logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

من أجل جودة التعليم الهندسي في العراق ورفع رصانة الكليات الهندسية الأهلية؛ نقابة المهندسين العراقية تطلق تصنيفها السنوي الثاني للكليات الأهلية

2019-09-19

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

اطلقت نقابة المهندسين العراقية اليوم الاربعاء الموافق 18/9/2019 تصنيفها السنوي الثاني للكليات الأهلية الهندسية وذلك وفق معايير الجودة العالمية، ووفق ضوابط اعتماد النقابة وبالتنسيق مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وجاء هذا التصنيف لتحقيق الرصانة العلمية للكليات الهندسية الاهلية ولغرض الوصول الى الجودة العالمية، كما أن الهدف من هذا التصنيف مساعدة الطالب العراقي للتعرف على أفضل الكليات الأهلية من حيث المستوى التعليمي والخدمي.

حيث اجرت لجنة تعادل الشهادات في النقابة زيارات ميدانية لجميع الكليات الاهلية المعتمدة لدى النقابة لغرض تشخيص مواطن القوة والضعف في الاقسام الهندسية لأجل التقييم الخاص بالتصنيف السنوي.

وبخصوص عدم ظهور أسماء بعض الكليات في التصنيف الأكاديمي نود ان بين التالي:

1. ان تسجيل وإعتماد الكليات الأهلية الهندسية في النقابة هو أمر اختياري للجامعات وليس إجباري فالنقابة ليست ملزمة بتقييم الكليات التي لا ترغب بالتسجيل والاعتماد في النقابة.

2. هنالك بعض الكليات الهندسية لم تستكمل الملف الخاص بتسجيل وإعتماد الكليات في النقابة لذلك لم تظهر بالتصنيف.

3. بالنسبة للكليات التي أبدت رغبتها في التسجيل والاعتماد لدى النقابة ولكنها لم تجتاز درجة النجاح في المعايير لن تظهر أسماءها ضمن التصنيف ايضا.

وعلى ضوء ذلك تمهل نقابة المهندسين العراقية الكليات التي لم تكمل اجراءات تسجيل اعتماديتها في النقابة مدة شهر من هذا الإعلان وبخلافه تعتذر النقابة عن اصدار هويات لخريجي هذه الكليات.

[Best_Wordpress_Gallery id=”355″ gal_title=”كلية اهلية”]