logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقيب المهندسين العراقيين تناقش مع رئيس الوزراء أهم قضايا المهندسين العالقة

2018-08-09

 

نقابة المهندسين العراقية_المركز العام / النشر والاعلام

حضر نقيب المهندسين العراقيين الدكتورة أزهار حسين صالح الاجتماع الخاص برؤساء النقابات والاتحادات العراقية التي دعا اليها رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم الاربعاء، والتي خصصت لمناقشة آليات التعاون بين النقابات ومؤسسات المجتمع المدني والدولة.
وطالبت السيدة النقيب رئيس الوزراء خلال الاجتماع على ضرورة اعداد المهندسين وتهيئتهم لاستيعاب سوق العمل لهم، وتشخيص المشاكل التي تواجههم لايجاد حلول لها، مشددة على اهمية وضع خطة عمل قريبة لاصدار قرار يخص استيعاب المهندسين في الشركات الاجنبية العاملة في العراق وبما لا يقل عن 50%.
كما اضافت أن هذا يتطلب دراسة السوق لمعرفة الحاجة الفعلية من الخريجين وبالاختصاصات الهندسية الدقيقة .
على صعيد متصل اكدت السيدة نقيب المهندسين على ضرورة الاهتمام بصندوق تقاعد مهندسي القطاع الخاص، ومصادر تمويله المتجاوز عليها من وزراتي المالية والعمل .
ونوهت الى خطورة عزوف المهندسين العاملين في القطاع العام عن العمل بسبب الظلم الذي طالهم من الجهات الرقابية ، بسبب عدم دخول النقابة باللجان التحقيقية للدفاع عن منتسبيها، فيما دعت الى اهمية اشراك المهندس بصناعة القرار الهندسي، والتأكيد على رصانة المكاتب الاستشارية وضرورة ايجاد مؤسسة وطنية راعية لها من حيث التشريع والمراقبة والمتابعة وترك موضوع الرخص للنقابات المختصة.
يذكر ان نقابة المهندسين العراقيين بدورتها المنتخبة الجديدة حريصة على التواصل مع مؤسسات الدولة لدعم المهندس العراقي وتشريع القوانين التي تحفظ له حقوقه وتمكنه من الدخول الى سوق العمل.