logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

حراك نقابي جديد: النقابات العراقية تتوحد وتطالب الأمانة العامة لمجلس الوزراء باعتماد الأسس الصحيحة والتخطيطية لتدارك العدد الهائل من الخريجين

2019-01-17

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اجتمعت يوم أمس في بغداد كل من نقابة المهندسين والمحامين والأطباء واطباء الأسنان والصيادلة وذو المهن الصحية لتدارس أوضاع الإعداد الهائلة من الخريجين من الكليات الحكومية والاهلية.

ووجه المجتمعون خطابا مشتركا إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي طالبوا فيه الى وضع حد للإعداد المتزايدة من خريجي الكليات الحكومية والاهلية والذي يغرقون سوق العمل بسبب عدم إعتماد الكليات إلى المعايير والاسس الاعتمادية الصحيحة، بالإضافة إلى تجاهل الحاجة الحقيقة من قبل وزارة التخطيط.

كما نوه المجتمعون بتجاهل معظم الكليات الأهلية قانون التعليم الأهلي رقم (25) لسنة 2016، مما أدى إلى هبوط في المستوى العلمي مما أثر على صحة وسلامة المواطن والمجتمع.

وفي نهاية اللقاء رفع المجتمعون قائمة بالمطالب إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، كان أبرزها :

– إيقاف فتح كليات جديدة دون معايير اعتمادية.

– تحديد إعداد القبول بالكليات الحكومية والاهلية بما يوازي الحاجة للسوق وبعد اخذ رأي وزارة التخطيط والنقابات ذات العلاقة.

– يجب ان لا يكون الفارق كبير في المعدل بين القبول في الكليات الحكومية والاهلية، بحيث يكون المعدل للقبول في الجامعات الأهلية لا يقل عن درجتين للكليات العلمية وخمس درجات للكليات الإنسانية.

[Best_Wordpress_Gallery id=”103″ gal_title=”حراك نقابي جديد”]