logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

حوار خاص اجراه المركز الاعلامي في نقابة المهندسين العراقية مع الدكتور المهندس صاحب احمد خضر رئيس لجنة المكاتب الهندسية

2018-09-04

حاورته: هبة علي
– ما هو رايك بنظام الحوكمة؟
ان نظام الحوكمة نظام الكتروني متطور اولا، ويختصر الكثير من الورق، وكذلك الارشفة الإلكترونية تقل فيها عملية التزوير ونتمنى ان يكون تصديق المخططات ايضا عن طريق الحوكمة مع أمانة بغداد، ومع لجنة الدفاع المدني لان هذا سيحد من عمل المكاتب العشوائية غير المجازة من قبل نقابة المهندسين.
– ما هي الخطط المستقبلية الموضوعة لتطوير وتفعيل دور لجنة المكاتب الهندسية؟
أهدافنا الرئيسية كلجنة هي رفع مستوى المكاتب المسجلة وترقيها ورقيها الى مستوى المكاتب العالمية، والحد من المكاتب العشوائية التي لم يتم السيطرة عليها من قبلنا، ومن قبل الأمانة لان المنتفعين كثيرين في هذا المجال فالعملية صعبة وبدورنا نعمل جاهدين لإيجاد طرق للحد من هذه العشوائيات.
– ما هي إنجازات لجنة المكتب الهندسة في الفترة السابقة؟
الانجازات كثيرة منها اليومية والتي يتم من خلالها منح اجازات البناء سواء بناء دور او بنايات تجارية هذا فيما يخص المواطنين، كما نقوم بمهمة تجديد المكاتب الاستشارية في بغداد والمحافظات، وكتب التأييد للدوائر.
– ما هي خطة عملكم للمستقبل القريب؟
نأمل في المستقبل القريب ان ننظم العمل اكثر لحصول تضارب في عملية منح التراخيص للمكاتب او الشركات الهندسية الاستشارية حيث ان الجهات المانحة كثيرة، منها ضمن قانون المكاتب الاستشارية للجامعات، ومنها تمنح من قبل وزارة التجارة، واخرى من قبل وزارة التخطيط، وهذا بدوره يؤثر على المهنة الهندسية لذلك يجب ان يكون المنح مقتصرا على نقابة المهندسين لأنها اعلم بمهندسيها ولديها شروط لا تتوفر في الجهات المانحة الاخرى.