logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

تجربة العراق في إعادة الاعمار عام 1991 محاضرة جديدة نظمها قسم الهندسة المدنية في نقابة المهندسين العراقية

2021-08-18

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

أقام قسم الهندسة المدنية في نقابة المهندسين العراقية محاضرة علمية عن تجربة العراق في إعادة الاعمار عام 1991، القاها المهندس الاستشاري احمد اسماعيل من عبر برنامج (FCC).

وكان في إدارة الجلسة المهندس الاستشاري احمد سلمان رئيس قسم الهندسة المدنية في المركز العام، الذي أكد بدوره أن هذه الأنشطة تأتي في إطار سعيها لتطوير مهارات المهندس العراقي، ولمواكبة التطور الحاصل في مجال إعادة الاعمار ولاسيما ان البلد شهد حروب خلفت مدن مدمرة وبحاجة الى إعادة اعمار.

وتطرق المحاضر المهندس الاستشاري احمد اسماعيل إلى عدد من المحاور اثناء حديثه في المحاضرة منها “كيفية إعادة الاعمار، وطريقة العمل في بدء الاعمار”،.

كما وتضمنت المحاضرة الإشارة إلى عدة تجارب عراقية وطنية في تلك الفترة منها (الجسر المعلق، وجسر ذو الطابقين، وجسر القرنة الانبوبي)، وفي قطاع النفط أشار الى (مصفى نفط البصرة، ومصفى بيجي) وفي قطاع الكهرباء أشار الى (محطة كهرباء الهارثة، ومحطة المسيب الحرارية، ومحطة كهرباء الدورة)، وفي قطاع الاتصالات ذكر اعمار بدالة المأمون (برج المأمون).

فيما تحدث المهندس الاستشاري احمد سلمان عن أهمية المشاريع العراقية الوطنية وضرورة دعم الخبرات العراقية، وأكد بان قسم الهندسة المدنية يسير وفق خطة مرسومة لتطوير الكفاءات الشابة في هذا المجال، وان هذه المحاضرة لن تكون الأخيرة.

وقد ابدى المشاركين شكرهم وامتنانهم لسعي النقابة المستمر في دعم المشاريع والأفكار التي تحث على التعريف بالخبراء الوطنين من المهندسين وطالبوا أيضا بعرض هكذا محاضرات لبيان ان المهندس العراقي مهندس لن تنقصه الكفاءة بل تنقصه الفرصة ولا ضير من وجود الخبرات الأجنبية لكن بنسبة اقل من الموجود في الوقت الحالي.