logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقابة المهندسين العراقية تشارك في الاجتماع التشاوري الذي نظمه برنامج ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻹﻧﻤﺎﺋﻲ (UNDP) لتعزيز خفض الكربون خلال تقنيات كفاءة الطاقة في مدينة بغداد

2020-12-21

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

شارك المهندس محمد فاضل نائب نقيب المهندسين العراقيين والدكتور وائل رشيد عضو مجلس النقابة ممثلين عن نقابة المهندسين العراقية في الاجتماع التشاوري الفني الثاني لبرنامج ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻹﻧﻤﺎﺋﻲ (UNDP)، بالتعاون مع مركز بغداد للطاقة، وذلك من اجل تعزيز خفض الكربون خلال تقنيات كفاءة الطاقة في مدينة بغداد “نموذجاً”، كما أكد المؤتمر على تفعيل دور القطاع الخاص والإهتمام بالمرأة.

المؤتمر هو الثاني للجنة الدائمة التي تعنى بموضوع تحسين كفاءة استخدام الطاقة في الأبنية، وتقليل الانبعاثات الكربونية منها.

ملخص المشروع:
يعكف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على وضع مشروع مدته خمس سنوات، بعنوان “تخفيض انبعاثات الكربون في بغداد باستخدام تقنيات كفاءة الطاقة”، بعد الحصول على دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المخصص لمرفق البيئة العالمية، ووزارة الصحة والبيئة العراقية.
وسيتم تحديد نشاطات المشروع بالتشاور مع الجهات المعنية بما في ذلك القطاع الخاص، بدعم فني من خبراء دوليين وعراقيين في مجال كفاءة الطاقة.
حيث يجري تحديد نقاط التدخل الرئيسة من خلال تقييم التشريعات الأساسية والسياسات التنظيمية وأفضل الممارسات للحلول الفنية لكفاءة الطاقة في البنى التحتية من أجل تحديد الطرق الأنسب لإحداث تغيير في هذا المجال.
تضمن المبادئ التوجيهية لمرفق البيئة العالمي وجوب تصميم وثيقة المشروع بعناية ضمن أهداف ومؤشرات وتدابير تخفيف المخاطر، يتم تحديدها بعناية. اضافة الى التحقق من المعايير الاجتماعية والبيئية، ووضع تدابير التخفيف اللازمة، مع خطة عمل لإشراك النوع الاجتماعي لضمان المساواة بين الجنسين طيلة فترة تنفيذ المشروع.

ما حقق منه حتى الآن:
– تشجيع الابتكار ومشاركة المعلومات التقنية لتحقيق انجازات مستدامة في مجال الطاقة وتسريع تبني كفاءة الطاقة.
– تمكين وضع الأطر السياسية والمؤسسية والتشريعية لدعم تطوير برامج وتطبيقات كفاءة الطاقة في قطاع الاعمار.
– تعزيز القدرات الفردية والمؤسسية على المستوى الوطني، بما في ذلك الخبرات في مجال قوانين ومعايير البناء والمعرفة الفنية في قطاع كفاءة الطاقة في تشييد المباني.
– تحديد نقاط التدخل الرئيسة لتجربة حلول كفاءة الطاقة.