logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) تقيم ورشة عمل حول “تفعيل دور القطاع الخاص في مجال الشراكة ضمن التشريعات القانونية”

2019-04-22

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

أقامت نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ورشة عمل حول تفعيل دور القطاع الخاص في مجال الشراكة ضمن التشريعات القانونية” مشروع قانون الإدارة المالية”.

وقد حضر الندوة السيد عبد الحسين هنين مستشار رئيس الوزراء، والسيدة نقيب المهندسين العراقيين الدكتورة أزهار حسين صالح ونائب النقيب المهندس محمد فاضل وعدد من اعضاء مجلس النقابة بالإضافة إلى مشاركة لممثلين عن إتحاد المقاولين وإتحاد الصناعات وإتحاد الغرف التجارية، وعدد من المهندسين العاملين في القطاع الخاص.

بدأت الورشة بكلمة للسيدة نقيب المهندسين الدكتورة أزهار حسين صالح بينت فيها أهمية مبدأ الشراكة وتوجه الحكومة لتنفيذ الخطط الأستراتيجية عبر عقود الشراكة مع القطاع الخاص وتنمية دوره من خلال المساهمة في تحسين الخدمات ونقل الخبرات المحلية والأجنبية في تنفيذ المشاريع على مختلف الأصعدة وفق أسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأوضحت السيدة النقيب دور نقابة المهندسين العراقية بالتوجه بشكل جدي على دعم مشروع الشراكة من خلال التواصل مع ممثلي الشعب في مجلس النواب، بالأضافة الى الدعم الدولي المتمثل (بوكالة التنمية الأمريكية “تكامل”).

وتضمنت الكلمة التي ألقاها المشاور القانوني لنقابة المهندسين العراقية شرحا لمفهوم الشراكة، ودور القطاع الخاص، وخاصة مشروع قانون الإدارة المالية، كونه مشروع مهم ينظم الأنشطة والأجراءات والأليات الخاصة بكل التصرفات المالية، وبين مبررات الشراكة بين القطاعين العام والخاص منها ( الأقتصادية والأجتماعية والسياسية).

من جانبه تحدث السيد وسام الدجيلي ممثل مشروع تكامل في العراق عن مفهوم “تكامل”، كونه مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ويعمل على مستوى الحكومة الفدرالية والمحافظات وبثلاثة محاور (تحسين الخدمات، أصلاح وتحسين الإدارة المالية، الرقابة المجتمعية).