logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

قرارات جديدة من مجلس نقابة المهندسين حول تنظيم عمل نظام عقود المهندسين لغرض تصنيف الشركات او تجديد هوياتها او اضافة الاختصاصات الهندسية

2020-08-26

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

قرر مجلس نقابة المهندسين العراقية اتخاذ عدد من القرارات بشأن تنظيم عمل نظام عقود المهندسين من المساهمين وكوادر الشركة الهندسية التي ترغب بالتصنيف او تجديد هوية الشركة او اضافة الاختصاصات وغيرها حسب تعليمات تصنيف المقاولين الصادرة من وزارة التخطيط، وفي سياق المراجعات الدورية والمستمرة لهذا النظام ولتبسيط الاجراءات فيه، وضمان حقوق الزملاء المهندسين والسعي لتوفير فرص العمل لهم وكذلك لأصحاب الشركات، قرارات المجلس:

1. تعدل الحدود الدنيا لأجور المهندسين وحسب المراتب كما بين ادناه:
– اجر المهندس بمرتبة الاستشاري (500,000) خمسمائة الف دينار وله حق (ابرام عقدين بنفس الفترة).
– اجر المهندس بمرتبة المجاز (500,000) خمسمائة الف دينار.
– اجر المهندس بمرتبة الممارس (400,000) اربعمائة الف دينار.
– اجر المهندس بمرتبة المساعد (350) ثلاثمائة وخمسون الف دينار.
2. لضمان عدم التلاعب بأجور المهندسين عند ابرام هذه العقود تلتزم الشركة بتسديد راتب الشهر الاول فقط (للنقابة)، وهي بدورها تقوم بتسديده للمهندس، وفي حال احالة عمل للشركة تلتزم الشركة بتسديد باقي اجور المهندس الشهرية على ان لا تقل عن الاجور اعلاه وحسب طبيعة كل عمل.
3. تلتزم شعب الحسابات في المركز العام والفروع بتسديد اجور المهندسين المستلمة من اصحاب الشركات حال انجاز مصادقة العقد واتمامه في المركز العام.
4. قيام فروع النقابة بتنظيم العقود وطباعتها وتوقيع المهندسين على العقد امام رئيس الفرع او من يخوله مع اصحاب الشركات او وكلائهم، وحسب الاختصاصات والمراتب المطلوبة لكل صنف شركة.

كما طالبت النقابة الزملاء المهندسين الالتزام بالحدود الدنيا من الأجور، وعدم القبول بتقاضي اجور أدنى من المحددة اعلاه.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية قد صادقت على عقود هندسية ضمن نظام تصنيف الشركات او تجديدها او اضافة الاختصاصات الهندسية لأكثر من (1300) عقد خلال السبعة أشهر الماضية وفي مختلف فروع النقابة وحسب الرابط المبين ادناه:

اضغط هنا