى وزارة التخطيط العراقية لتطبيق تجربة “النقابة المتنقلة”.
وقال المهندس عمر سلام أمين سر النقابة، إن الهدف من الزيارة جاء لإتاحة الفرصة لتحديث بيانات الزملاء المهندسين في الوزارة لسجلاتهم الالكترونية في النقابة لتسهيل تقديم جميع معاملاتهم بصورة الكترونية في المرحلة القادمة.
وأضاف سلام، ان تجربة تحديث البيانات وتجديدها انطلقت منذ عام 2018، وقد دعونا جميع الزملاء المنتسبين الى النقابة وغير المنتسبين الى ضرورة تحديث وتسجيل بياناتهم لتسهيل الدخول الى تطبيق النقابة والدفع الالكتروني وجميع المعاملات الخاصة بهم بما فيها كتب التأييد والترقيات الهندسية واضافة الخدمة والحصول على كتب التأييد الى مختلف الجهات.
ونوه الى إن نقابة المهندسين على استعداد تام لتلبية حاجة مؤسسات الدولة والشركات والمكاتب الهندسية في إتمام معاملات مهندسيهم وفق مشروع النقابة المتنقلة، من خلال مفاتحة النقابة لغرض زيارتها وتقديم خدماتها المتنقلة لكوادرها.
وبين أمين السر، إلى ان هذه التجربة تأتي ضمن مشروع الحوكمة الالكترونية التي أطلقته النقابة.
يذكر بأن تجربة النقابة المتنقلة تعد أول تجربة من نوعها في العراق في تحديث وتجديد المعاملات خارج مقرات المؤسسات بما يسهل من الاجراءات ويقلل من عبئ المراجعات والروتين على الزملاء.

[Best_Wordpress_Gallery id=”672″ gal_title=”النقابة المتنقلة” في ضيافة وزارة التخطيط العراقية”]

أول تجربة من نوعها في العراق في إنجاز المعاملات إلكترونياً: نقابة المهندسين العراقية تطلق تجربة النقابة المتنقلة

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

أطلقت نقابة المهندسين العراقية تجربة النقابة المتنقلة لتحديث بيانات المهندسين وإجراءات معاملاتهم بصورة إلكترونية، وكانت اول مؤسسة تزورها النقابة لتطبيق هذه التجربة هي شركة الرياض (لأنظمة الطاقة والانارة والسيطرة الكهربائية وانذار الحريق والبيت الذكي).

وقال المهندس عمر سلام أمين سر النقابة، إن التجربة كانت ناجحة، وتم إنجاز أكثر من 17 معاملة خلال يومين فقط، شملت معاملات “التجديد والانتساب والترقية وغيرها”.

وأضاف، إن نقابة المهندسين على استعداد تام لتلبية حاجة مؤسسات الدولة والشركات والمكاتب الهندسية في إتمام معاملات مهندسيهم وفق مشروع النقابة المتنقلة، من خلال مفاتحة النقابة لغرض زيارتها وتقديم خدماتها المتنقلة لكوادرها.

وأشار، إلى ان هذه التجربة تأتي ضمن مشروع الحوكمة الالكترونية التي أعدتها النقابة، وهي دليل واضح على نجاح مشروع الحوكمة الالكترونية في نقابة المهندسين العراقية.

يذكر بأن تجربة النقابة المتنقلة تعد أول تجربة من نوعها في العراق في إنجاز المعاملات إلكترونياً.

[Best_Wordpress_Gallery id=”670″ gal_title=”النقابة المتنقلة”]

وفد من نقابة المهندسين يزور كلية الحكمة الجامعة لزيادة التعاون المشترك بينهما

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

ضمن أطر التعاون المشترك بين نقابة المهندسين العراقية والكليات الهندسية الاهلية في العراق للارتقاء بالمهندس والمهنة الهندسية، وتثميناً لجهود كلية الحكمة الجامعة في متابعة طلبتها في برنامج التدريب الصيفي الذي يقيمه قسم الهندسة العامة، واعتزازاً بالتزام الكلية بتعليمات لجنة تسجيل واعتماد الكليات والجامعات الأهلية لدى نقابة المهندسين العراقية.

وفد من نقابة المهندسين ضم كل من أمين سر النقابة الأستاذ عمر سلام، والدكتور وائل رشيد عبد الحميد رئيس لجنة النشاط الثقافي، والمهندس محمد فخري رئيس قسم العامة يزور كلية الحكمة الجامعة، تلبية لدعوة الكلية، وكان في استقبالهم عميد الكلية الدكتور مازن سمير الحكيم.

وتطرق اللقاء الى زيادة التعاون العلمي والعملي، وتبادل الخبرات بين النقابة والكلية، كما تم مناقشة بعض الأمور التي تخص طلبة الهندسة والتي من شأنها المساهمة في دفع عجلة التقدم العلمي نحو الطريق الصحيح.

كما قدم عميد الكلية شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي قدمتها النقابة ولا سيما الدكتور وائل رشيد والمهندس محمد فخري، في إقامة برنامج التدريب الصيفي لطلبة هندسة تقنيات الأجهزة الطبية والطب الحياتي، مؤكداً على تميز الاداء من حيث الجهود التي بذلها المحاضرون وتوفير الأجهزة وتقنيات التعليم الحديث.

[Best_Wordpress_Gallery id=”668″ gal_title=”وفد من نقابة المهندسين يزور كلية الحكمة الجامعة لزيادة التعاون المشترك بينهما”]

اختبار المهندسين المشاركين في دورة “تقديم الخبرة الهندسية القضائية في ضوء التعاقدات الحكومية” التي نظمتها لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اقيم اليوم السبت الموافق 4/9/2021، في نقابة المهندسين العراقية إختبار المهندسين المشاركين في دورة “تقديم الخبرة الهندسية القضائية في ضوء التعاقدات الحكومية” التي نظمتها لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية على قاعة بغداد في المركز العام للنقابة.

وتطرقت الدورة إلى عدد من المحاور أهمها: (كيفية تقديم تقرير الخبرة الهندسية القضائية، التعرف على تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014، الضوابط الملحقة بها والصادرة من وزارة التخطيط).

يذكر بان هذه الدورة جاءت مكملة لسلسلة من المحاضرات والورش التدريبية التي تقيمها نقابة المهندسين العراقية بشكل مستمر في جميع الاختصاصات الهندسية، من اجل الارتقاء بالمهنة الهندسية وتطوير كفاءة مهندسيها بالخبرات اللازمة بغية زجهم في الخبرات القضائية.

امنياتنا بالتوفيق للزملاء المهندسين المشاركين في هذه الدورة.

[Best_Wordpress_Gallery id=”665″ gal_title=”اختبار المهندسين المشاركين في دورة تقديم الخبرة الهندسية القضائية في ضوء التعاقدات الحكومية””]

إستقبلت نقابة المهندسين العراقية عميد كلية الحكمة الأهلية الدكتور مازن الحكيم للاطلاع على فعاليات برنامج (التدريب الصيفي) لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

زار عميد كلية الحكمة الأهلية الدكتور مازن الحكيم نقابة المهندسين للاطلاع على فعاليات برنامج (التدريب الصيفي) لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي، وكان باستقباله الأستاذ محمد فخري فليح رئيس قسم العامة، ورئيس المركز التدريبي في النقابة.

وقد ابدى الدكتور الحكيم اعجابه بالإدارة المتميزة للدورة والفعاليات المختلفة التي يتم من خلالها تدريب الطلبة على الأجهزة الطبية بصورة عملية، بالإضافة الى الشرح المميز الذي يبذله المحاضرون لإيصال الفكرة بصورة سهلة ويسيرة تتوافق مع أحدث تقنيات التعليم الحديث.

وقال الأستاذ محمد فخري ان الغاية من التدريب الصيفي هو زيادة معرفة الطلبة “النظرية والعملية” من خلال التدريب المباشر، كما انها جاءت لاستدراك المواد التي لم يستطع الطلبة اكمالها في ظل جائحة كورونا وما سببته من ارباك للوضع التعليمي في العراق والعالم.

يذكر ان فعاليات برنامج (التدريب الصيفي) لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي، تتم برعاية قسم الهندسة العامة، وبالتعاون مع الجمعية العراقية لتقنيات الهندسة الطبية والجمعية الامريكية للتعليم الهندسي.

وسيغطي البرنامج التدريبي مجموعة واسعة من المحاور المهمة منها (صيانة المفراس الحلزوني، واجهزة السونار والناظور، وكذلك اجهزة الاشعة والاجهزة البصرية، والمختبرية، اضافة الى كرسي الاسنان).

وجائت هذه الفعاليات للارتقاء بالمهندسين والمهنة الهندسة وتوفير التدريب المناسب لهم، مع الالتزام بتعليمات وزارة الصحة والبيئة في التباعد الاجتماعي وتوفير الأجواء المناسبة للوقاية من فيروس كورونا.

[Best_Wordpress_Gallery id=”661″ gal_title=”عميد كلية الحكمة الأهلية الدكتور مازن الحكيم”]

المصادقة على الوجبة الاولى من شهادات المشاركين في دورة “الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة”

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

تمت يوم امس المصادقة على اصدار الشهادات لأول دورة في الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة تعقد في العراق من قبل منظمة (giz) بالتعاون مع نقابة المهندسين العراقية.

الدورة أقيمت بالتعاون مع مؤسسة شباركسة الألمانية (DSIK) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي لتطوير القطاع الخاص وتعزيز التوظيف في العراق.

وقد تضمنت الدورة عدة محاور كان أبرزها: (مبادئ إدارة المتجر والمفاهيم الاقتصادية، مبادئ المحاسبة الأساسية وتطبيق الأدوات المالية، أهداف واستراتيجيات التعامل مع أصحاب المصلحة واكتساب المعرفة في مجال التسويق وديناميكيات السوق والمنافسة، التفاعل بين مؤسسات التمويل الأصغر والعملاء).

يذكر ان الدورة قد اقيمت بتنسيق مباشر من قبل لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية، اذ تولى الزميل د. وائل رشيد رئيس اللجنة الاشراف المباشر على تدريب الدفعة الاولى ممثلاً عن نقابة المهندسين، على ان يتولى عدد من المدربين المعتمدين ادارة الدفعات القادمة.

تهانينا لجميع السادة الزملاء المشاركين

[Best_Wordpress_Gallery id=”657″ gal_title=”المصادقة على الوجبة الاولى من شهادات المشاركين في دورة الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة””]

لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين تختتم دورة “الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة” بالتعاون مع مؤسسة شباركسة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اختتمت لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية دورة “الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة”، والتي أقيمت بالتعاون مع مؤسسة شباركسة الألمانية (DSIK) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي لتطوير القطاع الخاص وتعزيز التوظيف في العراق.

وقد تضمنت الدورة عدة محاور كان أبرزها: (مبادئ إدارة المتجر والمفاهيم الاقتصادية، مبادئ المحاسبة الأساسية وتطبيق الأدوات المالية، أهداف واستراتيجيات التعامل مع أصحاب المصلحة واكتساب المعرفة في مجال التسويق وديناميكيات السوق والمنافسة، التفاعل بين مؤسسات التمويل الأصغر والعملاء).

وقال الدكتور وائل رشيد عبد المجيد رئيس لجنة النشاط الثقافي في ختام الدورة: تم الانتهاء من هذه الدورة وقد دربنا فيها (15) مهندساً بشكل مجاني، ونحن بصدد الإعلان عن دورات أخرى في الأسبوع القادم.

يذكر ان هذه الدورة تمت بالتعاون بين نقابة المهندسين العراقية / لجنة النشاط الثقافي ومؤسسة شباركسة الألمانية (DSIK) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وقد منح من اجتازها بنجاح شهادات موثقة من قبل المؤسسات الثلاثة.

[Best_Wordpress_Gallery id=”655″ gal_title=”المشاريع الصغيرة اختتام”]

نقابة المهندسين العراقية تعقد مؤتمر الشهيد المهندس (عبير سليم ناصر) في محافظة كربلاء المقدسة، وتؤكد على ضرورة إقرار قانون حماية المهندس

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – كربلاء

بحضور نقيب المهندسين العراقيين الدكتور ازهار حسين صالح ورؤساء فروع النقابة في المحافظات، عُقد في كربلاء المقدسة مؤتمر الشهيد (عبير سليم)، صباح يوم السبت الموافق 28/8/2021، وافتتح المؤتمر المهندس محمد فاضل رئيس فرع كربلاء، بقراءة سورة الفاتحة على روح الشهيد وارواح شهداء العراق كافة.

وقالت الدكتورة ازهار حسين صالح: ونحن اليوم نقف هنا لنحي ذكرى هذا الرجل الذي ضحى بنفسه في خدمة وطنه وشعبه وأبناء محافظة، وكان نموذجاً صالحاً لأبناء جيله وزملاءه، فبقي ذكره الحسن يتردد على ألسنة الناس، ومواقفه الصالحة يذكرها كل من سمع به او صاحبه، فخلف بذلك إرثاً انسانياً ونزعة وطنية تتناقلها الأجيال.

وبينت الدكتورة أزهار: نحن هنا لنعبر عن مسؤوليتنا في ترصين المهنة الهندسية والارتقاء بالمستوى العلمي والاقتصادي والارتقاء بإدارة ثروات البلد وتعزيز استثمار الموارد الوطنية، وأضافت لكن هذه المسؤولية وهذا الواجب يجب ان يكون تكاملي بيننا وبين الحكومة لكي نستطيع ان نتوصل الى حلول واقعية وناجعة.

كما ناقش المؤتمر اوضاع المهنة الهندسية والمهندسين، وحجم الضغوط التي يتعرضون لها في القطاع الخاص والحكومي، وطالب الحاضرون الجهات ذات العلاقة بإقرار قانون (حماية المهندس) المقدم من قبل المجلس الاستشاري للنقابة في شهر كانون الاول لعام 2019، بأسرع وقت ممكن لحماية الشريحة الهندسية.

كما تضمن برنامج المؤتمر زيارة وفد من نقابة المهندسين عائلة الشهيد المهندس عبير سليم ناصر الخفاجي لتقديم التعازي لهم، ضم كل من نقيب المهندسين العراقيين الدكتورة ازهار حسين صالح واعضاء مجلس النقابة ورؤساء الفروع في المحافظات.

يذكر ان الشهيد عبير سليم كان يشغل مدير بلدية كربلاء وقد تم اغتياله من أحد المتجاوزين على أملاك الدولة خلال تنفيذه حمله إزالة التجاوزات في محافظة كربلاء المقدسة.

للاطلاع على البيان الختامي اضغط هنا

[Best_Wordpress_Gallery id=”652″ gal_title=”مؤتمر الشهيد المهندس (عبير سليم ناصر) في محافظة كربلاء المقدسة”]

رئيس قسم المعماري في نقابة المهندسين يحضر الاجتماع الذي عقدته منظمة اليونسكو بخصوص إعادة اعمار جامع النوري ومئذنته الحدباء

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

عقدت منظمة اليونسكو في العراق الجمعة الموافق 27/8/2021، اجتماعاً الكترونياً بخصوص مسابقة إعادة اعمار جامع النوري ومئذنته الحدباء في مدينة الموصل.

 وقد حضر الاجتماع المهندس راكان العلاف ممثلاً عن منظمة اليونسكو والمشرف على مشروع جامع النوري، كما حضر ممثلين عن نقابة المهندسين العراقية المهندس احمد سالم رئيس قسم الهندسة المعمارية في النقابة والدكتور ساهر القيسي والمهندس أكرم العكيلي، بالإضافة حضور الاستاذ سالم الجبوري مدير عام استثمار الوقف السني، والدكتور شريف فرج الفائز بالمركز الأول بالمسابقة، ومجموعة من الخبراء والمتخصصين والمهندسين من محافظة نينوى.

وناقش الاجتماع تفاصيل التصميم المعماري الفائز بالمسابقة المعمارية لإعادة إعمار جامع النوري ومئذنته الحدباء في الموصل، بالإضافة الى الحديث عن أبرز ما تميز به التصميم وضرورة إبراز الهوية المعمارية للمسجد والمئذنة.

وقال المهندس احمد سالم: نحن حريصون على إتمام عملية إعادة اعمار جامع النوري ومئذنة بأسرع وقت ممكن، لكننا في الوقت نفسه لا نريد ان تكون عملية الاعمار هذه بعيدة عن الطابع التراثي والمعماري للجامع والمدينة التاريخية القديمة.

واختتم اللقاء بالاتفاق على الاخذ بالملاحظات والآراء والأفكار المطروحة من قبل الحاضرين، والتي أكدت على البعد التاريخي والحضاري والتراثي لجامع النوري ومئذنته وما تمثله لأهالي نينوى بصورة خاصة وللعراقيين بصورة عامة.

استمرار فعاليات برنامج (التدريب الصيفي) لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

لليوم الخامس على التوالي استمرت في نقابة المهندسين العراقية فعاليات برنامج (التدريب الصيفي) لطلبة هندسة تقنيات الاجهزة الطبية والطب الحياتي برعاية قسم الهندسة العامة، وبالتعاون مع الجمعية العراقية لتقنيات الهندسة الطبية والجمعية الامريكية للتعليم الهندسي.

وسيغطي البرنامج التدريبي مجموعة واسعة من المحاور المهمة منها (صيانة المفراس الحلزوني، واجهزة السونار والناظور، وكذلك اجهزة الاشعة والاجهزة البصرية، والمختبرية، اضافة الى كرسي الاسنان).

وأكد المهندس محمد فخري رئيس قسم العامة على أهمية هذه الفعاليات وضرورة استمراها للمساهمة في تطوير مهارات الطلبة وتنمية مهاراتهم.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية مستمرة في إقامة الدورات والورش (حضورياً وإلكترونياً) للارتقاء بالمهندسين والمهنة الهندسة وتوفير التدريب المناسب لهم، مع التزامها بتعليمات وزارة الصحة والبيئة في التباعد الاجتماعي وتوفير الأجواء المناسبة للوقاية من فيروس كورونا.

[Best_Wordpress_Gallery id=”641″ gal_title=”عاليات برنامج (التدريب الصيفي)”]

نقابة المهندسين العراقية تعلن عن اسماء الزملاء المهندسين المشمولين بدورة التدريب المجانية التي تقيمها لجنة النشاط الثقافي في النقابة بالتعاون والشراكة مع المنظمات الراعية (WTDC) و (GIZ)، لبرنامج التدريبي (AutoCad 2022 essential)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اعلنت نقابة المهندسين العراقية عن اسماء الزملاء المهندسين المشمولين بدورة التدريب المجانية التي تقيمها لجنة النشاط الثقافي في النقابة بالتعاون والشراكة مع المنظمات الراعية (WTDC ) و (GIZ)، والتي ستتضمن البرنامج التدريبي(AutoCad 2022 essential).

وتأتي هذه الفرصة التدريبية كإحدى ثمرات الشراكات العلمية والتدريبية التي تقيمها نقابة المهندسين العراقية مع العديد من المؤسسات العالمية الرصينة في سبيل تطوير كفاءات وخبرات المهندس العراقي والارتقاء بالمهنة الهندسية.

وسينفذ التدريب من قبل نقابة المهندسين العراقية الشريك التعليمي والمركز المعتمد لـ (Autodesk)، وسيحصل المتدربون على شهادات صادرة من المنصة الرسمية لـ (Autodesk) إلكترونيًا عند اتمام الدورة.

كما سيكون للمشتركين حساب رسمي على منصة (Autodesk)، وسيسمح لهم بتنزيل أحدث إصدار من البرنامج بكافة التحديثات والبرامج المدعومة من المنصة الرسمية.

وبعد مراجعة جميع استمارات المتقدمين للتأكد من مطابقتها للمعايير المطلوبة من قبل الجهة المانحة، تم تقديم الأسماء التي تنطبق عليها المعايير المطلوبة والبالغ عددهم (300) مهندس منتسب للنقابة إلى الجهة المانحة، والتي قامت بدورها بتحديد أسماء المشاركين المختارين (30 شخص لكل دورة)، وسيعمل فريق المدربين المعتمدين النقابة على التواصل معهم بشكل مباشر للإجابة على كافة استفساراتهم ومتابعتهم.

أسماء السادة الزملاء المشاركين بدورة برنامج (AutoCad 2022 essential):

  1. مصطفى فوزي شفيق.
  2. عبد الرحمن اسامة عبد الله.
  3. ايوب ضياء عباس.
  4. ابراهيم واثق إبراهيم.
  5. اسماعيل طه إسماعيل.
  6. سما عبد الرحمن أحمد.
  7. فراس اياد ياسين.
  8. عامر حماد محيسن.
  9. ابتهال خالد حميد.
  10. ابراهيم محمود حسن.
  11. عبد القادر محمد سعيد حامد.
  12. لمصطفى ابراهيم حسن.
  13. دعاء عامر محمود.
  14. حسن بشير هاني.
  15. أحمد فائز يوسف.
  16. محمد عصام كامل.
  17. محمد ماهر عبد الواحد.
  18. ادريس حميد حسين.
  19. افان قصي شكر.
  20. عبد الرحمن محمد عبد الحسين.
  21. حارث عبد الرحمن عبد.
  22. سيف الدين عادل عباس.
  23. منار ميثم عبد الله.
  24. محمد سعدي عبد.
  25. لطيف صبر لطيف.
  26. هاله عبد السادة محمد.
  27. محمد حسين محمد.
  28. محمد أمجد اسماعيل.
  29. نبأ عبد الحسين محمد علي.
  30. ناطق جمال حامد.

علما ان الدورة ستبدأ السبت الموافق 21/8/2021، وتستمر لمدة (4) ايام بين يوم ويوم، من الساعة (8 -11) مساءً.

نقابة المهندسين العراقية تعلن عن اسماء الزملاء المهندسين المشمولين بدورة التدريب المجانية التي تقيمها لجنة النشاط الثقافي في النقابة بالتعاون والشراكة مع المنظمات الراعية (WTDC ) و (GIZ)، لبرنامج التدريبي (Revit 2022 essential)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اعلنت نقابة المهندسين العراقية عن اسماء الزملاء المهندسين المشمولين بدورة التدريب المجانية التي تقيمها لجنة النشاط الثقافي في النقابة بالتعاون والشراكة مع المنظمات الراعية (WTDC ) و (GIZ)، والتي ستتضمن البرنامج التدريبي (Revit 2022 essential).

وتأتي هذه الفرصة التدريبية كإحدى ثمرات الشراكات العلمية والتدريبية التي تقيمها نقابة المهندسين العراقية مع العديد من المؤسسات العالمية الرصينة في سبيل تطوير كفاءات وخبرات المهندس العراقي والارتقاء بالمهنة الهندسية.

وسينفذ التدريب من قبل نقابة المهندسين العراقية الشريك التعليمي والمركز المعتمد لـ (Autodesk)، وسيحصل المتدربون على شهادات صادرة من المنصة الرسمية لـ (Autodesk) إلكترونيًا عند اتمام الدورة.

كما سيكون للمشتركين حساب رسمي على منصة (Autodesk)، وسيسمح لهم بتنزيل أحدث إصدار من البرنامج بكافة التحديثات والبرامج المدعومة من المنصة الرسمية.

وبعد مراجعة جميع استمارات المتقدمين للتأكد من مطابقتها للمعايير المطلوبة من قبل الجهة المانحة، تم تقديم الأسماء التي تنطبق عليها المعايير المطلوبة والبالغ عددهم (300) مهندس منتسب للنقابة إلى الجهة المانحة، والتي قامت بدورها بتحديد أسماء المشاركين المختارين (30 شخص لكل دورة)، وسيعمل فريق المدربين المعتمدين النقابة على التواصل معهم بشكل مباشر للإجابة على كافة استفساراتهم ومتابعتهم.

أسماء السادة الزملاء المشاركين بدورة برنامج (Revit 2022 essential):

  1. احمد سمير إبراهيم.
  2. احمد غسان محمد.
  3. الاء جواد كاظم.
  4. امين جمال عبد الله.
  5. اية عماد جعفر.
  6. باقر حسن ناهي.
  7. بسمة عماد عبد الحميد.
  8. تمام حيدر عبد علي.
  9. حارث رسول مجبل.
  10. حسين كاظم جواد.
  11. رانيا رابح مروح.
  12. رقية فؤاد كاظم.
  13. رهام عماد حمدي.
  14. سيرين طالب حسين.
  15. سيف الدين صلاح داود.
  16. عبد الرزاق باسم عبد الرزاق.
  17. عبد الله عبد الكريم جبر.
  18. عزام مثنى محمد.
  19. علي فاضل حميد.
  20. علي مؤيد حسن.
  21. عمار سعدون خيُون.
  22. محمد أياد محمد.
  23. مصطفى رياض غباش.
  24. مصطفى ميمون حبيب.
  25. منتظر كاظم عبد الحسن.
  26. نور محمد علي.
  27. نورالدين ماجد سعدي.
  28. نوري صباح نوري.
  29. هدى عبد الرزاق داود.
  30. يزن براء غالب.

علما ان الدورة ستبدأ السبت الموافق 21/8/2021، وتستمر لمدة (4) ايام بين يوم ويوم، من الساعة (8 -11) مساءً.

تجربة العراق في إعادة الاعمار عام 1991 محاضرة جديدة نظمها قسم الهندسة المدنية في نقابة المهندسين العراقية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

أقام قسم الهندسة المدنية في نقابة المهندسين العراقية محاضرة علمية عن تجربة العراق في إعادة الاعمار عام 1991، القاها المهندس الاستشاري احمد اسماعيل من عبر برنامج (FCC).

وكان في إدارة الجلسة المهندس الاستشاري احمد سلمان رئيس قسم الهندسة المدنية في المركز العام، الذي أكد بدوره أن هذه الأنشطة تأتي في إطار سعيها لتطوير مهارات المهندس العراقي، ولمواكبة التطور الحاصل في مجال إعادة الاعمار ولاسيما ان البلد شهد حروب خلفت مدن مدمرة وبحاجة الى إعادة اعمار.

وتطرق المحاضر المهندس الاستشاري احمد اسماعيل إلى عدد من المحاور اثناء حديثه في المحاضرة منها “كيفية إعادة الاعمار، وطريقة العمل في بدء الاعمار”،.

كما وتضمنت المحاضرة الإشارة إلى عدة تجارب عراقية وطنية في تلك الفترة منها (الجسر المعلق، وجسر ذو الطابقين، وجسر القرنة الانبوبي)، وفي قطاع النفط أشار الى (مصفى نفط البصرة، ومصفى بيجي) وفي قطاع الكهرباء أشار الى (محطة كهرباء الهارثة، ومحطة المسيب الحرارية، ومحطة كهرباء الدورة)، وفي قطاع الاتصالات ذكر اعمار بدالة المأمون (برج المأمون).

فيما تحدث المهندس الاستشاري احمد سلمان عن أهمية المشاريع العراقية الوطنية وضرورة دعم الخبرات العراقية، وأكد بان قسم الهندسة المدنية يسير وفق خطة مرسومة لتطوير الكفاءات الشابة في هذا المجال، وان هذه المحاضرة لن تكون الأخيرة.

وقد ابدى المشاركين شكرهم وامتنانهم لسعي النقابة المستمر في دعم المشاريع والأفكار التي تحث على التعريف بالخبراء الوطنين من المهندسين وطالبوا أيضا بعرض هكذا محاضرات لبيان ان المهندس العراقي مهندس لن تنقصه الكفاءة بل تنقصه الفرصة ولا ضير من وجود الخبرات الأجنبية لكن بنسبة اقل من الموجود في الوقت الحالي.

المدن الذكية وتأثيراتها البيئية: محاضرة جديدة نظمها قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

أقام قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية محاضرة علمية عن المدن الذكية وتأثيراتها البيئية، القتها (الدكتورة سعاد جابر) من خلال برنامج (FCC).

وكان في إدارة الجلسة المهندس الاستشاري احمد سالم رئيس قسم الهندسة المعمارية في المركز العام، الذي أكد بدوره أن هذه الأنشطة تأتي في إطار سعيها لتطوير مهارات المهندس العراقي، ولمواكبة التطور الحاصل في مجال حماية البيئة.

وتطرقت المحاضرة إلى عدد من المحاور في مفهوم المدن الذكية، وابعادها، ومكوناتها، وماهيتها، كمال تضمنت الإشارة إلى عدة تجارب دولية منها مدينة سونجدو في كوريا الجنوبية وتيانجن الصينية.

وبعد ختام المحاضرة علق المهندس الاستشاري احمد سالم بالحديث عن أهمية المدن الذكية ومدة فعاليتها في رسم الخارطة المستقبلية للعالم، وأكد بان قسم الهندسة المعمارية يسير وفق خطة مرسومة لتطوير الكفاءات الشابة في هذا المجال، وان هذه المحاضرة لن تكون الأخيرة وان القسم سيمنح المشاركون شهادة مشاركة معتمدة في النقابة.

وقد ابدى عدد من المشاركين شكرهم وامتنانهم لسعي النقابة المستمر في دعم المشاريع والأفكار التي تحث على المحافظة على البيئة.

يذكر بان هذه المحاضرة جاءت مكملة لسلسلة من المحاضرات والورش التدريبية التي تقيمها نقابة المهندسين العراقية بشكل مستمر في جميع الاختصاصات الهندسية.

نقابة المهندسين العراقية تدين عملية اغتيال مدير بلدية كربلاء المهندس عبير سليم، وتطالب الحكومة العراقية بحماية الكفاءات الهندسية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

ادانت نقابة المهندسين العراقية في بيان لها الجريمة غير المبررة التي أقدم عليها متجاوزون في محافظة كربلاء، حيث أقدم مسلحون في حي الزهراء السكني، اليوم الثلاثاء، على اغتيال مدير بلديـة كربلاء عبير سليم الخفاجي بعد اصابته بنيران مباشرة أطلقها متجاوزون على موظفين في البلدية يعملون على رفع التجاوزات قرب جامعة الصفوة.

وجاء في بيان النقابة: ببالغ الحزن والأسى نعزي أنفسنا ونعزيكم باستشهاد المهندس الاستاذ عبير سليم مدير بلدية كربلاء، بعد اغتياله اثناء اشرافه على حملة لإزالة التجاوزات على الشوارع العامة في المحافظة.

وذكر البيان: بان الفقيد كان في مقدمة المدراء الذين يواصلون الليل بالنهار من اجل توفير الخدمات الأساسية للمدينة، وان مدينة كربلاء قد خسرت واحدًا من اهم الموظفين الذين تفانوا لأجل خدمتها.

وطالبت النقابة بإجراء عاجل ومناسب بحق هؤلاء المجرمون، وان يطبق عليهم القانون دون أي مجاملات، حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه ان يكون فوق القانون، خاصة وان الجريمة حصلت أثناء أداء الواجب الرسمي.

[Best_Wordpress_Gallery id=”637″ gal_title=”اغتيال مدير بلدية كربلاء المهندس عبير سليم”]

شراكة تدريبية واعتمادية عالمية جديدة لنقابة المهندسين العراقية، تفتح الباب لاكثر من ١٠٠ دورة وبرنامج عالمي معتمد في مجال ادارة السلامة والصحة المهنية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

في إطار سعيها لتطوير مهارات المهندس العراقي والتعاون مع أفضل الأكاديميات العالمية، حصلت نقابة المهندسين العراقية على اعتماد جديد كمركز تدريبي وشريك تعليمي لشركة Oshacademy الأمريكية المختصة ببرامج التدريب في إدارة السلامة والصحة المهنية المتعددة.

حيث علق الدكتور وائل رشيد عبد المجيد رئيس لجنة النشاط الثقافي في النقابة، على هذا الحدث الهام بالتأكيد: ان النقابة ستقوم بتوفير العديد من الدورات في مجالات متعددة من هذا القطاع – ادارة السلامة والصحة المهنية – خلال الفترة المقبلة، اذ يتضمن الموقع الرسمي للاكاديمية
www.oshatrain.org
اكثر من مئة عنوان لدورات وبرامج يمنح على اساسها المهندس شهادات معتمدة بعد اجتياز الامتحان او البرنامج.

– بالامكان الاطلاع على قائمة الدورات والبرامج المتوفرة عبر هذا الرابط:
www.oshatrain.org/pages/professional-training-courses.html

https://www.oshatrain.org/pages/professional-training-programs.html

مضيفاً: ان الدورات ستكون متنوعة، بعضها مباشر والبعض الآخر عبر الانترنيت On-line، ومن قبل مدربين مجازين من الأكاديمية وباشراف مباشر من قبل نقابة المهندسين العراقية

وكانت الشركة الامريكية قد نشرت موقع نقابة المهندسين بشكل رسمي عبر موقعها الاليكتروني كشريك تعليمي وتدريبي رسمي في العراق

www.oshacademy-atp.com/atp/ieu/ieu_profile.html

يذكر بان هذا هو الاعتماد الثاني لنقابة المهندسين العراقية كشريك تعليمي وتدريبي من قبل مؤسسات تدريبية مهنية عالمية، فكانت قد تم اعتمادها من قبل كشريك أساسي ومركز تدريبي من قبل شركة autodesck الأمريكية. وهي شركة برمجيات أمريكية تصنع منتجات وخدمات برمجية للهندسة المعمارية والهندسة والبناء والتصنيع والإعلام والتعليم والصناعات الترفيهية. اشهرها AutoCAD، لكنها تطور الآن مجموعة واسعة من البرامج للتصميم والهندسة.

[Best_Wordpress_Gallery id=”635″ gal_title=”شراكة تدريبية واعتمادية عالمية”]

نقابة المهندسين العراقية تقيم محاضرة تعريفية عن منتجات شركة (GOOP) الامريكية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

 اقام قسم هندسة النفط في نقابة المهندسين العراقية محاضرة تعريفية عن منتجات شركة (GOOP)الامريكية الخاصة بالمنتجات ذات العلاقة بالمشتقات النفطية.

وقد قدم المحاضرة كلا من السيد بيلي شليفستين (المدير التنفيذي)، والسيدة ديانا ممثلة عن مجلس المستثمرين في الشركة، واللذين أبدوا شكرهم لنقابة المهندسين العراقية على اتاحة الفرصة للتعريف عن منتجات الشركة واهميتها، والتي بدورها تركز بشكل كبير على ترشيد استهلاك الماء، لاسيما وان العالم يشهد شحة كبيرة في المياه.

كما حضر المحاضرة عدد كبير من الزملاء المهندسين المهتمين في مجالات النفط والطاقة، والتنمية المستدامة في العراق.

[Best_Wordpress_Gallery id=”633″ gal_title=”محاضرة تعريفية عن منتجات شركة (GOOP) الامريكية”]

نقابة المهندسين العراقية تعقد اجتماع المجلس الاستشاري الأول لسنة 2021 لبحث ملف الانتخابات

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

عقد المجلس الاستشاري لنقابة المهندسين العراقية يوم الجمعة الموافق 16 / 7 / 2021 اجتماعه الاعتيادي الاول الدورة (٢٧) للعام 2021 دورة (المرحوم احمد شهد عواد)، بحضور نائب نقيب المهندسين العراقيين المهندس محمد فاضل وأمين السر المهندس عمر سلام، بالإضافة الى أعضاء المجلس ورؤساء الفروع في المحافظات.

وقد افتتحت أعمال المجلس بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وشهداء مستشفى الحسين (ع) في محافظة ذي قار، ثم أكمل السيد نائب النقيب جدول اعمال الجلسة وكان أبرزها ملف الانتخابات.

ثم استعرض الزميل امين السر ملف الانتخابات للدورة (28) والموقف النهائي للفروع التي استكملت اجراءاتها والتي في طور استكمال إجراءاتها، وموقف الفروع التي لم تباشر بإجراءاتها والتعديلات على تواقيت اجراء الانتخابات الخاصة بالمركز العام والفروع جراء جائحة كورونا وقرارات خلية الازمة ومخاطبات وزارة الصحة، وبعد ذلك تم فتح باب النقاش للزملاء الحاضرين لسماع آرائهم ومقترحاتهم حول الموضوع.

كما وتناول المجلس آلية وضع التوقيتات الخاصة بالترشيح والانتخاب للفروع التي لم تفتح باب الترشيح لغاية الان بسبب الوضع الراهن، وبعد المناقشات اتفق المجلس على تخويل الفروع (البصرة، نينوى، النجف، الانبار، ذي قار، المثنى) صلاحية استكمال اجراءاتهم الخاصة بالترشيح والانتخاب خلال الفترة القادمة على ان يتم استكمال إجراءات الترشيح قبل نهاية السنة (2021)، وحسب قانون النقابة ونظامها الداخلي.

[Best_Wordpress_Gallery id=”631″ gal_title=”الاستشاري الأول لسنة 2021 لبحث ملف الانتخابات”]

نقابة المهندسين العراقية تطلق استمارة التسجيل الإلكترونية للبرنامج التدريب”الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة”

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

استناداً الى مذكرة التفاهم الموقعة بين نقابة المهندسين العراقية ومؤسسة شباركسة الألمانية (DSIK) وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي – مشروع تطوير القطاع الخاص وتعزيز التوظيف في العراق GIZ – PSD نقابة المهندسين العراقية تطلق استمارة التسجيل الالكترونية للبرنامج التدريب”الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة”.

البرنامج التدريبي يستمر بمعدل ساعتين يومياً وبأوقات المساء ولمدة 5 أيام افتراضيا (عبر النت) سيتم تحديدها لاحقا.

محاور البرنامج:

  • مبادئ إدارة المتجر والمفاهيم الاقتصادية الأساسية بما في ذلك كيفية التفكير والعمل الريادي.
  • مبادئ المحاسبة الأساسية وتطبيق الأدوات المالية البسيطة مثل توقعات المبيعات للتدفقات النقدية والميزانية العمومية وبيانات الأرباح والخسائر وأمور أخرى.
  • أدوار مختلف أصحاب المصلحة التجاريين مثل الموردين والعملاء والمقرضين والمنظمين.
  • أهداف واستراتيجيات التعامل مع أصحاب المصلحة واكتساب المعرفة في مجال التسويق وديناميكيات السوق والمنافسة.
  • التفاعل بين مؤسسات التمويل الأصغر والعملاء.

التدريب سيتم من خلال مجاميع تدريبية وبمعدل (15) مشترك للدورة الواحدة وسيتم الاشراف على التدريب من خلال (3) مدربين معتمدين للدورة الواحدة.

وسيتم اصدار شهادات موثقة من قبل المؤسسات الثلاثة أعلاه لمن يجتاز الدورة بنجاح.

للراغبين بالتسجيل اضغط هنا

د. وائل رشيد عبد المجيد

نقابة المهندسين العراقية – لجنة النشاط الثقافي

 

*****************

 Based on a memorandum of understanding signed between the Iraqi Engineers Union with Deutsche Sparkassenstiftung für internationale Kooperation e. V. (DSIK) in cooperation with The Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH – Private Sector Development & Employment Promotion (PSD) project.

The Iraqi Engineers Union launches the registration form for the training program

“Micro Business Game”

The training program lasts at a rate of two hours per day and for a period of 5 days virtually to be determined later.

Content of the Training:

  • Principles of managing a store and basic economic concepts including how to think and act entrepreneurially,
  • Basic accounting principles and application simple financial tools such as sales forecasts of cash-flows, balance sheets and profit and loss statements, among others,
  • Roles of different business stakeholders like suppliers and customers, lenders, and regulators,
  • Goals and strategies for dealing with the stakeholders and acquiring know-how in marketing, market dynamics and competition and
  • Interface between microfinance institutions and clients.

The training will be carried out through training groups, at a rate of 15 participants per session, and the training will be supervised by 3 certified trainers per session.

Attested certificates will be issued by the above three institutions to those who successfully pass the course.

For those interested in registering, please click on the attached link.

__________________

Dr. Wael Abdulmajeed

Iraqi Engineers Union – Cultural Activities Committee

Registration link

https://forms.gle/1rX6F1hd5WpW7Tkx5

https://m.facebook.com/PSDinIQ/

https://www.facebook.com/www.sparkassenstiftung.de

[Best_Wordpress_Gallery id=”629″ gal_title=”استمارة التسجيل الإلكترونية للبرنامج التدريب”]

بعد تطويره ليكون مواكباً لحاجات الزملاء المهندسين: نقابة المهندسين العراقية تعلن عن تحديث جديد لتطبيقها على الهواتف الذكية

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

أعلنت نقابة المهندسين العراقية عن تحديث جديد في تطبيقها على الهواتف الذكية، وجاء هذا التحديث ليلبي حاجات الزملاء ويسهل لهم متابعة معاملاتهم بشكل إلكتروني دون عناء المراجعة والتقديم الورقي.

حيث بإمكان الزملاء المهندسين التقديم من خلال التطبيق على (تجديد الهوية، والترقية، واحتساب الخدمة، وكتب التأييد، والانتساب الى إتحاد المهندسين العرب، وتجديد هوية إتحاد المهندسين العرب.. وغيرها من الخدمات).

– لتحميل التطبيق Google Play 
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.asits.asieu

– وسيكون متوفراً على (App Store) قريباً
______

ملاحظة: الزملاء الذين يحق لهم التقديم من خلال التطبيق الإلكتروني ممن لديهم هوية تحتوي على (QR)، الزملاء الذين لا تحتوي هوياتهم على (QR) تكون مراجعتهم بشكل مباشر الى النقابة لاستكمال معاملاتهم.

______________________________

______________________________

– لمشاهدة فيديو دليل استخدام التطبيق اضغط هنا

– لمشاهدة فيديو دليل التقديم على المعاملات في تطبيق النقابة  اضغط هنا

الحوار الاستثنائي الثالث حول آلية وموضوع التدريب الصيفي

بتعاون مشترك بين نقابة المهندسين العراقية ومجموعة حوارات الهندسة الطبية، اقامة الحوار الاستثنائي الثالث حول آلية وموضوع التدريب الصيفي.

حيث تمت استضافة الدكتور (وائل رشيد عبد المجيد)، رئيس لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية، للحديث عن آلية التدريب الصيفي لنقابة المهندسين العراقية.

للاستماع الى الى الحوار: اضغط هنا

اصدار شهادات اكمال دورة (AutoCAD 2022 Essentials) من قبل الموقع الرسمي لشركة (Autodesk)

اصدار شهادات اكمال دورة (AutoCAD 2022 Essentials) من قبل الموقع الرسمي لشركة (Autodesk) في أمريكا.

نقابة المهندسين العراقية تبارك للزملاء المهندسين وطلبة الكليات الهندسية المشاركين في دورة AutoCAD 2022 Essentials، والتي أقامها المركز التدريبي لنقابة المهندسين العراقية والمعتمد لدى Autodesk اجتيازهم الدورة بنجاح.

وتشكر لهم هذا الانجاز الباهر، والذي سيسهم في تطوير مهاراتهم الاحترافية بمستوى عالمي.

د. وائل رشيد عبد المجيد
لجنة النشاط الثقافي – نقابة المهندسين العراقية

[Best_Wordpress_Gallery id=”627″ gal_title=”اصدار شهادات اكمال دورة (AutoCAD 2022 Essentials)”]

حرصاً منها على حقوق مهندسيها: نقابة المهندسين العراقية تطالب وزارة النفط ان تكون شريكاً في لجنة اختيار المؤهلين من المهندسين لإشغال الوظائف المعلن عنها في الوزارة

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

طالبت نقابة المهندسين العراقية وزارة النفط العراقية ان تكون شريكاً في لجنة اختيار المؤهلين من المهندسين لإشغال الوظائف المعلن عنها في وزارة النفط.

وبينت النقابة ان هذا الطلب جاء بناءً لما تمثله النقابة من رعاية للمهنة الهندسية والمهندسين.

يذكر ان مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الثانية والعشرون، المنعقدة في 8 / 6/ 2021 قرر السماح للشركات النفطية الرابحة، تشغيل الاجراء اليوميين من ذوي الاختصاصات الهندسية والفنية.

[Best_Wordpress_Gallery id=”625″ gal_title=”حرصاً منها على حقوق مهندسيها”]

اختتام الدورة التعريفية حول البرنامج التدريبي “الادارة المالية للمشاريع الصغيرة”

اختتمت لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية الدورة التعريفية حول البرنامج التدريبي “الادارة المالية للمشاريع الصغيرة”، والذي ستقيمه النقابة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ – PSD و مؤسسة شباركسة الألمانية (DSIK) قريباً.

د. وائل رشيد عبد المجيد
لجنة النشاط الثقافي – نقابة المهندسين العراقية

– رابط العرض التقديمي:
https://drive.google.com/…/1XXZLxM929D1l…/view…
– رابط المحاضرة:
https://fccdl.in/Mr2wkORYV4

[Best_Wordpress_Gallery id=”622″ gal_title=”الادارة المالية للمشاريع الصغيرة”]

نقابة المهندسين العراقية تناقش مع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان وجهة نظرها بشأن التعديل على قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

حضرت نقابة المهندسين العراقية ممثلة بأمين السر الزميل عمر سلام واعضاء من لجنة الدفاع عن حقوق المهندسين ورشة العمل التي نظمتها لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان حول تعديل مقترح قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال، والتي استضافت خلالها ممثلين عن بعض الوزارات والاتحادات والنقابات والمؤسسات والمنظمات وصندوق الضمان الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية.

وطرح ممثل النقابة في الورشة مجموعة من المقترحات والملاحظات والتي من شأنها ان تسهم في حل المشاكل التي يعانها منها الزملاء المهندسين العاملين في القطاع الخاص، بالإضافة الى المساهمة في ضمان حقوقهم وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم ولأسرهم.

وطالب ممثل النقابة في الاجتماع بعدة نقاط منها:

  1. تنظيم عقود للعمال تصدق وتعتمد لدى جهاتهم القطاعية لضمان حق أطراف التعاقد.
  2. التأكيد على وضع واصدار تعليمات واضحة وصريحة تضمن انتقال اشتراك الزملاء بين الصناديق التقاعدية المشتركين فيها، بما يضمن انتقال جميع اشتراكاتهم السابقة وعدم تحميلهم تبعات مالية إضافية، وبالتالي ضياع لسنوات عملهم في قطاعات العمل المختلفة.
  3. تعديل بعض النصوص الحالية في مشروع القانون، او اضافة نصوص جديدة تضمن معالجة حالة الزملاء المهندسين غير المسجلين في الضمان للسنوات السابقة نتيجة تهرب اصحاب العمل مما فوت عليهم الفرصة بالاشتراك مما يترتب عليهم مبالغ متراكمة.
  4. تقليل نسبة الاشتراك الشهري من اجر الزملاء المهندسين او تقسيمها حسب الرواتب الشهرية بنسب مختلفة.
  5. وضع نظام تحفيز لأصحاب الاعمال الملتزمين بتسجيل عمالهم والتزامهم بأحكام قانون العمل والقوانين الذي تحمي حقوق العاملين الاخرى.
  6. تقليل السن القانوني للإحالة على التقاعد.

كما دعت النقابة الى عقد اجتماعات مشتركة بين لجنة العمل البرلمانية ودائرة الضمان الاجتماعي ومجلس ادارة صندوق التقاعد لمناقشة المعوقات والاليات القانونية، وأبدت النقابة استعدادها لاستضافة الاجتماع للخروج بحلول لمشاكل الزملاء العاملين في القطاع الخاص ومعالجة أي أخطاء او ثغرات في القانون القديم او المعدل.

[Best_Wordpress_Gallery id=”620″ gal_title=”لجنة العمل والشؤون الاجتماعية”]

اصدار شهادات اكمال دورة Revit 2022 Essentials من قبل الموقع الرسمي لشركة Autodesk في أمريكا

نقابة المهندسين العراقية تبارك للزملاء المهندسين وطلبة الكليات الهندسية المشاركين في دورة Revit 2022 Essentials والتي أقامها المركز التدريبي لنقابة المهندسين العراقية والمعتمد لدى Autodesk اجتيازهم الدورة بنجاح.

وتشكر لهم هذا الانجاز الباهر نحو تطوير مهاراتهم الاحترافية بمستوى عالمي.

د. وائل رشيد عبد المجيد
لجنة النشاط الثقافي – نقابة المهندسين العراقية

[Best_Wordpress_Gallery id=”617″ gal_title=”اصدار شهادات اكمال دورة Revit 2022 Essentials من قبل الموقع الرسمي لشركة Autodesk في أمريكا”]

بعد مطالبة نقابة المهندسين لإعادة صياغتها: وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الإماراتية مقترحات النقابة حول التصميم الفائز لإعادة بناء النوري والحدباء

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

بعد مخاطبة نقابة المهندسين العراقية وزارة الثقافة والسياحة والاثار بخصوص مسابقة (بناء وتأهيل جامع النوري في الموصل)، لإعادة صياغتها لما احتوته من الإشكاليات والاخطاء والتي ستضيع الارث التاريخي والحضاري في مدينة الموصل.

وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي د. حسن ناظم، يعقد اجتماعاً افتراضياً مع وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية السيدة نورة الكعبي، لبحث مخرجات مقترحات نقابة المهندسين حول التصميم الفائز لإعادة بناء جامع النوري والمنارة الحدباء.

وناقش اللقاء مقترحات نقابة المهندسين في اجتماعها السابق مع وزير الثقافة بحضور مستشارين من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء، حيث أكد ناظم والكعبي تبنيهما لمقترحات النقابة.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية اقترحت على الوزارة في وقت سابق مجموعة من الإجراءات للعمل بها خدمة للإرث التاريخي والحضاري العراقي وحفاظاً على التراث الذي يتميع به جامع النوري في الموصل من الضياع.

للاطلاع على مطالب النقابة اضغط هنا

[Best_Wordpress_Gallery id=”615″ gal_title=”بعد مطالبة نقابة المهندسين لإعادة صياغتها: وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الإماراتية مقترحات النقابة حول التصميم الفائز لإعادة بناء النوري والحدباء”]

فريق (المباني الخضراء) / قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية يقيم محاضرة بعنوان (Green Building and Rating System)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

ضمن نشاطات نشر ثقافة العمارة الخضراء فريق (المباني الخضراء) / قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية يقيم محاضرة بعنوان (Green Building and Rating System)

تاريخ المحاضرة | السبت 10 / تموز/ 2021 | الساعة 10:00م

للدخول الى المحاضرة:

Free Conference Call

id; jahmedsk22

[Best_Wordpress_Gallery id=”613″ gal_title=”فريق (المباني الخضراء) في نقابة المهندسين العراقية يقيم محاضرة بعنوان (Green Building and Rating System)”]

نقابة المهندسين العراقية تعاود استقبال معاملات الزملاء المهندسين لأقسام (الكهرباء، النفط، الكيمياوي، العامة) بعد انتهاء المرحلة الأولى من الانتخابات

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

استئناف نقابة المهندسين العراقية استقبال مراجعيها من أجل إتمام معاملاتهم التي توقفت بسبب اجراء انتخابات مؤتمرات اقسام (الكهرباء، النفط، الكيمياوي، العامة)، وأكد امين السر المهندس عمر سلام “ان النقابة عاودت استقبال المراجعين من الزملاء المهندسين منذ بداية الأسبوع، من اجل اكمال معاملاتهم المتوقفة منذ أيام بسبب اجراء انتخابات مؤتمرات اقسام (الكهرباء، النفط، الكيمياوي، العامة)”.

واضاف سلام، “ان النقابة حريصة على توفير أفضل الخدمات للزملاء المهندسين من خلال تبسيط الإجراءات وتسهيلها عبر استخدام نظام الحوكمة الإلكترونية”.

وأشار المهندس عمر سلام الى ان النقابة “في طور تطوير كافة مفاصل النقابة، لاستيعاب الزخم الكبير من المراجعين”، مؤكداً ان “النقابة استطاعت ان تتجاوز كافة العقبات التي واجهتها خلال ازمة كورونا وما رافقتها من تداعيات، وهي تضع الخطط تباعاً لإكمال خطتها في خدمة المهندسين وتوفير ما تستطيع من خدمات لهم”.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية استطاعت من خلال تطبيق نظام (الحوكمة الإلكترونية) في المركز العام ببغداد وفروع النقابة في المحافظات، بتسهيل سير المعاملات وتوفير الوقت على الجميع.

[Best_Wordpress_Gallery id=”611″ gal_title=”قابة المهندسين العراقية تعاود استقبال معاملات الزملاء المهندسين لأقسام (الكهرباء، النفط، الكيمياوي، العامة) بعد انتهاء المرحلة الأولى من الانتخابات”]

نقابة المهندسين العراقية تطالب وزارة الصحة والبيئة بشمول خريجي (الطب الحياتي – تقنيات هندسة الاجهزة الطبية – هندسة الاطراف والمساند الصناعية) بالتعيين المركزي

المركز الإعلامي / نقابة المهندسين العراقية – بغداد

خاطبت نقابة المهندسين العراقية المهندسين العراقية وزارة الصحة والبيئة بشمول خريجي ذوي المهم الصحية من الاختصاصات (الطب الحياتي – تقنيات هندسة الاجهزة الطبية – هندسة الاطراف والمساند الصناعية) بالتعيين المركزي وفقاً لقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (٦) لسنة (٢٠٠٠) والقانون المعدل له لعام (٢٠٢٠).

[Best_Wordpress_Gallery id=”609″ gal_title=”تطالب وزارة الصحة والبيئة بشمول خريجي (الطب الحياتي”]

إعلان.. الى الزميلات والزملاء الحاصلين على قطعة ارض في (النهروان)

إعلان

الى كافة الزميلات والزملاء الحاصلين على قطعة ارض في (النهروان)، والذين لم يراجعوا النقابة بعد تاريخ (١٥-٥-٢٠١٩) والذين لديهم سندات وقتية للأعوام (١٩٩٧-٢٠٠٦)، مراجعة النقابة / المركز العام لغرض الحصول على سندات جديدة كون السندات التي بحوزتهم تعتبر ملغاة لمصادرتها من قبل الحكومة في تلك الفترة واعادتها الى وزارة المالية.
علماً ان النقابة سبق وان اكملت معاملة إعادة السندات باسم (نقابة المهندسين)، راجين الاسراع في مراجعة النقابة لغرض اكمال السند باسم المهندس لكي يحق له التصرف بها.

[Best_Wordpress_Gallery id=”606″ gal_title=”إعلان.. الى الزميلات والزملاء الحاصلين على قطعة ارض في (النهروان)”]

دورة تعريفية افتراضية حول البرنامج التدريبي (الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة) Micro Business Game

تعلن لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية عن إقامة دورة تعريفية افتراضية حول البرنامج التدريبي (الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة) Micro Business Game، والتي ستقيمها النقابة برعاية الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومؤسسة شباركسة الألمانية.

رابط التسجيل:

https://forms.gle/mqQhai3B6dZ8KQeG7

رابط الدورة:

https://fccdl.in/i/drwaelabdulmajeed9

[Best_Wordpress_Gallery id=”604″ gal_title=”دورة تعريفية افتراضية حول البرنامج التدريبي (الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة) Micro Business Game”]

لجنة تعادل الشهادات في نقابة المهندسين العراقية تزور عدد من الكليات الهندسية لمتابعة تنفيذ تعليمات النقابة الخاصة بالكليات الاهلية المسجلة لديها تمهيداً لإعلان التصنيف السنوي للكليات الأهلية الهندسية للعام الحالي

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي / بغداد

حرصاً من نقابة المهندسين العراقية على متابعة تنفيذ تعليمات وتسجيل واعتماد الكليات الاهلية المسجلة لديها والراغبة بتسجيل خريجيها في النقابة، ولضمان مستوى علمي وعملي يتناسب ومتطلبات سوق العمل وكذلك لاصدار التقييم النهائي وفق الشروط المسجلة والمعتمدة لديها.

زارت لجنة تعادل الشهادات ومن خلال الفرق التخصصية في النقابة عدد من الكليات الهندسية المسجلة او الراغبة بتسجيل خريجيها في النقابة للإطلاع على قوائم الأستاذة والقابهم العلمية، والقاعات، والمختبرات، واعداد الطلبة المقبولين، وآلية سير الامتحانات الإلكترونية، والنادي الطلابي، والمرافق الصحية، بالإضافة الى الإطلاع على مدى استجابة الجامعة لمتطلبات قانون التعليم الأهلي وفق استمارة التقييم المعدة من قبل النقابة لهذا الغرض.

وكانت الزيارات التي اجرتها الفرق المتخصصة بشكل مفاجئ لمعرفة مدى التزام هذه الكليات بالمعايير التي حددتها تعليمات النقابة للمساهمة في رفع المستوى العلمي والأكاديمي في الجامعات والكليات الهندسية الاهلية وترصين المهنة الهندسية.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية أطلقت تصنيفها السنوي للكليات الأهلية الهندسية لعام (2016-2017) و (2018 -2019)، وذلك وفق معايير الجودة العالمية، ووفق ضوابط اعتماد النقابة.

وجاء هذا التصنيف لتحقيق الرصانة العلمية للكليات الهندسية الأهلية ولغرض الوصول الى الجودة العالمية، كما أن الهدف من هذا التصنيف مساعدة الطالب العراقي للتعرف على أفضل الكليات الأهلية من حيث المستوى التعليمي والخدمي.

للإطلاع على استمارة التقييم المعدة من قبل النقابة  اضغط هنا

للإطلاع على التصنيف السنوي للكليات الأهلية الهندسية لعامي:

2016 – 2017

2018 – 2019

[Best_Wordpress_Gallery id=”602″ gal_title=”لجنة تعادل الشهادات في نقابة المهندسين العراقية تزور عدد من الكليات الهندسية لمتابعة تنفيذ تعليمات النقابة الخاصة بالكليات الاهلية المسجلة لديها تمهيداً لإعلان التصنيف السنوي للكليات الأهلية الهندسية للعام الحالي”]

دعوة للمشاركة في الندوة التي تقيمها لجنة الإنشاءات والتشييد في إتحاد المهندسين العرب بعنوان “أولويات إعادة الإعمار وتقييم وتأهيل المنشآت المتضررة جراء الاعمال الحربية”

تدعوكم لجنة الإنشاءات والتشييد في إتحاد المهندسين العرب للمشاركة في الندوة التي ستعقد يوم السبت الموافق (25) أيلول / سبتمبر 2021، بعنوان “أولويات إعادة الإعمار وتقييم وتأهيل المنشآت المتضررة جراء الاعمال الحربية”.
أهداف الندوة:
تبادل الخبرات والأفكار بين المهندسين العرب ذوي الخبرة في مجال تقييم السلامة الإنشائية للمباني والبنى التحتية وأعادة تأهيلها من اجل استعمالها بالكفاءة والسلامة والأمان، وتبادل الخبرات بينهما في مجال إعادة الإعمار.
محاور الندوة:
1. دور اتحاد المهندسين العرب والهيئات الهندسية العربية في دعم وتنسيق المشاركة في عملية إعادة الإعمار.
2. تقييم ومسح شامل للاضرار التي تعرضت لها المنشآت والبنى التحتية على المستوى المناطقي والمحلي بالطرق الحديثة في التقييم الإنشائي للمباني والبنى التحتية وطرق التأهيل الاقتصادية.
3. الاستفادة من التجارب التي مرت بها بعض الدول العربية والعالمية في عملية الإعمار الناتجة عن الإعمال الحربية والحروب.
4. التقنيات المستخدمة في التشييد وتأمين السكن الاقتصادي.
5. الهيكلية الهندسية المطلوبة لتنظيم عملية تقييم الأضرار وإعادة الإعمار والتنسيق مع الجهات المسؤولة عن إعادة الإعمار.
نموذج الأشتراك في الندوة، ومواعيد تسليم الملخصات في الصورة الملحقة.

[Best_Wordpress_Gallery id=”598″ gal_title=”دعوة للمشاركة في الندوة التي تقيمها لجنة الإنشاءات والتشييد في إتحاد المهندسين العرب”]

اصدار العدد الأول من نشرة “مباني خضراء” الشهرية

صدر العدد الأول من نشرة “مباني خضراء”، الشهرية التي يصدرها فريق المباني الخضراء / قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية.

النشرة تهتم بالنشاطات المحلية والعالمية والمقالات التي تتعلق بالاستدامة والبناء الأخضر.

[Best_Wordpress_Gallery id=”595″ gal_title=”العدد الأول من نشرة”]

نقابة المهندسين العراقية تستكمل المرحلة الاولى من انتخابات مؤتمرات الأقسام الهندسية (الدورة 28)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

باشرت نقابة المهندسين العراقية / المركز العام اليوم السبت الموافق 26 /6 /2021، وعلى ارض نقابة المهندسين العراقية، استكمال انتخابات مؤتمرات الأقسام الهندسية (الكهرباء، الكيمياوي، النفط، العامة).

وقد سارت الانتخابات بتنظيم وانسيابية عاليين رغم العدد الكبير من الناخبين، من خلال استخدام نظام الحوكمة الإلكترونية حيث تجاوز عدد الناخبين الالف ناخب في مختلف الاقسام.

كما شهدت الانتخابات تشديداً صحياً التزاماً بتعليمات وزارة الصحة والبيئة الخاصة بالإجراءات الوقائية والاحترازية، من حيث ارتداء الكمامات، والمحافظة على التباعد البدني، وعدم التجمع داخل القاعات.

يذكر ان لجنة الاشراف على الانتخابات باشرت بإجراءات المطابقة لأعداد الناخبين وبطاقاتهم الانتخابية تمهيداً لإجراءات العد والفرز لأصوات ناخبي الاقسام التي انهت انتخاباتها اليوم.

[Best_Wordpress_Gallery id=”581″ gal_title=”نقابة المهندسين العراقية تستكمل المرحلة الاولى من انتخابات مؤتمرات الأقسام الهندسية (الدورة 28)”]

نقابة المهندسين العراقية تكمل استعدادتها لانتخاب أعضاء مؤتمرات اقسام (الكهرباء، النفط، الكيمياوي، العامة)

تستعد نقابة المهندسين العراقية/ المركز العام يوم غد السبت الموافق 26 / 6 / 2021 لاستقبال الزملاء المهندسين لانتخاب أعضاء مؤتمرات اقسام (الكهرباء، النفط، الكيمياوي، العامة)، وعلى ارض نقابة المهندسين العراقية، ومن الساعة (9) صباحاً وحتى الساعة (5) مساءً.

وبذلك تعلن النقابة عن تعطيل الدوام الرسمي فيها يومي (السبت والاحد) ولحين الانتهاء من الانتخابات وعملية العد والفرز.

[Best_Wordpress_Gallery id=”577″ gal_title=”نقابة المهندسين العراقية تكمل استعدادتها لانتخاب أعضاء مؤتمرات اقسام (الكهرباء، النفط، الكيمياوي، العامة)”]

نقابة المهندسين تقيم امتحان قبول لخريجي (كلية الباني / قسم هندسة تقنيات الحاسوب)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اقامت نقابة المهندسين العراقية اليوم السبت الموافق 19/6/2021 في المركز العام / قاعة بغداد امتحان قبول لخريجي (كلية الباني / قسم هندسة تقنيات الحاسوب) من خلال البرنامج الإلكتروني المعد من قبل النقابة.

[Best_Wordpress_Gallery id=”574″ gal_title=”نقابة المهندسين تقيم امتحان قبول لخريجي كلية الباني قسم هندسة تقنيات الحاسوب”]

وزارة المالية تؤيد هيئة التقاعد: لا ملاحظات لدينا بشأن احتساب الخدمة التقاعدية للمهندسين المسجلين في صندوق التقاعد على ان يقدموا كتاباً من الصندوق يؤيد اشتراكهم فيه

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

بعد الوعد الذي قطعه مجلس النقابة للدورة (٢٧) حول احتساب خدمة الزملاء المشتركين في صندوق تقاعد المهندسين بعد تعيينهم، وبعد سلسلة من المفاتحات والمخاطبات والمراجعات، خاطبت هيئة التقاعد الوطنية وزارة المالية بكتاب يحمل العدد (1247) بتاريخ 31/5/2021، بشأن إمكانية إضافة خدمة المهندس العامل في القطاع الخاص الى خدماته في الدولة لأغراض تنفيذ احكام المادة (5) من قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 بعد تسديد التوقيفات التقاعدية وفق المبالغ والالية المنصوص عليها بأحكام المادة (19/ثالثا) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014.

وقالت الهيئة: وبناءً على ما جاء بالفقرة (3) من كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء / الدائرة القانونية ذي العدد ق/5/4296 في 10/2/2020، المتضمنة (ان مفهوم العامل المذكورة في المادة (1) من قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 يسري على المهندسين العاملين في القطاع الخاص بغض النظر عن الجهة الت يتدفع لها الاشتراكات).

وجاء رد الوزارة: لا ملاحظات لدينا على ما جاء بكتابكم على ان يتم طلب من المهندسين تقديم كتاب من صندوق تقاعد المهندسين يؤيد اشتراكهم فيه.

هذا ويذكر بان الدورة الحالية للنقابة استطاعت استحصال قرار سابق لصالح الزملاء المشتركين في صندوق تقاعد المهندسين، وذلك من خلال تقسيط مبالغ الاشتراك التي بذمتهم، بالإضافة الى عقد عدد من الندوات التعريفية والتوضيحية حول اهمية الاشتراك في الصندوق، واصدار مطبوعات توضيحية بذلك.

[Best_Wordpress_Gallery id=”572″ gal_title=”وزارة المالية تؤيد هيئة التقاعد”]

انطلاق معرض “دعم القطاع الخاص بتشغيل الصناعات الساندة ومشاريع تنمية الموارد الوطنية” برعاية نقابة المهندسين وبالتعاون مع وزارة الدفاع

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

بالتعاون بين نقابة المهندسين العراقية ووزارة الدفاع العراقية انطلقت صباح يوم الخميس الموافق ١٧/٦/٢٠٢١، فعاليات معرض “دعم القطاع الخاص بتشغيل الصناعات الساندة ومشاريع تنمية الموارد الوطنية”.

وقد افتتح المعرض السيد هادي الزاملي ممثل السيد وزير الدفاع، والسيد المهندس الاستشاري محمد فاضل نائب نقيب المهندسين، والسيد علي فخري نائب رئيس هيئة التصنيع الحربي، وبدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق.

والقى السيد ممثل وزير الدفاع كلمته والتي قدم فيها شكره لنقابة المهندسين على الجهود المبذولة والمتواصلة لمدة عام قبل انطلاق المعرض وأكد في كلمته على أهمية المهندسين في كافة الصنوف ودعمه لهم من خلال خلق فرص عمل لهم وتوظيفها في دعم القوات المسلحة.

ثم القى كلمة نقابة المهندسين المهندس الاستشاري محمد فاضل، والذي بين فيها دور النقابة في دعم المهندس العراقي من خلال دراسة سوق العمل، كما تحدث في كلمته عن اهمية التخطيط لتوظيف الموارد البشرية ودعمه للحصول على أفضل النتائج.

ثم تحدث السيد علي فخري ممثلا عن رئيس هيئة التصنيع الحربي، وابدى استعداد الهيئة الكامل لدعم مثل هكذا مبادرات لمسانده القوات المسلحة، ثم قدم شكره وتقديره العاليين إلى نقابة المهندسين العراقية لتبني مثل هكذا نشاطات.

ومن الجدير بالذكر ان المعرض يهدف الى توفير الادوات الاحتياطية للقوات المسلحة من المنتج الوطني قدر الامكان وتنمية الموارد الوطنية الداعمة للصناعات الحربية وتوظيف الخبرات الاستشارية لتطوير اداء المعدات الخاصة بالقطاعات العسكرية وتطوير البيئة الإنتاجية الوطنية لتحديث أساليب الدعم والاسناد للمؤسسة العسكرية، وتوطين التكنولوجيا الحديثة بما يخدم مواجهة التحديات العالمية في الوقت الحاضر والمستقبل.

وقد شاركت في المعرض كل من:

  1. قيادة القوة الجوية.
  2. قيادة طيران الجيش.
  3. قيادة الدفاع الجوي.
  4. قيادة القوة البحرية.
  5. مديريه الهندسة العسكرية.
  6. مديرية الهندسة الآلية الكهربائية.
  7. مديرية الأشغال.
  8. مديرية الامور الطبية العسكرية.

[Best_Wordpress_Gallery id=”570″ gal_title=”دعم القطاع الخاص بتشغيل الصناعات الساندة ومشاريع تنمية الموارد الوطنية”]

خصومات من شركة البلسان للتجارة العامة المحدودة للزملاء المهندسين

تعلن نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع شركة البلسان للتجارة العامة المحدودة، عن تقديم خصم خاص على الأجهزة الكهربائية للمهندسين حاملي هوية النقابة عند الشراء من معارض الشركة، للمساهمة في دعم الشريحة الهندسية العراقية.

فروع الشركة:
• بغداد
– الفرع الرئيسي: الكرادة خارج – مقابل نادي الهندية.
– الفرع الثاني: شارع المأمون – مقابل مستشفى السلامة الأهلية.
– الفرع الثالث: نفق الشرطة – شارع الكنيسة – مجاور شركة البيبسي.

• أربيل
– طريق بحركة القديم – شارع 60 – مقابل مسجد بخاري.

نقابة المهندسين العراقية تطالب وزارة الثقافة والسياحة والاثار بإعادة مسابقة بناء وتأهيل جامع النوري في الموصل

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

خاطبت نقابة المهندسين العراقية وزارة الثقافة والسياحة والاثار بخصوص مسابقة (بناء وتأهيل جامع النوري في الموصل)، وذكرت النقابة ان هذه المسابقة تحتاج الى إعادة صياغة لما احتوته على العديد من الإشكاليات والاخطاء والتي ستضيع الارث التاريخي والحضاري في مدينة الموصل.

وطالبت النقابة الوزارة باشراك المهندسين المعماريين العراقيين من الخبراء والمهنيين في هذه المسابقة، لأهميتها في هذا المشروع التاريخي الكبير للعراق والموصل، للخروج برؤية موحدة يشارك فيها معماري العراق.

وفي ذات السياق طالبت النقابة منظمة اليونسكو بعقد اجتماع طارئ لمناقشة الموضوع طالما هو في مراحله الأولية، لتدارك التجاوزات التي ظهرت في المسابقة وطبيعة لجنة التحكيم.

واقترحت النقابة على الوزارة مجموعة من الإجراءات للعمل بها خدمة للإرث التاريخي والحضاري العراقي وحفاظاً على التراث الذي يتميع به جامع النوري في الموصل من الضياع.

[Best_Wordpress_Gallery id=”567″ gal_title=”وزارة الثقافة والاثار بإعادة مسابقة”]

نقابة المهندسين العراقية في بيان لها تدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية للكيان الصهيوني تجاه الشعب الفلسطيني

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

ادانت نقابة المهندسين العراقية الاعتداءات الوحشية التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

وحذرت النقابة من الآثار المترتبة بتصعيد الهجمات على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعربت النقابة عن قلقها من تهديدات الكيان الصهيوني بإجلاء العائلات الفلسطينية من منازلها في القدس الشرقية المحتلة بالقوة، بما في ذلك عائلات في حي الشيخ جراح، كما حملت هذا الكيان الغاشم المسؤولية الكاملة إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية بسبب جرائمه الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني، والعدوان الهمجي على قطاع غزة.

ودعت النقابة جامعة الدول العربية ومجلس الأمن والأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية للتحرك الفوري لوقف الاعتداء الهمجي للاحتلال الصهيوني على الشعب الفلسطيني، والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن ارضه ومقدساته.

نقابة المهندسين العراقية تشارك ضمن وفد المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي الذي التقى بوزير المالية الدكتور علي علاوي للبحث في “مبادرة الاستثمار في تنمية الموارد الوطنية”

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

شاركت نقابة المهندسين العراقية ضمن وفد المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي بزيارة وزير المالية الدكتور علي علاوي في مكتبه بوزارة المالية، وترأس الوفد عن المعهد الدكتور موسى الموسوي رئيس جامعة بغداد الأسبق، ونائب نقيب المهندسين المهندس محمد فاضل السامرائي، وكل من الدكتورة انتصار الرماحي مديرة ادارة المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي والدكتور حسين الخاقاني المستشار الثقافي للمعهد.

وقدم الوفد خلاصة للمبادرة التي أعدها المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع نقابة المهندسين العراقية والتي تضمنت مشروع “الاستثمار في تنمية الموارد الوطنية”، من اجل خلق فرص عمل في المحافظات، وقد وضعت المبادرة محافظة “ذي قار” نموذجاً لدراستها، واقترحت المبادرة ثلاث مشاريع لها وهي: (جمع وتبريد الحليب، تجميد الأسماك وخزنها، انشاء معمل علف لتجويد نوعية الحليب واللحوم)، وقد عبر معالي الوزير عن شكره وتقديره لما تم طرحه وأثنى على المبادرة ووصفها بأنها جيدة جداً ووعد بدعمها، ثم جرى حوار بشأن المشاكل التي يعانيها الاقتصاد وسبب تلكؤ المشاريع الانتاجية.

يذكر ان هذه المشاريع وغيرها عملت عليها النقابة منذ أكثر من أربعة سنوات من خلال لجنة تعظيم الموارد فيها، لكن بسبب ظروف البلد التي تعرقل انشاء مثل هكذا مشاريع تأجل البدء بها أكثر من مرة.

 

[Best_Wordpress_Gallery id=”564″ gal_title=”وفد المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي”]

نقابة المهندسين الأردنيين تعزي نقابة المهندسين العراقية بحادثة مستشفى ابن الخطيب

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

تلقت نقابة المهندسين العراقية برقية تعزية من نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزغبي في حادثة مستشفى ابن الخطيب، الذي راح ضحيته عشرات الأبرياء.

وجاء في بيان التعزية: أتقدم أليكم والى الشعب الراقي الشقيق باسمي واسم نقابة المهندسين الأردنيين بخالص التعازي والمواساة على المصاب الجلل الذي وقع في مستشفى ابن الخطيب ببغداد.

واختتمت التعزية بالدعوة الى الله تعالى بان يتغمد المتوفين بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم الجرحى الشفاء العاجل، ويجنب العراق الشقيق كل مكروه.

[Best_Wordpress_Gallery id=”562″ gal_title=”تعزية ابن الخطيب نقابة المهندسين الاردنية”]

نقابة المهندسين العراقية تتلقى برقية تعزية من إتحاد المهندسين العرب في حادثة مستشفى ابن الخطيب  

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

تلقت نقابة المهندسين العراقية برقية تعزية من إتحاد المهندسين العرب في حادثة مستشفى ابن الخطيب، الذي راح ضحيته عشرات الأبرياء.

وجاء في بيان التعزية: يتقدم إتحاد المهندسين العرب بخالص التعازي والمواساة في ضحايا الحادث المفجع الذي وقع في مستشفى ابن الخطيب وأودى بحياة وجرح العشرات من الأبرياء.

واختتم التعزية بالدعوة للرحمة للشهداء والصبر لعوائلهم والشفاء للمصابين.

[Best_Wordpress_Gallery id=”560″ gal_title=”تعزية ابن الخطيب اتحاد”]

بالتعاون بين نقابة المهندسين العراقية وإتحاد المهندسين العرب / لجنة النقل والمواصلات تقيم محاضرة بعنوان (استراتيجية النقل الذكي في تونس واهم التطبيقات في مجال النقل البري)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

استمرار للعمل المشترك بين نقابة المهندسين العراقية وإتحاد المهندسين العرب، تقييم لجنة النقل والمواصلات في الإتحاد متمثلة برئيسها المهندس (احمد سلمان فرمان / رئيس القسم المدني في نقابة المهندسين العراقية) محاضرة بعنوان: (استراتيجية النقل الذكي في تونس واهم التطبيقات في مجال النقل البري).

يقدم المحاضرة المهندس (رضا عجلون / مدير خلية أنظمة النقل الذكي والإدارة الإلكترونية / وزارة النقل واللوجستك – الجمهورية التونسية، وذلك يوم الست الموافق 22/5/2021 عبر تطبيق الـ (ZOOM).

أهداف المحاضرة: (الاطلاع على المستجدات في مجال النقل الذكي).

للمشاركة:

ترسل طلبات الاشتراك الى الأمانة العامة لإتحاد المهندسين العرب عبر:

الهاتف : 0020227735610

البريد الإلكتروني: [email protected]

أو الى ايميل نقابة المهندسين العراقية: [email protected]

بالتعاون بين إتحاد المهندسين العرب ونقابة المهندسين الأردنيين، الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تعقد ندوة بعنوان (المهندس المعتمد الطريق الى المستقبل)

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

بالتعاون بين إتحاد المهندسين العرب ونقابة المهندسين الأردنيين، الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تعقد ملتقى التأهيل والاعتماد المهني بعنوان (المهندس المعتمد الطريق الى المستقبل)، وذلك يوم الست الموافق 26/06/2021 عبر تطبيق الـ (ZOOM).

أهداف الندوة

الوقوف على التجارب العلمية والعملية في مجال المراتب المهنية الهندسية وربط مخرجات التعليم الهندسي بمتطلبات التأهيل.

أوراق العمل

دعوة الزملاء المهندسين الى تقديم أوراق العمل ضمن المحاور الأتية:

  1. التأهيل وممارسة المهنة ودورها في المسار المهني.
  2. التعليم والمهنة.
  3. التقييم المهني الأمثل.
  4. التعليم الهندسي ووظائف المستقبل.
  5. قصص النجاح.

ترسل طلبات الاشتراك الى الأمانة العامة لاتحاد المهندسين العرب عبر:

الهاتف: 0020227735610

البريد الإلكتروني:

[email protected]

أو الى ايميل نقابة المهندسين العراقية: [email protected]

نقابة المهندسين العراقية تستضيف دورة مختصة (بتحليل العروض الخاصة بالشراء الحكومي) ضمن المشاريع الممولة من البنك الدولي وبالتعاون مع دائرة الطرق والجسور في وزارة الإسكان والاعمار

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

استضافت نقابة المهندسين العراقية شركة (D G Jones) البريطانية لتنظيم دورة مختصة بتحليل العروض الخاصة بالشراء الحكومي ضمن المشاريع الممولة من البنك الدولي وبالتعاون مع دائرة الطرق والجسور في وزارة الإسكان والاعمار.

وقد خصصت الدورة الى تدريب موظفي الطرق والجسور وتطوير قدراتهم في (وزارة الأعمار والإسكان والبلديات العامة، وشركات البناء، والمؤسسات المملوكة للدولة في قطاع الطرق)، بالإضافة الى دعوة طلاب الماجستير من الجامعات الهندسية العراقية، والمكتب الاستشاري في نقابة المهندسين العراقية.

كما تضمنت الدورة طريقة تقديم العروض وفق الوسائل الحديثة، بالإضافة الى الموارد البشرية والاستراتيجيات البيئة والاجتماعية في المشاريع الكبرى وكيفية التعاطي معها، ومعرفة وسائل الحماية في الطرق الكبرى.

 

[Best_Wordpress_Gallery id=”558″ gal_title=”العروض الخاصة بالشراء الحكومي”]

 

دعوة للمشاركة في ندوة (منظومات التصرف في النفايات بالبلدان العربية الواقع والآفاق) التي ينظمها إتحاد المهندسين العرب

بالتعاون بين إتحاد المهندسين العرب وعمادة المهندسين التونسيين تنظم (لجنة البيئة الاتحادية) ندوة بعنوان (منظومات التصرف في النفايات بالبلدان العربية الواقع والآفاق) يومي 14و15/حزيران/2021

أهداف الندوة

تهدف الندوة لتقديم تجارب الدول العربية في إعطاء أرقام حول النفايات بجميع أنواعها في الوطن العربي وكيفية التصرف فيها.

البحوث

دعوة الخبراء والباحثين الجامعيين الى تقديم أهم التجارب والحلول التي توصلوا إليها لنتمكن من تبادل أحدث الأفكار والتقنيات والخبراء في جميع مجالات إدارة النفايات.

ملخص البحوث

تكتب ملخصات البحوث باللغة العربية وبما لا يتجاوز (250) كلمة على أن يتضمّن المعلومات الضرورية والمفيدة والتي تعكس بوضوح محتوى البحث وأهدافه ومقترحاته على الأسس التالية (عنوان البحث، الاسم الكامل للمشارك، الوظيفة، العنوان، مقدمة البحث والهدف وملخص للمحتوى ونتائج البحث).

للمشاركة

ترسل طلبات الاشتراك والملخصات والأبحاث الى الأمانة العامة لاتحاد المهندسين العرب عبر

الهاتف: 0020227735610

البريد الإلكتروني: [email protected]

المواعيد

20 / نيسان / 2021 (اخر يوم لقبول المشاركة وملخص المداخلات).

10 / آيار / 2021 (إعلام المشاركين بقبول مطالبهم).

5 / حزيران / 2021 (اخر يوم لقبول النص الكامل للمداخلات).

10 / حزيران / 2021 (نشر برنامج الندوة مفصلاً حسب مداخلات المشاركين).

 

 

 

صندوق التكافل في نقابة المهندسين يساهم في تخفيف معاناة أكثر (525) حالة انسانية للزملاء المهندسين

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اعلنت نقابة المهندسين العراقية عن تقديم الدعم والعون لـ (525) حالة، توزعت بين (306) حالة إصابة بفيروس كورونا، و(219) توزعت بين (عمليات جراحية، حالات زواج وولادة، وحالات انسانية خاصة).

وبينت النقابة، ان مجلس النقابة في المركز العام ببغداد جاد في تقديم كل أشكال العون للتخفيف من معاناة زملائنا المهندسين، التزاماً منه باهداف النقابة التي رسمها وحددها قانونها ونظامها الداخلي.

بجهود حثيثة من نقابة المهندسين وضمن موازنة عام 2021: مجلس النواب يلزم وزارتي (الدفاع والداخلية) بتحويل حملة شهادة البكالوريوس فأعلى فيهما من الملاك العسكري إلى الملاك المدني

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

بعد مخاطبات وجهود حثيثة بين نقابة المهندسين العراقية وأعضاء مجلس النواب والحكومة العراقية استمرت لأشهر، مجلس النواب يلزم وزارتي (الدفاع والداخلية) بتحويل حملة شهادة البكالوريوس فأعلى فيهما من الملاك العسكري إلى الملاك المدني ضمن موازنة عام 2021.

تبارك النقابة للزملاء المهندسين في وزارتي (الدفاع والداخلية) هذه الخطوة، وتطالب الحكومة اتخاذ مزيداً من الخطوات بشأن تشغيل الزملاء المهندسين المعطلين عن العمل وتوفير فرص عمل لهم.

يذكر ان النقابة طالبت في وقت سابق وزارتي (الدفاع والداخلية) بتوجيه تشكيلات وزارتيهما بالتعامل مع المهندسين بحسب عناوينهم الوظيفية والمهام الهندسية المناطة بهم، كونهم منتسبون على أساس شهادتهم (بكالوريوس الهندسة).

 

 

 

لجنة تعادل الشهادات في نقابة المهندسين تعقد اجتماعها الدوري من اجل تقييم الشهادات التي حصل عليها الزملاء المهندسين من الخارج

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

عقدت لجنة تعادل الشهادات في نقابة المهندسين العراقية مساء اليوم الثلاثاء الموافق 23/3/2021، اجتماعها الدوري من اجل تقييم الشهادات التي حصل عليها الزملاء المهندسين من الخارج لغرض احتسابها في نقابة المهندسين العراقية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة وتدقيق الطلبات المقدمة للجنة ليتم ارسالها الى الجهات المعنية لغرض التأكد من صحة صدوها ثم المباشرة باعتمادها ومنح أصحابها قدماً لأغراض الترقية في مرتبتهم الهندسية، كل بحسب شهادته.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية اتخذت عدة خطوات لترصين الشهادات الهندسية والحفاظ على المهنة الهندسية من الضياع.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء تحسم موضوع احتساب خدمة وتقاعد المهندسين العاملين في القطاع الخاص

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

بعد معاناة كبيرة ومراجعات ومتابعات استمرت لأكثر من سنة ونصف بين نقابة المهندسين العراقية والدوائر المعنية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء تحسم موضوع خدمة وتقاعد المهندسين العاملين في القطاع الخاص بعد تحجج هيئة التقاعد الوطنية بأن المادة (٥) من قانون العمل رقم (٣٧) لسنة ٢٠١٥ قيد الدراسة ولم تفعل بعد.

حيث أزالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بكتابها ذو العدد (ق/05/6104) بتاريخ (7/3/2021)، اللبس الحاصل والاجتهادات التي تسببت بالضرر الكبير للزملاء المهندسين المشمولين باحكامها، ونوهت الأمانة ان المادة (5) من قانون العمل رقم (37) لسنة 2015، قد عرضت على مجلس الدولة، ووفقاً للمادة (6) من قانون المجلس رقم (65) لسنة 1979، فقد ابدى المجلس رأيه بضرورة عدم تعطيل تنفيذ المادة كونها سارية المفعول.

ونصت المادة (5) هو: يضمن القانون حق العامل في خدماته العمالية ومدة ممارسة المهنة وتحتسب خدمة العامل المضمون خدمة فعلية لأغراض تحديد الراتب والتقاعد للعامل العراقي عند التعيين بوظيفة في دوائر الدولة والقطاع العام.

كما أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء بكتابها المرقم (٤٢٩٦) بتاريخ ٢٠٢٠/٢/١٠، وضحت أن مفهوم (العامل) يسري على (المهندسين العاملين في القطاع الخاص)، بغض النظر عن الجهة التي تدفع لها حق الاشتراكات.