logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

استجابة للمطالبات المستمرة من قبل نقابة المهندسين: التعلم العالي توقف استحداث بعض الأقسام الهندسية في الكليات الاهلية

2019-03-20

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

استجابة للعمل الدؤوب والمستمرة من قبل نقابة المهندسين العراقية في ايقاف تدهور المهنة الهندسية، ومطالباتها المتكررة لترصين المهنة الهندسية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل وفي اجتماع مهم مع رؤساء الجامعات المستحدثة، يوجه بإيقاف الاستحداث في أقسام الكليات الطبية الأهلية وبعض الأقسام الهندسية والقانون، بالإضافة الى بحث مشروع التوأمة بين الكليات والجامعات الأهلية والحكومية.

كما ناقش الاجتماع تطوير الواقع العلمي والأكاديمي في الكليات الاهلية، وإيجاد مساحات الحلول والعلاجات للمشاكل التي تواجه تطور عجلة التعليم الأهلي.

وأكد السهيل على أهمية دور الجامعات في تنفيذ البرنامج الحكومي كونه من أولويات عمل الوزارة بتشكيلاتها كافة، داعيا إلى وجوب السعي للدخول ضمن التصنيفات العالمية الرصينة.
وشدد وزير التعليم العالي على دعم المشاريع التي تلبي احتياجات الجامعات كالأقسام الداخلية والقاعات الدراسية والبنى التحتية واستقطاب الكفاءات العلمية وإعادة توزيع وتوظيف الملاكات في الاختصاصات المختلفة بالتعاون مع الجامعات الأم ووزارات الدولة المختلفة لسد العجز في الكوادر التدريسية.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية طالبت وزير التعليم العالي والبحث العلمي في لقاء سابق بإيقاف استحداث الكليات الأهلية الهندسية، وإعادة تقييم الكليات الأهلية المفتوحة، مع التأكيد على ان تكون نقابة المهندسين جزء من عملية التقييم بما تملكه من برامج تهدف الى ترصين التعليم في العراق، كما تم الأتفاق على وضع معالجات للمعدلات المتدنية التي تقدمها الكليات الاهلية الهندسية بغية جذب الطلاب اليها.