نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

بحضور رسمي لمختلف الوزارات: نقابة المهندسين تقيم ندوة حوارية حول معوقات عمل المكاتب الاستشارية في العراق

2019-09-29

نقابة المهندسين / المركز الإعلامي

اقامت لجنة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين العراقية اليوم السبت الموافق 28/9/2019، ندوة حوراية حول “معوقات عمل المكاتب الاستشارية في العراق”.

وقد بدأت الندوة بكلمة للسيدة نقيب المهندسين الدكتورة ازهار حسين صالح بينت فيها عمل المكاتب الاستشارية وأنواعها وهي:

مكاتب استشارية حكومية صادرة بموجب قانون رقم (7) لسنة1997، ومكاتب استشارية غير حكومية صادرة بموجب قانون رقم (16) لسنة 2000، وشركات استشارية هندسية غير حكومية صادرة بموجب قانون الشركات رقم(21) لسنة 1997.

واضافت السيدة النقيب: نظرا لوجود اعداد كبيرة من المهندسين المعطلين عن العمل ولعجز الحكومة عن استيعابهم وتعيينهم بجميع أعدادهم، ومن اجل استيعابهم للعمل في القطاع الخاص كفرصة بديلة في الوقت الحالي عن التعيين تتقدم نقابة المهندسين بمقترحها الخاص بتشغيلهم، وذلك بإجراء تعديل على تعليمات تصنيف المقاولين العراقيين رقم (1) لسنة 2015، والذي يتضمن تعديل إعداد المهندسين المطلوبين للتسجيل والتصنيف لديها وحسب الجداول المعدة لذلك، ويشمل هذا الشركات المصنفة من الدرجة الممتازة ولغاية الدرجة العاشرة ولجميع الاختصاصات.

كما تحدث الدكتور صاحب احمد رئيس لجنة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين حول الخطة المستقبلية المنشودة لتطوير ودعم المكاتب في العراق، وبين أن قانون تأسيس المكاتب الاستشارية غير الحكومية في جمهورية العراق بموجب القانون رقم ١٦ لسنة ٢٠٠٠، لم يكن محمياً وذلك لصدور قرارات أخرى من قبل النظام السابق تتعارض مع بنود هذا القانون في المادة 2 منه التي نصت على (عدم جواز فتح مكتب استشاري الا وفق احكام هذا القانون ومن خلال النقابة المختصة وتتولى هيئة التخطيط منح الاجازة في حالة عدم وجود نقابة).

وفي ذات السياق بين المهندس طه الكعبي واقع عمل المختبرات الإنشائية وكيفية ترصينها.

وتحدث المهندس محمد الإمام حول الاليات والضوابط المعتمدة من قبل مؤسسات الدولة المختلفة في التعامل مع المكاتب الاستشارية.

وحول تنظيم آليات العمل بين دوائر امانة بغداد والمكاتب الاستشارية الغير حكومية بين المهندس جواد كاظم تفاصيل ذلك للحضور.

واختتمت الندوة مداخلات الحضور من اصحاب المكاتب الاستشارية، وبعض ممثلي الدوائر الحكومية في وزارة الاسكان والتجارة وامانة بغداد والتخطيط.