logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقابة المهندسين العراقية تعقد اجتماع المجلس الاستشاري الثاني وتبحث فيه عدة ملفات

2020-03-08

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

عقد المجلس الاستشاري في نقابة المهندسين العراقية اجتماعه الاعتيادي الثاني للدورة ٢٧ دورة (المرحوم احمد شهد عواد)، بحضور نقيب المهندسين العراقيين الدكتورة أزهار حسين صالح ونائب النقيب المهندس محمد فاضل بالإضافة الى أعضاء المجلس ورؤساء الفروع في المحافظات.

وقد افتتحت اعمال المجلس السيدة النقيب، وتم التطرق خلالها إلى عدة مواضيع تخص واقع الهندسة في الوقت الراهن وكيفية استثمار الشريحة الهندسية وتطوير خبراتهم وإيجاد فرص عمل لهم وما تم من نشاطات خلال الفترة المنصرمة.

كما ناقش المجلس عدة فقرات كان أهمها:

– مناقشة مشروع قانون حماية المهندس وموقف الحكومة السلبي من القانون والنقابة، ورفضها اي مقترح لحماية الشريحة، او الحصول على مكتسبات لها، وتعاملها الازدواجي حيال هذا الموضع، كما تم تدارس الخيارات حول هذا الموضوع والتي ستعرض على المؤتمر العام القادم.

– مناقشة مقترح تعديل قانون النقابة المقدم من قبل فرع كربلاء وإمكانية تمريره للحكومة القادمة ومجلس النواب وتضمينه عدد من فقرات قانون حماية المهندس.

– عرض تقرير تضمن التعديلات على قانون صندوق التقاعد وموقف النقابة من إدارة الصندوق، وتم الاتفاق على عقد لقاء مع مجلس الإدارة الجديد لحل بعض الإشكالات، وتقديم مقترحات عملية جديدة بما تضمن توسيع قاعدة المشاركة في الصندوق وعدد المستفيدين ولقاء وزير الاعمار والاسكان لإطلاعه على المقترحات لتبنيها.

– كذلك استعرض المؤتمر الموازنة التخمينية المقترحة للعام 2020،
والحسابات الختامية لعام ٢٠١٩، وكذلك التقرير الإداري لنشاطات وفعاليات الفروع والمركز العام وبالارقام، حيث تم تاشير ازدياد اعداد المهندسين المتفاعلين مع النقابة ونشاطاتها وخدماتها تمهيدا لعرضهما على المؤتمر العام.

كما صوت المجلس على تأجيل موعد انعقاد المؤتمر العام الى اشعارا اخر، التزاما بقرارات خلية الأزمة المشكلة من قبل مجلس الوزراء والمخصصة لمتابعة مستجدات فيروس كورونا والتي منعت (التجمعات في الأماكن العامة)، وكذلك التزاما بتعليمات وزارة الصحة العراقية للحد من انتشار الفيروس، وكإجراء احترازي لضمان سلامة الجميع وخول مجلس النقابة بتحديد الموعد القادم وحسب مستجدات الوضع العام.

[Best_Wordpress_Gallery id=”459″ gal_title=”اجتماع المجلس الاستشاري الثاني وتبحث فيه عدة ملفات”]