logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقابة المهندسين العراقية تقيم سفرة علمية إلى مشروع مدينة بسماية السكني

2019-08-27

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

من ضمن نشاطات لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية أقامت اللجنة سفرة علمية لعدد من الزملاء المهندسين إلى “مدينة بسماية السكنية” يوم الاثنين الموافق ٢٦-٨-٢٠١٩، حيث من المؤمل ان تقام في هذه المدينة 100 ألف وحدة سكنية تستوعب 600 ألف نسمة مع كافة الخدمات التجارية والتعليمية والصحية والبنى التحتية الأخرى لخدمة سكان هذه المدينة، والتي تشرف على أعمالها التنفيذ شركة “هنوا” الكورية.

وقد شملت الزيارة العلمية:

1- زيارة إلى موقع المهندس المقيم في المشروع المهندس حيدر طالب الحسيني، حيث تم من خلالها استعراض مهام دائرة المهندس المقيم والمخططات الخاصة بالمجمع والمخطط الهيكلي وآليات التنفيذ، كما تم مناقشة ما تم تنفيذه من المشروع والجداول الزمنية للتسليم وآليات الشراء والتقسيط الخاص بالشقق السكنية.

2- زيارة المركز الخاص بالشركة الكورية”هانوا” وهو مركز مقام بجوار المدينة السكنية توجد فيه نماذج للشقق المشيدة داخل المدينة وهي بستة أنواع، 3 بأسلوب شرقي للتصميم و 3 بأسلوب غربي للتصميم وبمساحات 100, 120, 140 متر مربع.

المركز يستخدم الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية الخاصة به كما يحتوي على معرض لانجازات الشركة والمشاريع العالمية التي أقامتها.

كما تم عرض مادة فلمية توضح معلومات عن مدينة بسماية السكنية من ناحية المخططات والتنفيذ والمواقع الإنشائية الخاص بها، بعد ذلك انتقل الوفد إلى البرج الملحق بالمركز والذي من خلاله يمكن متابعة المدينة بأكملها مع المواقع الإنشائية ومحطة الكهرباء الملحقة بالمدينة.

3- تم الإطلاع على الموقع الإنشائي الخاص بإنتاج القواطع الإنشائية الخاصة بالبنايات والشقق، والتي تتكون من حديد التسليح والعوازل والكونكريت والتي يتم إنشاءها ضمن نفس الموقع وبطريقة الصب المسبق.

4- تم زيارة المعمل الخاص بإنتاج الركائز المحورية والتي تنتج بطريقة الطرد المركزية، وهي طريقة حديثة تستخدم في العراق والتي تتكون من هياكل التسليح الأنبوبية مع منظومة الصب في القوالب المعدة بذلك، حيث تتم عملية التدوير بطريقة الطرد المركزي وكذلك افران التجفيف.

5- تم زيارة الأبنية السكنية المعدة للبيع وقسم من الأبنية قيد الإنشاء والملحقات الخدمية الملحقة بالمجمعات السكنية.

وفي نهاية السفرة تم توديع المهندسين من قبل المهندس المقيم والطاقم المرافق له وأعربوا عن سرورهم الغامر بهذه الزيارة، كما وعدت نقابة المهندسين بإعادة تكرار الزيارة لوفود أخرى من المهندسين في المستقبل القريب، بالإضافة إلى توجيه دعوة من قبل النقابة الى دائرة المهندس المقيم للمشروع والشركة الكورية المنفذة هنوا لإقامة فعاليات تعريفية عن مشروع مدينة بسماية السكنية في نقابة المهندسين العراقية.

[Best_Wordpress_Gallery id=”338″ gal_title=”نقابة المهندسين العراقية تقيم سفرة علمية إلى مشروع مدينة بسماية السكني”]