logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

قسم الهندسية المعمارية يحضر فعاليات ورشة “دور المهندس المعماري في تثقيف المجتمع وبناء مستقبل افضل” التي أقيمت في الجامعة التكنولوجية

2019-01-08

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

ممثلا عن نقابة المهندسين العراقية ورئيس قسم الهندسة المعمارية المهندس احمد سالم خلف يحضر الورشة العلمية التي أقيمت على قاعة الملوية في قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية والتي حملت عنوان “دور المهندس المعماري في تثقيف المجتمع وبناء مستقبل افضل”.

وقد تضمنت الورشة محاضرتين، الأولى القاها الإستشاري المعماري محمد أحمد عبد الهادي المقيم في كندا، والذي تطرق فيها الى دور المهندس المعماري في أدارة المشاريع، كما أكد خلال محاضرته على إيمانه بان المعماري الناجح هو الذي يتميز في التفاصيل المعمارية والانشائية.

كما شدد عبد الهادي على أهمية تطبيق المواصفات الفنية في تنفيذ المشاريع من خلال طرحه لتجربته العالمية في التصميم والإدارة الممتدة لأكثر من 20 سنة خارج العراق.

وقد اختتم عبد الهادي كلامه بإشادته بأداء المهندس العراقي في كل بلدان العالم حيث اثبت ان ليس بأقل كفاءته واداءه من المهندسين في الخارج.

اما المحاضرة الثانية فكانت عبارة عن ورشة عمل عن دور المهندس المعماري في تثقيف المجتمع وبناء مستقبل افضل، وقد طرح خلالها الأستاذ الدكتور صفاء الدين حسين السامرائي ورقة عمل حملت عنوان “دور متطلبات المهنة ومبادئ الادارة في انجاح المشاريع المعمارية”.

وتطرق خلالها الى المقارنة في مراحل العمل الإستشاري بين الجمعية الملكية للمعماريين البريطانيين RIBA وجمعية المعماريين الامريكية AIA ونقابة المهندسين العراقية.

موضحا دور المهندس المعماري في إنجاح العمل الإستشاري والمهارات التي يتمتع بها في التصميم والإدارة والتنفيذ.