logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقابة المهندسين العراقية تناقش مع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان وجهة نظرها بشأن التعديل على قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال

2021-07-09

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي – بغداد

حضرت نقابة المهندسين العراقية ممثلة بأمين السر الزميل عمر سلام واعضاء من لجنة الدفاع عن حقوق المهندسين ورشة العمل التي نظمتها لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان حول تعديل مقترح قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال، والتي استضافت خلالها ممثلين عن بعض الوزارات والاتحادات والنقابات والمؤسسات والمنظمات وصندوق الضمان الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية.

وطرح ممثل النقابة في الورشة مجموعة من المقترحات والملاحظات والتي من شأنها ان تسهم في حل المشاكل التي يعانها منها الزملاء المهندسين العاملين في القطاع الخاص، بالإضافة الى المساهمة في ضمان حقوقهم وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم ولأسرهم.

وطالب ممثل النقابة في الاجتماع بعدة نقاط منها:

  1. تنظيم عقود للعمال تصدق وتعتمد لدى جهاتهم القطاعية لضمان حق أطراف التعاقد.
  2. التأكيد على وضع واصدار تعليمات واضحة وصريحة تضمن انتقال اشتراك الزملاء بين الصناديق التقاعدية المشتركين فيها، بما يضمن انتقال جميع اشتراكاتهم السابقة وعدم تحميلهم تبعات مالية إضافية، وبالتالي ضياع لسنوات عملهم في قطاعات العمل المختلفة.
  3. تعديل بعض النصوص الحالية في مشروع القانون، او اضافة نصوص جديدة تضمن معالجة حالة الزملاء المهندسين غير المسجلين في الضمان للسنوات السابقة نتيجة تهرب اصحاب العمل مما فوت عليهم الفرصة بالاشتراك مما يترتب عليهم مبالغ متراكمة.
  4. تقليل نسبة الاشتراك الشهري من اجر الزملاء المهندسين او تقسيمها حسب الرواتب الشهرية بنسب مختلفة.
  5. وضع نظام تحفيز لأصحاب الاعمال الملتزمين بتسجيل عمالهم والتزامهم بأحكام قانون العمل والقوانين الذي تحمي حقوق العاملين الاخرى.
  6. تقليل السن القانوني للإحالة على التقاعد.

كما دعت النقابة الى عقد اجتماعات مشتركة بين لجنة العمل البرلمانية ودائرة الضمان الاجتماعي ومجلس ادارة صندوق التقاعد لمناقشة المعوقات والاليات القانونية، وأبدت النقابة استعدادها لاستضافة الاجتماع للخروج بحلول لمشاكل الزملاء العاملين في القطاع الخاص ومعالجة أي أخطاء او ثغرات في القانون القديم او المعدل.

[Best_Wordpress_Gallery id=”620″ gal_title=”لجنة العمل والشؤون الاجتماعية”]