logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

تحت شعار “الاستثمار في تنمية وتطوير الموارد الوطنية” نقابة المهندسين العراقية تقيم مؤتمرها الاول للاستثمار

2020-02-29

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

نظمت نقابة المهندسين العراقية في المركز العام في بغداد يوم السبت الموافق 29/2/2020، مؤتمرها الاول للاستثمار تحت شعار “الاستثمار في تنمية وتطوير الموارد الوطنية” والذي نظمته “لجنة تعظيم الموارد والاستثمار”، وقد حضر المؤتمر نقيب المهندسين الدكتورة أزهار حسين صالح، ونائب النقيب المهندس محمد فاضل وعدد من اعضاء المجلس، ورؤساء الفروع، بالإضافة الى مشاركة نخبة من المتخصصين في الاستثمار.

وقالت نقيب المهندسين في كلمة القتها في المؤتمر: “جاء انعقاد هذا المؤتمر لحاجة العراق الحقيقية وخاصة في هذا الوقت للاستثمار، وذلك لضياع بوصلة الاستثمار وتخبطه مما ادى الى تدهور ملحوظ في البنى التحتية والقطاعات الصناعية والزراعية والطبية” واضافت “وكما هو معلوم ان الاقتصاد العراقي اقتصاد ريعي وحيد الجانب يعتمد على تصدير النفط الخام دون تصنيعه وهو اقتصاد استيرادي استهلاكي بامتياز، يعاني من ازمة عميقة تشمل مجمل البناء حيث العطل في الاطار الاقتصادي العام للبلاد من حيث تعمق الطابع الريعي والاحادي للاقتصاد العراقي وتخلف الصناعة والزراعة والقطاعات الاقتصادية الاخرى”.

وعن اسباب تراجع الاستثمار وتدهوره في العراق، حدد السيدة النقيب عدة عوامل كان اهمها: غياب الأمن، وتهالك البنى التحتية، وقلة البيانات الاحصائية، وعدم ودود اطار قانوني، والفساد المالي والإداري، وارتفاع الأجور، والتدخل العشائري.

من جانبه أكد رئيس “لجنة تعظيم الموارد والاستثمار”، المهندس محمد فاضل على ضرورة الاهتمام بالاستثمار بنوعيه الاجنبي والوطني، وتسهيل مهامه بما يسهم بالنهوض بالواقع الخدمي والبنى التحتية للبلد، وكذلك يوفر فرص عمل للمهندسين العاطلين عن العمل.

وشهد المؤتمر مناقشة لعدد من البحوث الهامة التي تتعلق بموضوع الاستثمار قدمها كل من: (الدكتور ماهر حماد جوهان، وكيل وزير التخطيط)، (الدكتور حسين علي داود، رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية)، (الدكتور كمال البصري، رئيس “المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي”)، المهندس علي راضي، عضو مجلس نقابة المهندسين الزراعيين).

كما وحضر المؤتمر عدد من المختصين من الخبراء والمعنيين في هذا المجال من جهات مختلفة.

وأكدت اللجنة المنظمة للمؤتمر في توصياتها على ضرورة تبني تفعيل الاستثمار، ووضع سياسات فاعلة للنهوض به، وذلك بالتعاون مع المختصين والجهات المعنية.

 

[Best_Wordpress_Gallery id=”453″ gal_title=”الاستثمار في تنمية وتطوير الموارد الوطنية”]