logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

بجهود متواصلة ومخاطبات مستمرة نقابة المهندسين العراقية تستحصل موافقة وزارة الكهرباء باحتساب خدمة المهندسين العاملين بالقطاع الخاص

بعد جهود متواصلة ومخاطبات وزيارات مستمرة من قبل نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي الى وزارة الكهرباء، الوزارة تخاطب دوائرها واقسامها وشركاتها كافة لاحتساب خدمة الزملاء ممن لديهم خدمة سابقة لتعينهم بالقطاع الخاص.

وجاءت هذه الموافقة بناءً على مخاطبات للوزارة بالكتاب المرقم (1781) في 18/5/2022، والمتضمن احتساب خدمة الزملاء المشتركين في صندوق تقاعد المهندسين ولديهم توقيفات تقاعدية لأغراض (العلاوة والترفيع والتقاعد).

وبينت الوزارة ان احتساب هذه الخدمة سيكون بعد إقرار الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2022، وبعد اجراء التوقيفات التقاعدية للمشمولين بما ورد من تعليمات قانون العمل لسنة 2015، وتأييد كتاب وزارة المالية وفق كتابهم المرقم (19976) في 16/6/2021، والمعطوف على كتاب هيئة التقاعد الوطنية المرقم (1247) بتاريخ 31/5/2022.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية تبذل جهوداً استثنائية لمتابعة قضايا الزملاء المهندسين لأنصافهم وتحصيل حقوقهم اسوة ببقية شرائح المجتمع.

صدور العدد الثاني عشر من نشرة “مباني خضراء” الشهرية

صدر العدد الثاني عشر من نشرة “مباني خضراء”، الشهرية التي يصدرها فريق المباني الخضراء / قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية.

النشرة تهتم بالنشاطات المحلية والعالمية والمقالات التي تتعلق بالاستدامة والبناء الأخضر.

وبمناسبة مرور عام على اصدار النشرة، فإن فريق المباني الخضراء يدعوكم لأبداء الرأي فيما تم نشره ومدى تقديمه المعلومات النافعة لكم.

سيتم نشر استبيان لغرض التواصل معكم والاستماع لآرائكم لغرض الوقوف على مدى تشجيعكم في الاستمرار او تحديد مجالات التطوير.

دعوة مقدمة من قبل الاتحاد العالمي لمنظمات التعليم الهندسي IFEES للمشاركة في التقديم على جائزة IFEES Duncan Fraser

العالمية للتميز في التعليم الهندسي والتي تمنح للأفراد الذين قدموا مساهمات مبتكرة وجديرة بالتقدير مع تأثير كبير على النهوض بالتعليم الهندسي. يشجع الاتحاد ترشيح المرشحين البارزين من جميع مناطق العالم.

سيقبل الاتحاد العالمي لمنظمات التعليم الهندسي IFEES الترشيحات من الآن وحتى 1 يوليو 2022.

من المقرر تقديم جائزة 2022 العالمية في حفل عشاء الجوائز السنوية IFEES خلال المنتدى العالمي للتعليم الهندسي (WEEF) في كيب تاون، جنوب إفريقيا، من 28 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2022.

سيحصل الفائز على ميدالية، وشهادة، وجائزة نقدية لمرة واحدة بقيمة 1،000 دولار أمريكي، وتذكرة ذهاب وإياب، وتذكرة طيران من الدرجة الاقتصادية، وإقامة لمدة ثلاث ليالٍ لاستلام الجائزة.

لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع الضغط هنا

د وائل رشيد عبد المجيد

لجنة النشاط الثقافي – نقابة المهندسين العراقية

د وائل رشيد عبد المجيد

لجنة النشاط الثقافي – نقابة المهندسين العراقية

قسم الهندسة الكهربائية يدعو المهندسين الخريجيين الجدد في كافة تخصصات الهندسة الكهربائية لملء الاستبيان

يدعو قسم الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين العراقية المهندسين الخريجيين الجدد في كافة تخصصات الهندسة الكهربائية لملء الاستبيان المرفق من اجل توفير برامج تدريبية عملية ومهنية داخل مواقع العمل.
راجين منهم مساعدتنا لأنشاء قاعدة بيانات خاصة بهم.

رابط الاستمارة
https://forms.gle/296Zp13RG4Fy91xK9


المهندس عبد الرحمن رياض

رئيس قسم الهندسة الكهربائية – نقابة المهندسين العراقية 

قسم الهندسية المدنية، وبالتعاون مع لجنة النشاط الثقافي ينظمان محاضرة بعنوان (العمارة والجمال في تنفيذ الطرق والجسور)

قسم الهندسية المدنية، وبالتعاون مع لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية ينظمان محاضرة بعنوان (العمارة والجمال في تنفيذ الطرق والجسور)، وقد القاها الخبير والمهندس الاستشاري عدنان أحمد مظلوم.

وتضمنت المحاضرة الحديث عن جماليات الجسور المعاصرة ودراسة مدى وكيفية تحقيق التكامل بين المستوى الجمالي والإنشائي.

من جانبه بين رئيس القسم المدني المهندس الاستشاري عبد الهادي عبد الحسن ان هذه المحاضرة تاتي ضمن سلسلة من المحاضرات التثقيفية والتي تهتم بتطوير المهنة الهندسية والنهوض بواقع بلدنا العزيز.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل وفداً من شركة آسياسيل للاتصالات

استقبل نقيب المهندسين العراقيين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي، يوم الاحد الموافق 12/6/2022، وبحضور رئيس قسم الكهرباء الزميل عبد الرحمن رياض، مدير المنطقة الثالثة لشركة آسياسيل المهندس سامان بوجان ومدير الدائرة الفنية للمنطقة الثالثة لشركة اسياسيل المهندس علي يحيى والوفد المرافق له.

وقال نقيب المهندسين، ان النقابة تدعم جهود التحول الرقمي في البلاد، وذلك لاستعادة قدرة العراق على الاستعداد للعصر الرقمي من خلال تحسين شبكات الهاتف الجوال وتقديم أفضل الخدمات وأكثرها تقدماً ونفعاً للمستخدمين.

وأضاف، ومع هذا التحول الرقمي تصبح الحاجة ملحة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والأنظمة المالية المدفوعة بالبيانات والتعليم الإلكتروني وخدمات الحكومة الإلكترونية، وتزداد معها الحاجة إلى الاتصالات الموثوقة والسريعة التي توفرها التقنيات الحديثة.

واختتم اللقاء بالتأكيد على ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق بين النقابة وشركة آسياسيل، لتقديم أفضل الخدمات للزملاء المهندسين، استعداداً لتوقيع بروتوكول تعاون بين الجهتين.

اقامة دورة تدريبية بعنوان (اعداد المناقصات وتحليل العطاءات وإدارة العقود)

تعلن لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية عن إقامة دورة بعنوان (اعداد المناقصات وتحليل العطاءات وإدارة العقود)، في المركز العام ببغداد من الاحد الى الخميس (خمسة أيام) للفترة من (19-23/6/2022)، من الساعة 4 الى 7 مساءً.

للراغبين بالمشاركة التسجيل لدى لجنة النشاط الثقافي مقر النقابة ببغداد.

دورة تدريبية في نقابة المهندسين العراقية حول اساسيات عمليات الحفر والمعدات المستخدمة

نظمت لجنة النشاط الثقافي بالتعاون مع قسم هندسة النفط في نقابة المهندسين العراقية يوم السبت 11 حزيران 2022، دورة تدريبية للخريجين الجدد والمبتدئين العاملين في المجال النفطي، حول أساسيات عمليات حفر الآبار والمعدات والأجهزة المستخدمة في ذلك، بمشاركة عدد من الخريجين والمتخصصين.

تضمنت الدورة التي قدمها المهندس المجاز فاضل حميد الشبلي، شرح عن جيلوجيا النفط، وأنواع معدات الحفر المستخدمة، وأنواع البطانات التي يتم انزالها في البئر، ومعدات الربط، وغيرها.

تهدف الدورة إلى تعزيز مهارات المهندسين المتخرجين حديثاً، والمبتدئين في مجال حفر الآبار وتعزيز معرفتهم النظرية، بخبرات عملية وتطبيقية وتهيئتهم لسوق العمل.

وقال المهندس علي فرج رئيس قسم النفط في النقابة، إن الدورة شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل المشاركين، نظراً لأهمية محاور الدورة، وأهميتها لخريجي هندسة النفط.

من جانبه أكد الاستاذ عباس عليوي مسؤول المكتب المهني للهيئة السياسية للتيار الصدري خلال حضوره الدورة، على أهمية مثل هذه الدورات في تطوير مهارات المهندسين، مقدما شكره للسيد النقيب والسيد رئيس قسم هندسة النفط في النقابة على جهودهم المبذولة في خدمة الشريحة الهندسية.

في ختام الدورة حضر السيد نقيب المهندسين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي والسيد رئيس فرع الديوانية المهندس حيدر فرحان، والسيد رئيس قسم النفط المهندس علي فرج لتوزيع شهادات المشاركة للمشتركين.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل رئيس مكتب العلاقات الوطنية في تيار الحكمة الوطني

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، اليوم السبت الموافق 11/6/2022، رئيس مكتب العلاقات الوطنية والمهني لتيار الحكمة الوطني د. محمد حسام والوفد المرافق له من المكتب المهني للتيار وبحضور الزميل امين السر عمر سلام.

وتضمن اللقاء مناقشة آليات التعاون والتنسيق المشترك بما يخدم المصلحة العامة، ويرتقي بالعمل النقابي، بالإضافة إلى تفعيل دور النقابة مع دوائر البلدية، وبما يسهم في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

كما ناقش اللقاء المكاتب الاستشارية وأهمية تفعيلها من قبل الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية، بالإضافة الى ضرورة تعديل قانون النقابة وبما يتلاءم مع مصالح المهندسين ويحفظ حقوقهم وكذلك اقرار قانون حماية المهندسين.

وأكد السيد النقيب على ضرورة تحرك النقابات باتجاه تبني مبادرات وطنية لمعالجة الإخفاقات الحكومية في المجالات المختلفة، وإيجاد حلول عاجلة لدعم القطاع الخاص والاستثمار وتحريك عجلة الاقتصاد المحلي.

نقابة المهندسين العراقية تشارك في فعاليات معرض ومؤتمر طاقة العراق السابع

شاركت نقابة المهندسين العراقية في حفل انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر طاقة العراق السابع برعاية وزارة الكهرباء العراقية، والمنعقد على ارض معرض بغداد الدولي للفترة من 10-12/حزيران/2022.

وحضر المعرض والمؤتمر عن نقابة المهندسين رئيس قسم الكهرباء الزميل عبد الرحمن رياض، ورئيسة لجنة النشر والإعلام الزميلة سندس فاضل.

وتضمن المؤتمر مشاركة واسعة من قبل الشركات العالمية والخبرات المحلية، بهدف التعرف على قطاع الكهرباء الحالي ومناقشة الحلول المستقبلية لمشاكل الطاقة في العراق.

محاضرة إلكترونية

يقيم فريق المباني الخضراء / قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية محاضرة الكترونية بعنوان: (متطلبات ورؤى لتطبيق نمذجة المعلومات وتقييم دورة الحياة للأبنية في العراق). يلقيها د. حسام سامر عبد القادر.

وذلك يوم السبت الموافق 2022/06/18 الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بغداد

وعلى منصة:

Free Conference Call

Id: jahmedsk22

ملاحظة: هناك شهادة حضور للمشاركين

افتتاح مكتب نقابة المهندسين العراقية في إقليم كوردستان

افتتح نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي، وأمين السر الزميل عمر سلام، اليوم الخميس الموافق 9/6/2022،، وبحضور نقيب مهندسين كوردستان الاستاذ عبد الرحمن علي كردة، والاستاذ صلاح الدين فخرالدين، مكتب نقابة المهندسين العراقية في الإقليم.

وقال نقيب المهندسين الأستاذ ذو الفقار، إن مكتب النقابة في كوردستان، هو انجاز جديد للنقابة، ودلالة على اهتمام النقابة بتعزيز اللامركزية التي تتيح للمهندس الحصول على الخدمات التي تقدمها النقابة من خلال فرع النقابة في محافظته التي يقيم فيها.

واكد ان النقابة ماضية في تطوير خدماتها لمنتسبيها وستبقى منارة للإنجازات والنجاح الذي يستحقه المهندس العراقي، وشكر السيد النقيب الدعم غير المحدود من نقابة مهندسين كوردستان لفتح مكتب النقابة في الاقليم وتسهيل الاجراءات والموافقات داخل الاقليم.

من جانبه عبر مدير مكتب النقابة في الاقليم، الزميل عامر يحيى جرجيس عن شكره لنقيب المهندسين وامين السر على تعاونهم الكبير لإنجاز افتتاح المكتب الجديد.

وأشار إلى أن المكتب الجديد سيسهل انجاز معاملات الزملاء المقيمين في كوردستان والزملاء الكورد، معرباً عن أمله في أن يحقق مكتب النقابة ما يتطلع اليه الاعضاء من تطوير لمهنة الهندسة من خلال عقد الدورات وورش العمل والندوات التي تعمل على تبادل الخبرات بين المهندسين ولتشبيك وتطوير العلاقات مع نقابة مهندسين كوردستان.

نقابة المهندسين العراقية توقع مذكرة تفاهم مع جمعية مهندسي البترول العالمية

عقدت نقابة المهندسين العراقية مذكرة تفاهم مع جمعية مهندسي البترول العالمية، في المجالات الأكاديمية والعلمية والمعرفية ذات الاهتمام المشترك.

تضمنت المذكرة التي وقعها السيد رئيس نقيب المهندسين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي، والسيد رئيس فرع بغداد في جمعية مهندسي البترول العالمية الدكتور كريم عبد الحسن علوان، عددا من المحاور منها، تنظيم دورات تخصصية معززة بشهادات معتمدة يتم الإعلان عنها من الطرفين، تدريب ميداني للمهندسين وبما ينمي مهاراتهم، تنظيم ندوات وامسيات وورش عمل ومؤتمرات متعلقة بالنشاط النفطي، وغيرها من المجالات التي تخدم الطرفين والمهندسين بصورة عامة.

تهدف مذكرة التعاون الى تنظيم عملية التعاون بين الطرفين وتحديد مجالاتها والتزامات كل طرف فيها بهدف القيام بنشاطات مشتركة تصب في الارتقاء بمهنة مهندس النفط العراقي او العاملين في النشاط النفطي الحكومي او شركات النفط العالمية او شركات القطاع الخاص.

وفد من نقابة المهندسين العراقية يزور الجامعة التكنولوجية

زار وفد من نقابة المهندسين العراقية، متمثلا بالمهندس علي فرج زيدان رئيس قسم النفط والدكتور وسام عيسى طاهر والمهندس علي خليل فرج اعضاء لجنة قسم النفط، قسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية، لمناقشة آليات التعاون المشترك بين الجانبين.

تضمنت الزيارة لقاء رئيس قسم تكنولوجيا النفط ا.د فاضل سرحان كاظم والدكتور عماد عبد الحسين فاخر.

وشملت الزيارة بحث سبل التفاهم والتعاون بين النقابة والقسم في كافة المجالات العلمية والمهنية، وامكانية توقيع مذكرة تعاون مشترك بين النقابة وقسم تكنولوجيا النفط في المجالات التدريبية وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة.

تهدف الزيارة، إلى تحقيق مبدأ التكامل المؤسسي، واستثمار الدور النقابي والأكاديمي، في خدمة طلبة وخريجي الكليات الهندسية، وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل.

انطلاق فعاليات معرض Gtx i الرابع في بغداد على ارض معرض بغداد الدولي

انطلق معرض Gtxi الدولي بنسخته الرابعة المختص بالتكنولوجيا الحديثة والذي يهدف الى مواكبة تطورات التكنولوجيا الحديثة في العالم اجمع وحضر الافتتاح وزير الاتصالات العراقية المهندس اركان شهاب الشيباني ونقيب المهندسين العراقيين ذو الفقار المكصوصي وعدد من الشخصيات المرموقة.

حيث شاركت نقابة المهندسين العراقية بالنقابة المتنقلة من اجل خدمة المهندسين بالانتساب والتجديد والترقية وتحديث البيانات بالإضافة الى التعريف بكافة انشطة النقابة وفعالياتها والاجابة على الاستفسارات والتساؤلات من قبل الزملاء وزوار المعرض.

ومن المقرر ان يستمر المعرض أربعة أيام من الفترة 8-11 حزيران ومن 9 صباحا الى 4 مساءً.

نقيب المهندسين يستقبل ممثلي خريجي هندسة النفط

استقبل السيد نقيب المهندسين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي، ممثلي الخريجين من هندسة النفط بكافة اختصاصهم، لمناقشة وبحث الحلول المناسبة لمطالبهم المشروعة، بحضور السيد رئيس قسم النفط في النقابة المهندس علي فرج، والسيد رئيس لجنة الدفاع عن حقوق المهندس.

وقال السيد النقيب خلال اللقاء إن النقابة داعمة لحقوق المهندسين كافة، وتسعى لاستحصال حقوقهم المشروعة، وانصافهم.

واضاف السيد المكصوصي، إن مجالات عمل مهندسو النفط، تنحصر في القطاع النفطي، وعلى وزارة النفط تنفيذ مطالبهم وانصافهم في التشغيل على حساب العمالة الأجنبية في الشركات والحقول النفطية وكل حسب اختصاصه.

من جانبهم عبر المهندسون عن ثقتهم بنقابة المهندسين العراقية وبالسيد النقيب في المطالبة بحقوقهم ورفع الحيف عنهم.

وجبة 98

هويات الانتساب والتجديد لاتحاد المهندسين العرب  وجبة 97

اضغط هنا للاطلاع

نقابة المهندسين العراقية تدعم مطالب مهندسي النفط المتظاهرين امام الوزارة

نظم خريجو هندسة النفط من بغداد والمحافظات اليوم الثلاثاء الموافق 7/6/2022، وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة النفط العراقية في بغداد، بحضور رئيس قسم النفط في النقابة المهندس علي فرج وعدد من اعضاء لجنة النفط.

وطالب المحتجون، بتوفير فرص عمل لخريجي هندسة النفط في وزارة النفط أو في الشركات النفطية العاملة بالعراق.

وشملت المطالب، تحقيق مبدأ تكافئ الفرص بين العمالة الاجنبية والعراقية في العمل بالحقول النفطية أو الشركات.

وعبر المحتجون عن شكرهم لدور نقابة المهندسين العراقية متمثلة بالسيد نقيب المهندسين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي والمهندس علي فرج رئيس قسم النفط لدورهم في دعم المطالب المشروعة.

بدورها تؤكد نقابة المهندسين العراقية دعمها لمطالب المحتجين، وتطالب وزارة النفط بتحقيق العدالة في التوظيف والتعاقد مع الملاكات الهندسية بين الاجانب والعراقيين، وعدم اهمال هذه الشريحة المهمة من الخريجين.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل رئيس مركز الرافدين للحوار RCD

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، يوم الاحد الموافق 4/6/2022، السيد زيد الطالقاني رئيس مجلس إدارة مركز الرافدين للحوار RCD، لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الأستاذ ذو الفقار مع السيد الطالقاني مجموعة من القضايا ذا الاهتمام المشترك، ومنها تطوير مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، وبما يواكب المستجدات الحالية ويصب في مصلحة الزملاء المهندسين ويرصن المهنة الهندسية.

كما قدّم السيد الطالقاني موجزاً تعريفياً عن أنشطة المركز في المجالات العلمية والبحثية والثقافية، متمنياً تعزيز التعاون مع النقابة، وبما يخدم الجميع.

وقد عبّر السيد المكصوصي عن اعجابه الشديد بالفعاليات المتعددة لمركز الرافدين للحوارRCD، واعداً بفتح المزيد من قنوات التواصل، وتبادل الزيارات والخبرات على أكثر من مستوى.

يذكر ان مركز الرافدين للحوار هو تجمع فكرى مستقل يعمل على تشجيع الحوارات السياسية والثقافية والاقتصادية بين النخب العراقية بهدف تعزيز تجربة الديمقراطية وتحقيق السلم الاجتماعي ومساعدة مؤسسات الدولة في بناء ذاتها على أسس ورؤى استراتيجية عراقية.

قسم النفط في نقابة المهندسين العراقية يناقش خطته الاستراتيجية لخدمة المهندسين

بحث السيد رئيس قسم هندسة النفط في نقابة المهندسين العراقية المهندس علي فرج، مع ممثلة أكاديمية العراق للطاقة المهندسة دنيا عبد الصاحب والخبيرة في القطاع النفطي، سبل تنظيم الدورات التدريبية والتطويرية في المجال النفطي بما يخدم شريحة المهندسين، بحضور المهندس فائز محمد.

وقال المهندس علي فرج، إن الدورات التدريبية التي ستعلن ستكون متميزة وتسهم في زج خريجي هندسة النفط بسوق العمل.

واضاف إن الخطة الاستراتيجية للقسم تشمل التواصل مع الوزارات في تنظيم النشاطات الاجتماعية ومنها الخيرية، فضلا عن متابعة مهندسينا واحتياجاتهم في القطاع العام والخاص.

دعوة من قسم الهندسة المدنية في نقابة المهندسين

يدعو قسم الهندسة المدنية في نقابة المهندسين العراقية المهندسين الخريجيين الجدد في تخصص الهندسة المدنية لملئ الاستبيان المرفق من اجل توفير برامج تدريبية عملية ومهنية داخل مواقع العمل. راجين منهم مساعدتنا لأنشاء قاعدة بيانات خاصة بهم.

رابط الاستمارة اضغط هنا

محاضرة في نقابة المهندسين العراقية حول واقع ومستقبل أسعار وأسواق النفط العالمية

نظم قسم الهندسة الكيمياوية في نقابة المهندسين العراقية، محاضرة علمية حول واقع ومستقبل أسعار وأسواق النفط العالمية، بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية المهندس حيدر مجيد الركابي، وعدد من المختصين.

تضمنت المحاضرة التي ألقاها الدكتور فلاح جاسم العامري المدير التنفيذي للمكتب الاستشاري للاقتصاد والطاقة، مناقشة الواقع النفطي، ودراسة سوق وسعر النفط وتداعيات الحرب الروسية – الاوكرانية على الأسواق النفطية.

وشملت المحاضرة التي شملت عشرة محاور، دراسة أثر مخزون النفط الأمريكي على أسعار النفط العالمية.

وخرجت المحاضرة بعدة توصيات أهمها، من الصعب تطبيق خطة الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن الوقود الاحفوري خاصة الغاز الطبيعي، إن أسعار النفط ستستمر بالارتفاع ما دامت الحرب الروسية مستمرة والعقوبات قائمة، حصول تغيرات في هيكلية أسعار النفط من خلال الاسعار الرسمية والاسعار التي تتضمن خصومات، وغيرها.

دعوة لحضور المعرض والمؤتمر الدولي GTX-I للتكنولوجيا والاتصالات

تدعو نقابة المهندسين العراقية الزملاء المهندسين لحضور المعرض والمؤتمر الدولي GTX-I للتكنولوجيا والاتصالات، والذي سيقام بتاريخ ٨ / ٦ / ٢٠٢٢ ولغاية ١١ / ٦ / ٢٠٢٢، وعلى أرض معرض بغداد الدولي.

حيث ستتواجد النقابة (المتنقلة) من اجل التجديد والانتساب والترقية وتحديث البيانات خدمة لزملائنا المهندسين، بالإضافة الى التعريف بكافة انشطة النقابة وفعالياتها والاجابة على الاستفسارات والتساؤلات من قبل الزملاء وزوار المعرض.

معرض ومؤتمر جيتكس سيشهد حضور ومشاركة المتخصصين في التكنولوجيا من مختلف انحاء العالم بهدف تحقيق التقدم التكنولوجي وتبادل الخبرات وادخال تقنيات جديده وعرض المنتجات والخدمات، كما سيشهد الحدث عدداً من المؤتمرات المعتمدة في مجال التكنولوجيا والاتصالات والتعليم.

وفد من رابطة هندسة البرمجيات يزو السيد النقيب ورئيس قسم الكهرباء

زار وفداً من رابطة هندسة البرمجيات نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي، يوم السبت الموافق 21/5/2022، كما زار الوفد رئيس قسم الكهرباء المهندس عبد الرحمن رياض.

وتمنى الضيوف للسيد النقيب ذو الفقار المكصوصي، والأستاذ عبد الرحمن الموفقية في مهمتهم الجديدة في نقابة المهندسين العراقية، كما تم مناقشة بعض المقترحات التي تصب في مصلحة المهندس وترصين المهنة الهندسية.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل وزير الاتصالات الزميل أركان شهاب الشيباني

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، اليوم الاحد الموافق 5/6/2022، وبحضور امين السر الزميل عمر سلام، معالي وزير الاتصالات الزميل أركان شهاب الشيباني، لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الأستاذ ذو الفقار مع السيد الوزير مجموعة من القضايا ذا الاهتمام المشترك، منها اعتماد المكاتب الهندسية المؤسسة في النقابة واعتماد شهادة الدورات الصادرة من النقابة ودراسة امكانية تأسيس شركات مشتركة بين النقابة ووزارة الاتصالات وبمساهمة عدد من الزملاء الراغبين، ,عقد اتفاقية تعاون مشترك بالمشاريع ذات الاهتمامات التي تخص الطابع الهندسي وضرورة اعتماد نموذج العقد الهندسي الصادر من النقابة للزملاء العاملين في القطاع الخاص لضمان حقوق الطرفين وضرورة توجيه دوائر وشركات الوزارة بتسديد رسم الطاع الهندسي لصندوق تقاعد المهندسين و تكثيف التعاون المشترك مع وزارة الاتصالات.

وأكد الأستاذ ذو الفقار على تطوير العمل النقابي، وبما يواكب المستجدات الحالية ويصب في مصلحة الزملاء المهندسين ويرصن المهنة الهندسية، بالإضافة الى مناقشة قضايا الزملاء المهندسين العاملين في الوزارة لتذليل الصعاب التي تواجههم واستعداد النقابة على ارسال فريق النقابة المتنقلة لتسهيل الانتساب والتجديد وتحديث بيانات الزملاء الموظفين في الوزارة.

واختتم اللقاء بالاتفاق على تكثيف التعاون والتنسيق وبما يخدم المصلحة العامة ويرتقي بالعمل النقابي والهندسي.

نقيب المهندسين  العراقيين يجتمع بلجنة النشاط الرياضي والثقافي

عقد السيد نقيب المهندسين العراقيين الاستاذ المهندس ذو الفقار المكصوصي، اليوم السبت الموافق 2022/5/21 اجتماعا بلجنة النشاط الرياضي والثقافي في النقابة.

تضمن الإجتماع مناقشة عمل اللجنة والخطة الاستراتيجية وآليات تنظيم الأنشطة الرياضية وإنشاء الفرق الرياضية وإقامة المباريات والمسابقات والمشاركة في النشاطات الرياضية.

وقال السيد النقيب خلال الاجتماع من الضروري تنشيط عمل اللجنة في النقابة ومتابعة وتنمية النشاط الرياضي في المركز العام والفروع ،من خلال إقامة مختلف الفعاليات والدورات الرياضية في مختلف الألعاب.

 ووجه السيد المكصوصي بتوفير كافة المستلزمات  لتفعيل عمل اللجنة والتنسيق مع الاندية الرياضية و الثقافية المختلفة.

يذكر إن لجنة النشاط الثقافي والرياضي هي إحدى اللجان النقابية في نقابة المهندسين العراقية، والتي تختص بتنظيم النشاطات الرياضية والثقافية، بما ينمي ويعزز مواهب المهندسين في تلك المجالات.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل معاون رئيس اركان الجيش الفريق الركن علي الاعرجي

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل السيد نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي، يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2022، وبحضور نائب النقيب د. زيد عز الدين، وعدداً من اعضاء مجلس النقابة، معاون رئيس اركان الجيش الفريق الركن علي الاعرجي، وقدم الضيف تهنئته بمناسبة نجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

 وناقش الحضور مشاكل المهندسين والمهندسات في وزارة الدفاع، مؤكدين على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لها وبالسرعة الممكنة.

كما أكد السيد النقيب ذو الفقار على ضرورة الاستفادة من كفاءات وقدرات الزملاء المهندسين في وزارة الدفاع في اعمال تناظر اختصاصاتهم وذلك لتحقيق أكبر فائدة من تواجدهم داخل الوزارة.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل القيادي في حزب تقدم الاستاذ عمار الحمداني

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل السيد نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي، يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2022، وبحضور امين السر المساعد المهندس كاظم جواد، ورئيس قسم العامة المهندس محمد فخري، القيادي في حزب تقدم الاستاذ عمار الحمداني، وقدم الضيف تهنئته بمناسبة نجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

 وناقش اللقاء الواقع الخدمي في جانب الكرخ وسبل الارتقاء به، واتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك لتشخيص المشاكل لإيجاد الحلول المناسبة لها.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل وزير التخطيط السابق الدكتور نوري الدليمي

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين الاستاذ المهندس ذو الفقار المكصوصي، يوم الثلاثاء الموافق 2022/5/17، وبحضور نائب النقيب د. زيد عز الدين، وعدداً من اعضاء مجلس النقابة، وزير التخطيط الاسبق الدكتور نوري الدليمي لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الجانبان عدداً من القضايا التي تخص حقوق المهندسين، حيث أكد السيد النقيب ضرورة تدخل الحكومة لدعم المهندسين وتفعيل القطاع الخاص واعطاء دور للمهندس العراقي في بناء البلد.

 كما أكد نائب النقيب د. زيد عز الدين بضرورة العمل على خلق فرص عمل تليق بالمهندس العراقي، من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

من جانب قال د. نوري الدليمي: ان المهندس العراقي هو عامود بناء الدولة، ومن أهم الأشياء التي تدعم عمله هو تفعيل ودعم القطاع الخاص، وهو من واجبات الحكومة والتي عملت على تفعليها عندما كنت في وزارة التخطيط.

وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على التعاون المشترك، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة لتشريع القوانين التي تضمن حقوق المهندسين.

نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع غرفة تجارة بغداد تنظم ورشة عمل مشتركة لمعالجة مشاكل القطاعين الخاص والعام

المكتب الإعلامي / بغداد

عقدت نقابة المهندسين العراقية وبالتعاون مع غرفة تجارة بغداد، يوم الاحد الموافق 15/5/2022، ورشة نقاشية مشتركة حول كيفية تذليل مشاكل القطاعين العام والخاص والتثقيف حول عقود الشراكة الحقيقية بين الجانبين.

وتضمنت الورشة مناقشة عدداً من المسارات التي من شانها تذليل المعوقات التي توثر على اداء المشاريع الاستثمارية، وامكانية عقد مشاركة بين القطاعين العام والخاص في ملئ الفراغ الناجم عن التعقيدات في عملية الروتين الحكومي.

مجلس نقابة المهندسين العراقية يقرر تخفيض اجور الانتساب (للمنتسبين الجدد)

قرر مجلس نقابة المهندسين العراقية بجلسته الرابعة المنعقدة بتاريخ 11/5/2022 تخفيض مبلغ الاشتراك (لأجور الانتساب لأول مرة ولمدة شهرين فقط)، بمبلغ (35،000) الف دينار بدلاً من (70،000)، سبعون الف دينار.

نقابة المهندسين العراقية تخاطب السيد وزير الصحة بشأن تعيينات خريجي اقسام الهندسة الطبية

المكتب الإعلامي / بغداد

خاطبت نقابة المهندسين العراقية السيد وزير الصحة بشأن تعيينات خريجي اقسام الهندسة الطبية بكتابها المرقم (1708) في 14/5/2022.

وطالبت النقابة السيد وزير الصحة بشمول طلبة أقسام الهندسة الطبية للأعوام (2019-2020-2021) بالتعيينات المركزية او حركة الملاك (الحذف والاستحداث) كونهم مشمولين بقانون التدرج الطبي رقم (6) لسنة 2000، وحسب المادة (2-ثانياً-أ).

وأكدت النقابة ان قسم الهندسة الطبية يعتبر من الأقسام الواعدة والتي تسهم مساهمة فعالة في الارتقاء بالمهن الصحة الساندة لتلائم احتياجات البلد.

رئيس قسم هندسة الكهرباء يستقبل الدكتور سيف عامر فاضل ممثلاً عن كلية الامام الكاظم (عليه السلام) قسم هندسة تقنيات الحاسوب في بغداد

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل رئيس قسم الكهرباء المهندس عبد الرحمن رياض يوم الاحد الموافق 15/5/2022، د. سيف عامر فاضل ممثلا عن كلية الامام الكاظم (عليه السلام) قسم هندسة تقنيات الحاسوب في بغداد.

 وقدم د. سيف درع الكلية للأستاذ عبد الرحمن متمنياً له الموفقية في منصبه الجديد، كم دعاه لحضور المعرض العلمي السنوي لطلبة قسم الهندسة تقنيات الحاسوب، والذي يقام تحت شعار (الحوسبة الخضراء نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة).

نقابة المهندسين العراقية تدعم مطالب عقود مهندسي النفط قراري (174-315) المطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم

المكتب الإعلامي / بغداد

نظم عقود هندسة النفط قراري (174-315) من بغداد والمحافظات يوم الاحد الموافق 15/5/2022، وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة النفط العراقية في بغداد.

وطالب المحتجون، بالتثبيت على الملاك الدائم من خلال تضمينهم بالموازنة التخطيطية للشركات النفطية لعام 2022.

وأكد المحتجون أنهم سيتجهون للاعتصام السلمي المفتوح في حال عدم استجابة الجهات المعنية لمطالبهم.

وعبر المحتجون عن شكرهم لدور نقابة المهندسين العراقية متمثلة بالسيد نقيب المهندسين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي والمهندس علي فرج رئيس قسم النفط لدورهم في دعم المطالب المشروعة.

بدورها تؤكد نقابة المهندسين العراقية دعمها لمطالب المحتجين، وتطالب وزارة النفط بضرورة الإسراع في حسم موضع تثبيت المهندسين المتعاقدين ضمن الشركات الممولة ذاتياً (الرابحة) في الوزارة، كونهم مستوفين لكل شروط التثبيت على الملاك الدائم استناداً الى المدة الاصغرية المعتمدة سابقاً في وزارة النفط وفق الكتاب المرقم (8948) في 11/4/2011، وطبقاً للمادة 45/ثانياً من قانون الإدارة المالية لسنة 2019، وكذلك كتب وزارة المالية المرقمة (86211) في 1/1/2021 و(11459) في 12/5/2022.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية استقبلت في وقت سابق الزملاء المهندسين العقود في وزارة النفط، وأكدت على دعم مطالبهم بالتثبيت ضمن موازنات الشركات النفطية.

نقابة المهندسين العراقية تخاطب وزارة النفط بشأن تثبيت المهندسين المتعاقدين معها وفق قراري مجلس الوزراء (174) و (315) لسنة 2019

المكتب الإعلامي / بغداد

خاطبت نقابة المهندسين العراقية وزارة النفط / مكتب السيد الوزير بكتابها المرقم (1698) في 14/5/2022، بخصوص تثبيت المهندسين المتعاقدين مع وزارة النفط وفق قراري مجلس الوزراء (174) و (315) لسنة 2019 ضمن الموازنة التخطيطية للشركات لسنة 2022.

وطالبت النقابة بضرورة الإسراع في حسم موضع تثبيت المهندسين المتعاقدين ضمن الشركات الممولة ذاتياً (الرابحة) في الوزارة، كونهم مستوفين لكل شروط التثبيت على الملاك الدائم استناداً الى المدة الاصغرية المعتمدة سابقاً في وزارة النفط وفق الكتاب المرقم (8948) في 11/4/2011، وطبقاً للمادة 45/ثانياً من قانون الإدارة المالية لسنة 2019، وكذلك كتب وزارة المالية المرقمة (86211) في 1/1/2021 و (11459) في 12/2022.

وأكدت النقابة على ان الشركات الرابحة والممولة ذاتياً لها الصلاحية في تحديد آلية معالجة المتعاقدين وتثبيتهم الدائم ضمن موازناتهم التخطيطية دون الرجوع الى قانون الموازنة العامة للدولة.

نقابة المهندسين العراقية تستضيف شركة ايرثلنك للاتصالات لبحث مقترح تطوير خدمات المعلومات والشبكات والاتصالات في نقابة المهندسين من خلال اتفاقية تعاون بين الطرفين

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل السيد نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي اليوم السبت الموافق 14/5/2022، وبحضور نائب النقيب د. زيد عز الدين، وعدداً من اعضاء مجلس النقابة، الرئيس التنفيذي لشركة ايرثلنك للاتصالات د. علاء جاسم، وقدم الضيف تهنئته بمناسبة نجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

 وخلال اللقاء اتفق الجانبان على تعزيز العمل بين الطرفين، واقتراح آليات تعاون بينهما، لأعداد مشروعات وانشطة مشتركة والعمل على تعبئة الموارد اللازمة لهذا المشاريع.

وقد بين السيد النقيب، ان الهدف من هذه الاتفاقية دعم شريحة المهندسين، بالإضافة الى دعم القطاع الخاص لأنشاء شراكات في المجالات المتعلقة بالتدريب والتطوير ودعم البحث العلمي ومواكبة التقدم التكنولوجي من أجل مستقبل مستدام لأجيالنا القادمة.

من جهته ابدى الرئيس التنفيذي د. علاء جاسم مباركته لهذه الخطوة، كونها تسهم في مد جسور التعاون مع النقابة، وتشكل حلقة من حلقات النهوض بالواقع الهندسي في العراق.

نقابة المهندسين العراقية / فرع ذي قار تنظم دورة بعنوان Oil well cementing in Iraqi oil field (implementation and evaluation)

المكتب الإعلامي / ذي قار

نظمت نقابة المهندسين العراقية / فرع ذي قار محاضرة بعنوان Oil well cementing in Iraqi oil field (implementation and evaluation)، للفترة من ٨ – ١٢ /5/ ٢٠٢٢، القاها المهندس احمد رزاق ماجستير في هندسة نفط من جامعة بغداد وحاصل على شهادة المنظمة العالمية للسيطرة على الابار (IWCF) .

وتضمنت الدورة تطوير مهارات الزملاء المهندسين، للعمل على تهيئتهم لسوق العمل في القطاعات المختلفة.

ومحاور الدورة كانت (مقدمة عن طريقة التسميت وكيفية تسميت الابار النفطية في الحقول العراقية، وتنفيذها بصورة صحيحة، والاطلاع على جميع الظروف المحيطة بها، وكذلك تقييم الأصرة الإسمنتية من خلال عدة مجسات مختلفة).

وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة على جميع المهندسين المشاركين والبالغ عددهم (35) مهندسا” ومهندس، بالإضافة الى شهادة شكر وتقدير الى المدرب، من قبل رئيس الفرع الأستاذ حميد ثامر التميمي، ورئيس شعبة النفط المهندس صادق نعيم.

نقيب المهندسين العراقيين يستقل وفدٌ من المهندسين ممثلين عقود وزارة النفط قرار (174)

المكتب الإعلامي / بغداد

التقى وفدٌ من المهندسين ممثلين عقود وزارة النفط قرار (174) يوم الأربعاء الموافق 11/5/2022، نقيب المهندسين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي، وبحضور السيد رئيس قسم هندسة النفط المهندس علي فرج.

وبحث الوفد مجموعة من المطالب والمشاكل التي يعاني منها الزملاء المهندسين في وزارة النفط، وكان على رأس هذه المطالب تثبيت الزملاء المهندسين العقود في الوزارة.

وأكد السيد نقيب المهندسين متابعته الموضوع مع وزارة النفط والامانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس النواب لادراج فقرة تثبيتهم في موازنة عام 2022.

من جانبه قدم الوفد شكره وتقديره الى السيد النقيب الاستاذ ذو الفقار المكصوصي، ورئيس قسم النفط هندسة النفط المهندس علي فرج لحفاوة الاستقبال ولجهودهم في دعم الزملاء المهندسين.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية الدورة (28) بدأت وضمن خطة معدة بشكل مدروس التحرك على كافة الوزارات والمؤسسات المعنية، من اجل حلحلة المشاكل وترصين المهنة الهندسة والمطالبة بحقوق المهندسين.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل النائب الدكتور محمد صديق خوشناو

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، الثلاثاء الموافق 10/5/2022، النائب الدكتور محمد صديق خوشناو، لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

واتفق الجانبان على ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق وبما يخدم المصلحة العامة ويرتقي بالعمل النقابي ويسهم في إعادة اعمار البلد.

كما طالب السيد النقيب النائب خوشناو بالوقوف مع النقابة ودعم مطالبها بإقرار قانون حماية المهندس، واستحصال حقوق المهندسين داخل مجلس النواب.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل وفد من المجلس الأعلى الإسلامي

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، يوم الثلاثاء الموافق 10/5/٢٠٢٢، وبحضور رئيس قسم الكيمياوي المهندس حيدر مجيد الركابي، وفد من المجلس الأعلى الإسلامي برئاسة الدكتور على فاضل الدفاعي، لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وأكد السيد النقيب على ضرورة التعاون مع الجميع من أجل تطوير العمل النقابي، وبما يواكب المستجدات الحالية ويصب في مصلحة الزملاء المهندسين ويرصن المهنة الهندسية.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل رئيس إتحاد المقاولين العراقيين والعرب الاستاذ علي فاخر السنافي

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، يوم الثلاثاء الموافق 10/5/2022، وبحضور امين السر المساعد المهندس كاظم جواد عبد الكريم، ورئيس قسم الكيمياوي المهندس حيدر مجيد الركابي، رئيس إتحاد المقاولين العراقيين الاستاذ علي فاخر السنافي لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الجانبان عدداً من القضايا التي تخص حقوق المقاولين، حيث أكد السيد النقيب على ضرورة دعم وتفعيل الحكومة للقطاع الخاص والمقاولين واعطاء دور للمهندس العراقي في بناء البلد.

من جانبه عبر السيد رئيس إتحاد المقاولين العراقيين والعرب عن استعداده للتعاون مع النقابة وبما يخدم شريحة المقاولين والمهنة الهندسية.

نقابة المهندسين العراقية تخاطب مجلس النواب من اجل استحداث درجات وظيفية لمهندسي النفط ضمن موازنة عام 2022

المكتب الإعلامي / بغداد

خاطبت نقابة المهندسين العراقية مجلس النواب العراقي / مكتب السيد رئيس المجلس بكتابها المرقم (١٦٥٠) في ٢٠٢٢/٥/١٠ بخصوص استحداث درجات وظيفية للزملاء خريجي اقسام هندسة النفط ضمن مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2022.

وطالبت النقابة بضرورة استقطاب الاختصاصات الدقيقة وخاصة العاملين في القطاع النفطي، لما لهم من دور كبير في تطوير قدرات البلد الذاتية حاضراً ومستقبلاً.

ودعت النقابة مجلس النواب الى دعم الشريحة الهندسية في سبيل النهوض بواقع المهندس العراقي وتعزيز دوره الريادي في تحريك عجلة الاعمار والبناء والتقدم في بلدنا العزيز.

وفد من نقابة المهندسين العراقية يزور مجلس عزاء والدة الزميلة شمس عبد العادل

المكتب الإعلامي / بغداد

زار وفد من نقابة المهندسين العراقية برئاسة المهندس علي فرج رئيس قسم النفط مجلس عزاء والدة المهندسة (شمس عبد العادل).

وقدم الوفد بأسم نقابة المهندسين العراقية والسيد النقيب تعازيه لعائلة الزميلة بوفاة والدتها نتيجة لحادث مؤسف امام وزارة النفط، كما تمنى للزميلة الشفاء العاجل.

من جانبه عبر السيد نقيب المهندسين العراقيين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي عن تضامنه مع الزميلة، مؤكداً دعمه لمطالب المحتجين بالتوظيف والعمل.

نقيب المهندسين العراقيين يلتقي محافظ واسط ويبحث معه مجموعة من القضايا التي تهم مهندسي المحافظة

المكتب الإعلامي / بغداد

زار نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي برفقة الزملاء علاء عبد الله رئيس فرع واسط، وهيثم جميل العتابي نائب رئيس الفرع، وعمار غني امين السر، وحيدر طالب الياسري رئيس شعبه الكهرباء، يوم الخميس الموافق 28/4/2022، محافظ واسط الدكتور محمد جميل المياحي لبحث مجموعة من القضايا التي تهم الزملاء المهندسين في المحافظة.

وبحث اللقاء مجموعة من قضايا الزملاء المهندسين في محافظة واسط، حيث حصلت موافقة السيد المحافظ على تخصيص قطع أراضي ضمن الوجبة الثانية للزملاء المهندسين في المحافظة والذين لم تشملهم الوجبة الأولى.

كما تم الاتفاق على ارسال الكلف المالية المخصصة للزملاء المهندسين الذين تم تعينهم مطلع العام 2022 على دائرة صحة واسط، الى وزارة المالية لصرفها.

من جانبه ثمن السيد النقيب دور المحافظ الدكتور محمد جميل المياحي الداعم لمطالب الشريحة الهندسية، مؤكداً على زيادة التعاون والتنسيق وبما يخدم الشريحة الهندسية والمصلحة العامة ويرتقي بالعمل الهندسي.

نقابة المهندسين العراقية تدعم مطالب مهندسي النفط المشروعة

المكتب الإعلامي / بغداد

نظم خريجو هندسة النفط من بغداد والمحافظات اليوم الاربعاء الموافق 27/4/2022، وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة النفط العراقية في بغداد.

وطالب المحتجون، بتوفير فرص عمل لخريجي هندسة النفط في وزارة النفط أو في الشركات النفطية العاملة بالعراق.

وشملت المطالب، تحقيق مبدأ تكافئ الفرص بين العمالة الاجنبية والعراقية في العمل بالحقول النفطية أو الشركات.

وأكد المحتجون أنهم سيتجهون للاعتصام السلمي المفتوح في حال عدم استجابة الجهات المعنية لمطالبهم.

وعبر المحتجون عن شكرهم لدور نقابة المهندسين العراقية متمثلة بالسيد نقيب المهندسين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي والمهندس علي فرج رئيس قسم النفط لدورهم في دعم المطالب المشروعة.

بدورها تؤكد نقابة المهندسين العراقية دعمها لمطالب المحتجين، وتطالب وزارة النفط بتحقيق العدالة في التوظيف والتعاقد مع الملاكات الهندسية بين الاجانب والعراقيين، وعدم اهمال هذه الشريحة المهمة من الخريجين.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل أمين سر نادي العلوية الأستاذ مصطفى العاني

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، يوم الثلاثاء الموافق 26/4/2022، وبحضور امين السر المهندس عمر سلام، الأستاذ مصطفى العاني امين سر نادي العلوية، لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الاستاذ ذو الفقار مع العاني مجموعة من القضايا ذا الاهتمام المشترك، كما دعا الى ضرورة تكثيف التعاون المشترك مع كافة الأطراف.

وأكد السيد النقيب انفتاح النقابة مع جميع فعاليات المجتمع وبما يحقق أكبر نفع للزملاء المهندسين.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل مجموعة من الشخصيات لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، اليوم الثلاثاء الموافق 26/4/2022، وبحضور امين السر المهندس عمر سلام، ورئيس قسم الكيمياوي المهندس حيدر مجيد، نقيب المحاسبين والمدققين العراقيين الأستاذ جواد الشهيلي، والمستشار الفني لرئيس الوزراء الدكتور هيثم الجبوري، لتهنئة بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الأستاذ ذو الفقار مع الضيوف مجموعة من القضايا ذا الاهتمام المشترك، كما دعا الى ضرورة تكثيف التعاون المشترك مع كافة الأطراف.

وأكد الأستاذ ذو الفقار على تطوير العمل النقابي، وبما يواكب المستجدات الحالية ويصب في مصلحة الزملاء المهندسين ويرصن المهنة الهندسية.

واختتم اللقاء بالاتفاق على تكثيف التعاون والتنسيق وبما يخدم المصلحة العامة ويرتقي بالعمل النقابي.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة المهندس سمير إبراهيم بشقة

المكتب الإعلامي / بغداد
استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، اليوم الثلاثاء الموافق 26/4/2022، مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة المهندس سمير إبراهيم بشقة، لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.
كما بحث الجانبان موضوع دعم الوزارة لنقابة المهندسين العراقية في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يسهم في تطوير المهندس والمهنة الهندسية.
من جانبه طالب السيد النقيب تدخل الوزارة لدى الجهات العليا لتسريع إقرار قانون حماية المهندس والتعاون مع النقابة في اصدار قانون جديد لصندوق تقاعد المهندسين.
كما قدم السيد النقيب شكره للسيدة وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال نازنين محمد وسو على ادامة التواصل بين النقابة والوزارة خدمة للصالح العام.

نقابة المهندسين العراقيين تخاطب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص تثبيت الاجراء اليوميين في وزارة النفط

المكتب الإعلامي / بغداد

خاطبت نقابة المهندسين العراقية الأمانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص تثبيت الزملاء المهندسين العاملين كإجراء يوميين في وزارة النفط وفق قرار (192) لسنة 2021.

وتضمنت المخاطبة الطلب بعرض موضوع الزملاء المهندسين على السيد رئيس مجلس الوزراء للاطلاع عليه، لغرض تثبيتهم على ملاك وزارة النفط ضمن الموازنة الاتحادية لسنة 2022.

وأكدت النقابة على ضرورة مراعاة احتساب خدمتهم في القطاع الخاص، وصندوق تقاعد المهندسين وحسب الضوابط المعمول بها.

نقابة المهندسين العراقيين تخاطب وزارة النفط لإيجاد فرص عمل لخريجي اقسام النفط ضمن موازنة العام الحالي

المكتب الإعلامي / بغداد

خاطبت نقابة المهندسين العراقية وزارة النفط بخصوص خريجي اقسام النفط للسنوات السابقة والذي فضوا تظاهراتهم امام وزارة النفط بناءً على تطمينات من الوزارة.

وطالبت النقابة بضرورة إيجاد حل لمشكلتهم بأقرب وقت ممكن من خلال تخصيص درجات وظيفية لهم في موازنة العام الحالي، او من خلال إيجاد فرص عمل لهم في الشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق.

وأكدت النقابة على ضرورة الاهتمام بهذا الشريحة المهمة والتي يصعب عليها البحث عن فرص عمل في وزارات أخرى بحكم التخصص الدقيق الذي يحملوه.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل وفداً من شركة أفق السماء لتكنولوجيا المعلومات

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين الاستاذ ذو الفقار المكصوصي يوم الاحد الموافق 24/4/2022 مدير تطوير المشاريع في شركة أفاق السماء لتكنولوجيا المعلومات المهندس أحمد محمد رؤوف والوفد المرافق له لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث السيد ذو الفقار خلال اللقاء تطوير آفاق التعاون بين الطرفيين لفائدة الزملاء المهندسين من خلال اقامة الدورات والورش والندوات التطويرية، ومنح المتدربين شهادة معتمدة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه ثمن المهندس أحمد جهود النقابة في دعم المهندسين مطالباً بزيادة دعم القطاع الخاص من خلال تكرار التواصل واللقاءات بين الجانبين.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث عدداً من الملفات

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي السبت الموافق 23/4/2022، الدكتور صلاح الفتلاوي رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة القضايا التي تهم الزملاء المهندسين في وزارة التعليم وعلى رأسها المخصصات الهندسية، كما تم بحث المشاكل الخاصة باستحداث الاقسام الهندسية في الجامعات والكليات، والتأكيد على ضرورة التنسيق المسبق لاي استحداث بين النقابة والوزارة، لتجنب أي إشكاليات مستقبلية.

من جانبه أكد السيد النقيب على ضرورة رفع معدلات القبول في الجامعات والكليات الهندسية لترصين المهنة الهندسية والمحافظة على جودة التعليم.

وفي الختام اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة لحل المشاكل التي تعيق عمل الزملاء المهندسين، وبما يخدم الشريحة والمهنة الهندسية.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل النائبة سناء اللهيبي لبحث مجموعة من القضايا التي تهم الزملاء المهندسين

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار المكصوصي، النائبة سناء اللهيبي، لتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الأستاذ ذو الفقار مع السيدة النائبة مجموعة من القضايا ذا الاهتمام المشترك، داعياً لإيجاد حلول عاجلة لمشاكل المهندسين في القطاعين العام والخاص، وتوفير فرص عمل للمهندسين المعطلين عن العمل، كما أكد المكصوصي على ضرورة تكاتف الجهود بين النقابة ومجلس النواب لتشريع قانون حماية المهندس.

من جانبها ثمنت النائبة اللهيبي دور نقابة المهندسين العراقية للارتقاء بالمهنة الهندسية وترصين التعليم الهندسي.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل رئيس هيئة استثمار بغداد لبحث عدداً من الملفات

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار المكصوصي الثلاثاء الموافق 19/4/2022، المهندس الاستشاري حيدر الانصاري رئيس هيئة استثمار بغداد.

وجرى خلال اللقاء مناقشة تفعيل دور المكاتب ومختبرات الفحص الهندسي المؤسسة من قبل النقابة، والمشاكل والمعوقات التي تعاني منها مع الهيئة والمستثمرين، والاتفاق على وضع حلول لها.

من جانبه عبر السيد رئيس الهيئة عن استعداده للتعاون مع النقابة وبما يخدم الشريحة والمهنة الهندسية.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل عدداً من النواب لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك

المكتب الإعلامي / بغداد

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار حوشي المكصوصي، النائبة حنان الفتلاوي، والنائب ثائر عبد الجليل السعيدي لتهنئة بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.


وبحث الأستاذ ذو الفقار مع السادة النواب مجموعة من القضايا ذا الاهتمام المشترك، كما دعا الى ضرورة تكثيف التعاون المشترك مع مجلس النواب للتصويت على قانون حماية المهندس.


وأكد الأستاذ ذو الفقار على تطوير العمل النقابي، وبما يواكب المستجدات الحالية ويصب في مصلحة الزملاء المهندسين ويرصن المهنة الهندسية.

وفد من نقابة المهندسين العراقية يزور وزارة الكهرباء لبحث مجموعة من القضايا على رأسها تثبيت الزملاء العقود ممن لديهم خدمة في الوزارة

المكتب الإعلامي / بغداد

زار وفد من نقابة المهندسين العراقية اليوم الاثنين الموافق ١٨/٤/٢٠٢٢، برئاسة نقيب المهندسين الأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، وبرفقته الزملاء كاظم جواد أمين السر المساعد، وعبد الرحمن رياض رئيس قسم الكهرباء، وذو الفقار ضمد رئيس قسم الميكانيك، وممثلين عن عقود وزارة الكهرباء، للقاء السيد فلاح سعيد جرمط المدير العام.

وبحث الوفد مجموعة من المطالب والمشاكل التي يعاني منها الزملاء المهندسين في وزارة الكهرباء، وكان على رأس هذه المطالب تثبيت الزملاء المهندسين العقود في وزارة الكهرباء.

وبين السيد المدير العام ان الوزارة فاتحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتثبيت المهندسين ممن لديهم خدمة سنتين بالحد الأدنى.

كما ناقش اللقاء ضرورة احتساب خدمة الزملاء المشتركين في صندوق تقاعد المهندسين لأغراض (العلاوة والترقية والتقاعد)، حيث وعد السيد المدير باحتسابها واضافتها.

وفي ذات السياق طمأن السيد المدير العام الزملاء المهندسين المنسبين من وزارة الكهرباء الى مجلس القضاء الأعلى، بضمان حقوقهم بشكل كامل.

من جانبه قدم الوفد شكره وتقديره الى السيد المدير العام الأستاذ فلاح سعيد جرمط لحفاوة الاستقبال ولجهوده في دعم الزملاء المهندسين في الوزارة.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية الدورة (28) بدأت وضمن خطة معدة بشكل مدروس التحرك على كافة الوزارات والمؤسسات المعنية، من اجل ترصين المهنة الهندسة والمطالبة بحقوق المهندسين.

بجهود متواصلة من نقابة المهندسين العراقية؛ وزارة الصحة تعلن شمول المهندسين بالمخصصات الهندسية

المكتب الإعلامي / بغداد

بعد جهود متواصلة ومخاطبات مستمرة من قبل نقيب المهندسين الأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، وأعضاء مجلس النقابة والفروع، وعدداً من الزملاء المهندسين في وزارة الصحة، أعلنت الوزارة عن شمول الملاكات الهندسية في المستشفيات او المراكز الصحية او المراكز التخصصية بالمخصصات الهندسية والبالغة ٥٠٪ من الراتب الأسمي استناداً إلى الفقرة (٢) من قرار مجلس الوزراء رقم (٢٣٣) لسنة ٢٠٠٨ كونها تعتبر مواقع عمل.

كما أعلنت عن شمول العاملين في مراكز الوزارة ومراكز الدوائر في حال تكليفهم بمسؤوليات في مواقع المشاريع خارج المقرات بالمخصصات البالغة (٥٠٪) من الراتب الأسمي وفقاً لنفس القرار انف الذكر.

وبهذه المناسبة تقدم نقابة المهندسين العراقية شكرها لجميع الجهود المبذولة وبالاخص الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الصحة لمتابعتهم قضايا الزملاء المهندسين وتلبية احتياجاتهم.

يذكر ان نقابة المهندسين العراقية استقبلت في وقت سابق عدداً من النواب والمسؤولين لوضع خطة عمل لحل اشكالات شريحة المهندسين في وزارة الصحة وغيرها من المؤسسات.

وفد من تنسيقية خريجي اقسام هندسة تقنيات الاجهزة الطبية وهندسة الطب الحياتي وهندسة الاطراف والمساند الصناعية يلتقون نقيب المهندسين العراقيين

المكتب الإعلامي / بغداد

التقى وفد من تنسيقية خريجي اقسام هندسة تقنيات الاجهزة الطبية وهندسة الطب الحياتي وهندسة الاطراف والمساند الصناعية بالأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي نقيب المهندسين العراقيين، وبحضور امين السر المهندس عمر سلام، ورئيس قسم العامة المهندس محمد فخري فليح.

وتم خلال اللقاء مناقشة موضوع تعيينات الاقسام الهندسية المشمولين بقانون التدرج الطبي (التعديل الثالث) مع السيد نقيب المهندسين، والسيد رئيس قسم العامة، ووعد المكصوصي الوفد بمتابعة الموضوع شخصياً مع مجلس النواب ووزارة الصحة العراقية ومجلس الخدمة الاتحادي.

من جانبه قدم الوفد شكره وتقديره الى السيد النقيب وامين السر ورئيس قسم العامة، لوقفهم مع شريحة المهندسين المشمولين بالقانون.

قسم النفط في نقابة المهندسين العراقية ينظم ورشة عمل مع جمعية مهندسي البترول العالمية / فرع بغداد

المكتب الإعلامي / بغداد

نظم قسم النفط في نقابة المهندسين العراقية / المركز العام اليوم السبت الموافق 16/4/2022، ورشة عمل مع جمعية مهندسي البترول العالمية / فرع بغداد للتعريف بمسودة التعاون المشترك التي ستوقع بين الطرفين.

وحضر الورشة نائب النقيب د. زيد عز الدين محمد، وامين السر المهندس عمر سلام يوسف، ورئيس قسم النفط المهندس علي فرج زيدان، والسادة اعضاء المجلس ورؤساء الأقسام وأعضاء لجنة قسم النفط، كما حضر د. كريم عبد الحسن علوان رئيس فرع بغداد لجمعية مهندسي البترول العالمية والوفد المرافق له.

وقال نائب النقيب د. زيد ان هذا اللقاء هو لقاء تعارف بين النقابة وجمعية مهندسي البترول لغرض الاتفاق على ابرام اتفاقية للتعاون المشترك لتطوير المهندسين العاملين في القطاع النفطي، وتعزيز إمكانياتهم وقدراتهم الفنية، وهي اضافة نوعية للخريجين الجدد.

كما ذكر المهندس علي فرج رئيس قسم النفط ان هذه الورشة تهدف الى التعريف بالجمعية ومجالات عملها، بالإضافة الى التهيئة لتوقيع مذكرة التعاون مع الجمعية، وأضاف ان الهدف من هذه الاتفاقية هو تدريب المهندسين وتهيئتهم لسوق العمل.

من جانبه ابدى د. كريم عبد الحسن علوان رئيس فرع بغداد لجمعية مهندسي البترول ترحيبه بالمذكرة، وقال “ان الهدف من مذكرة التعاون تطوير المهندس العراقي ليكون عضواً فعالاً للعمل في الشركات العاملة في العراق”.

وتهدف المذكرة الى تنظيم عملية التعاون بين الطرفين وتحديد مجالات والتزامات كل طرف فيها، بالإضافة الى إقامة الدورات والورش وندوات العمل والمؤتمرات التخصصية الاحترافية للمهندسين الجدد والمقبلين على سوق العمل.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل مجموعة من الشخصيات لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك

استقبل نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذو الفقار حوشي المكصوصي، اليوم الاحد الموافق ١٠/٤/٢٠٢٢، وفداً من الهيئة السياسية للتيار الصدري / المكتب المهني برئاسة الأستاذ عباس عليوي، كما استقبل الدكتور مهند الهلال، نقيب الأكاديميين العراقيين، بالإضافة الى استقبال اللواء الدكتور سعد معن مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية، والأستاذ صادق جعفر المحمداوي نقيب المهندسين الزراعيين، لتهنئة بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

وبحث الأستاذ ذو الفقار مع الضيوف مجموعة من القضايا ذا الاهتمام المشترك، كما دعا الى ضرورة تكثيف التعاون المشترك مع كافة الأطراف.

وأكد الأستاذ ذو الفقار على تطوير العمل النقابي، وبما يواكب المستجدات الحالية ويصب في مصلحة الزملاء المهندسين ويرصن المهنة الهندسية.

كما ناقش السيد النقيب مع اللواء سعد معن تكثيف التعاون والتنسيق بين وزارة الداخلية والنقابة وبما يخدم المصلحة العامة.

نقيب المهندسين العراقيين يستقبل عدد من الشخصيات لبحث التعاون المشترك

استقبل نقيب المهندسين العراقيين الاستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، اليوم السبت الموافق ٩/٤/٢٠٢٢، مجموعة من الشخصيات في النقابة، لبحث التعاون المشترك، وتهنئته بمناسبة فوزه نقيباً للمهندسين ونجاح انتخابات النقابة للدورة 28.

حيث استقبل وفداً من جمعية المهندسين العراقيين، كما استقبل الاستاذ لؤي الخطيب، وزير الكهرباء الأسبق، كما استقبل مجموعة من الزملاء المهندسين.

 وأكد المكصوصي خلال اللقاءات استعداد النقابة للتعاون مع كافة الأطراف لتبادل الخبرات والمعرفة، داعياً إلى ضرورة إعادة العمل المشترك مع جميع القطاعات، وذلك لمصلحة المهندسين والمهنة الهندسية.

كما أكد على ضرورة التعاون المستمر والتنسيق مع الجهات الرسمية وغير الرسمية من أجل تحقيق نهضة نقابية خدمة للزملاء المهندسين وعلى كافة الأصعدة.

نقابة المهندسين العراقية تنظم وقفة احتجاجية استنكاراً لاستهداف الزملاء المهندسين

نظمت نقابة المهندسين العراقية اليوم الأربعاء الموافق 6/4/2022، وقفة احتجاجية في مقر النقابة ببغداد استنكاراً لاستهدف منزل الزميل المهندس حسين محمد حسين رئيس فرع ديالى، وحادث اغتيال الزميلة (غدير ستار عبد الرزاق) وسط البصرة.

وحضر الوقفة الاحتجاجية نقيب المهندسين العراقيين الاستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، ونائبه وامين السر وأعضاء مجلس النقابة ورؤساء الأقسام والفروع، بالإضافة الى حضور النائبين السيد حسين عرب، والزميل علي الساعدي، والدكتورة أزهار حسين صالح نقيب المهندسين السابقة، وعدد من الزملاء المهندسين.

وقال نقيب المهندسين الأستاذ ذو الفقار: لا يخفى على أحد الاعتداءات المتكررة بحق زملائنا المهندسين دون أي رادع قانوني او حماية، واضاف نحن هنا اليوم لنسلط الضوء على اوضاعهم وما يعانون وهم يسعون الى تقديم الخدمات لشعبنا الكريم في مختلف القطاعات، حيث يتعرضون للتهديد والاستهداف، مما أدى الى ترك عدد كبير منهم لمسؤولياتهم ومناصبهم خوفاً من التهديد او القتل.

وطالب النقيب الأجهزة الأمنية والقضائية بتحمل مسؤولياتهم والقاء القبض على الجناة، وتطبيق القصاص العادل بحق المتورطين باستهداف الزميل حسين محمد حسين، والزميلة (غدير ستار عبد الرزاق)، وتنفيذ القانون حفاظاً على هيبة الدولة.

وتابع، أطالب الجهات ذات العلاقة بدراسة قانون (حماية المهندس)، المقدم من النقابة، وإنجاز التعديلات المطلوبة عليه ثم اقراره، لحماية الشريحة الهندسية من الابتزاز والتهديد.

ودعى المكصوصي الى ترصين المهنة الهندسية والارتقاء بالمستوى العلمي والاقتصادي للمهندسين، بالإضافة الى دعوته لاستثمار الموارد الوطنية، للنهوض بالصناعة المحلية.

من جانبهم وعد السادة أعضاء مجلس النواب السيد حسين عرب، والزميل علي الساعدي، بالعمل على وضع قانون (حماية المهندس) أولوية لدى مجلس النواب لإقراره في أقرب فترة ممكنة، ليكون سنداً وعوناً للزملاء المهندسين في أداء واجباتهم المهنية، وحمايتهم من أي اعتداء او تهديد.

وفد من نقابة المهندسين العراقية يزور بيت الزميل حسين محمد للاطمئنان عليه

زار وفد من نقابة المهندسين العراقية / المركز العام برئاسة السيد ذو الفقار حوشي المكصوصي نقيب المهندسين، وبحضور عدد من اعضاء المجلس ورؤساء الاقسام الهندسية ورؤساء فروع النقابة في محافظات (بابل، وذي قار، وكربلاء، والديوانية، والمثنى)، منزل الزميل المهندس حسين محمد حسين رئيس فرع ديالى للاطمئنان على صحته وسلامة اسرته من الحادث الجبان الذي تعرض له منزله فجر اليوم.

وقال السيد النقيب الأستاذ ذو الفقار المكصوصي ان الاعتداء على الزميل حسين امر مرفوض ولا يمكن القبول به، داعياً الحكومية العراقية والأجهزة الأمنية الى كشف الفاعلين وتقديمهم الى العدالة.

وطالب المكصوصي السلطات المعنية بتوفير الحماية اللازمة للزملاء المهندسين ومنع الاعتداء عليهم، خاصة مع تكرار هذه الاعتداءات في الفترة الأخيرة.

بيان استنكار وإدانة

   تابعت نقابة المهندسين العراقية بقلق شديد ما تعرض له منزل الزميل المهندس حسين محمد حسين رئيس فرع ديالى من هجوم بعبوة استهدفت منزله هذا اليوم الموافق 5/4/2022، نحمد الله “عز وجل” على سلامته واسرته من هذا الاستهداف الجبان.

ان نقابة المهندسين العراقية ونيابة عن جميع الزملاء المهندسين، تدين وتستنكر هذا الفعل الاجرامي، وفي الوقت نفسه فان الاعتداء على الزميل حسين هو اعتداء على جميع الزملاء المهندسين.

كما ان هذا العمل المدان ليس فقط تجاوزاً على القانون والدستور والحريات العامة، وانما اسلوباً يسعى لمصادرة حرية الرأي والتعبير الحر، من أطراف لم ترق لها نتائج انتخابات النقابة للدورة 28، وتحاول عرقلة مسير الإصلاح، وهذا ما يتنافى مع القوانين والحريات ومفهوم التداول السلمي للسلطة.

لذا تطالب نقابة المهندسين العراقية السيد رئيس الجمهورية، والسيد رئيس الوزراء، والسيد رئيس مجلس النواب، والسيد رئيس مجلس القضاء الأعلى بتوفير الحماية اللازمة لنقابة المهندسين العراقية، كما تطالب الأجهزة الأمنية كافة بمتابعة الجناة والمقصرين ومحاسبتهم لعدم تكرار هذه الجريمة، ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه الاعتداء على الأبرياء الامنين.

كما تدعو نقابة المهندسين العراقية لتكاتف الجهود وعلى جميع المستويات لمواجهة التطرف والإرهاب، ونبذ العنف والتعصب، ونشر ثقافة الاعتدال، والتسامح، والعيش المشترك باعتبارها صِمَام أمان للمجتمعات وللشعوب في كل مكان.

هذا وتعلن نقابة المهندسين العراقية / المركز العام وفروعها في العراق كافة عن اغلاق مقراتها ليومي (الثلاثاء والأربعاء) استنكاراً لهذا العمل الجبان، كما تدعو الى وقفة احتجاجية امام مقر النقابة / المركز العام وفروعها في المحافظات كافة يوم غد الاربعاء الساعة (٣) عصراً.

ونسأل الله تعالى أن يحفظ الجميع، ويصونهم من كل معتدي جبان.

نقابة المهندسين العراقية

بغداد 5/4/2022

اجراء مراسيم تسليم واستلام منصب نقيب المهندسين العراقيين في ظل أجواء من الألفة والمحبة

جرى اليوم السبت الموافق 2/4/2022، في مقر نقابة المهندسين العراقية / المركز العام مراسيم تسليم واستلام منصب نقيب المهندسين العراقيين بين نقيب المهندسين العراقيين السابقة د. أزهار حسين صالح، والنقيب الجديد الأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي.

وجرى حفل التسليم والاستلام بحضور نائب النقيب د. زيد عز الدين محمد، وامين السر المهندس عمر سلام يوسف، وامين السر المساعد المهندس كاظم جواد عبد الكريم، والسادة اعضاء المجلس ورؤساء الأقسام والفروع في المحافظات.

وفي بداية المراسيم رحبت الدكتور أزهار حسين صالح بالأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي والحضور جميعاً، متمنية لهم النجاح والتوفيق في اداء مهمتهم الجديدة، مشيدة الى التعاون الكبير بينها وبين أعضاء مجلس النقابة ورؤساء الأقسام في الدورة 27، والذي أثمر عن تطوير العمل النقابي والارتقاء بالمهنة الهندسة.

وأكدت د. أزهار على ضرورة الإبقاء على استقلال العمل النقابي، والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق مزيداً من النجاح في عمل النقابة.

من جانبه أكد الاستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي على الدور المهم والكبير للدكتورة أزهار حسين صالح وأعضاء المجلس ورؤساء الأقسام في تطوير العمل النقابي في الدورة السابقة، معرباً عن شكره وامتنانه لهم.

وأثنى الاستاذ ذو الفقار على الانجازات التي تحققت في النقابة خلال الفترة الماضية، مشيراً الى ايمانه الكبير بالعمل ضمن فريق واحد هدفه الارتقاء بمستوى النقابة وعلى جميع الأصعدة.

مجلس نقابة المهندسين العراقية يعقد جلسته الأولى للدورة (28) لانتخاب امين السر ومساعده والخازن

عقد مجلس نقابة المهندسين العراقية اليوم الثلاثاء الموافق 29/3/2022 جلسته الأولى للدورة 28، برئاسة الاستاذ نقيب المهندسين السيد ذو الفقار حوشي المكصوصي، ونائب النقيب د. زيد عز الدين محمد. وحضر الجلسة جميع السادة اعضاء المجلس ورؤساء الأقسام.

ورحب السيد النقيب بالسادة أعضاء المجلس ورؤساء الأقسام الهندسية، متمنياً لهم الموفقية والنجاح في مهمتهم الجديدة، مؤكداً على ضرورة التعاون وتظافر الجهود كافة لخدمة الزملاء المهندسين.

وتم خلال جلسة المجلس فتح باب الترشيح لمنصب أمين السر ومساعده والخازن بالتتابع، استنادا الى احكام المادة (17) الفقرة رابعاً (ب) من قانون النقابة والتي نصت على (يجري انتخاب أمين السر ومساعده والخازن، بالاقتراع السري في أول اجتماع يعقده مجلس النقابة بعد انتخابه).

وتم انتخاب السيد عمر سلام يوسف بالأجماع كأمين سر للنقابة، كذلك تم انتخاب أمين السر المساعد السيد كاظم جواد عبد الكريم بالأجماع، كما تم انتخاب الخازن السيد أسامة كريم حمودي بالأجماع أيضا.كما تم تسمية واختيار د. عادل حسن جاسم لرئاسة لجنة المكاتب الهندسية، بالإضافة الى التصويت على الصلاحيات المالية للسيد النقيب ونائبه.

واختتم الاجتماع بالاتفاق على العمل سوياً لدعم الزملاء المهندسين، والوقوف معهم في قضاياهم وعلى كافة الأصعدة.

وجبة 97

هويات الانتساب والتجديد لاتحاد المهندسين العرب  وجبة 97

اضغط هنا للاطلاع

نقابة المهندسين العراقية تنهي انتخاباتها بفوز شخصيات جديدة لمنصب النقيب والنائب وثمانية من اعضاء مجلسها

اختتمت مساء الجمعة ٢٥ اذار ٢٠٢٢ انتخابات نقابة المهندسين العراقية للدورة (28)، بمشاركة واسعة من قبل أعضاء المؤتمر العام الذي يتجاوز عددهم أكثر من ٢٠٠٠ مهندس.

وفاز السيد ذو الفقار حوشي خلف بمنصب نقيب المهندسين من بين (٥) مرشحين متنافسين على المنصب.

كما حظي السيد زيد عز الدين محمد بمنصب نائب نقيب المهندسين من بين اربعة شخصيات تم ترشيحها للمنصب.

اما في عضوية مجلس النقابة فقد ترشح نحو (٢٤) مهندساً لشغل المنصب، فاز منهم على الترتيب كل من السادة المهندسين:

–  د. وائل رشيد عبد المجيد.

– عمر سلام يوسف.

– كاظم جواد عبد الكريم.

– أسامة كريم حمودي.

– حيدر علي كاظم الرفيعي.

– د. عادل حسن جاسم.

– عبد الله سعد عادل.

– سندس فاضل عز الدين.

 على صعيد الاقسام الهندسية، حظي السيد عبد الهادي عبد الحسن جبر بثقة زملائه لرئاسة قسم الهندسة المدنية، يقابله السيد ذو الفقار ضمد محمد رئيساً لقسم الميكانيك، والسيد عبد الرحمن رياض عبد الرحمن رئيساً لقسم الكهرباء.

اما اقسام الهندسة المعمارية والهندسة العامة فقد فاز برئاستها كل من الزميل أحمد سالم خلف لقسم المعماري، والزميل محمد فخري فليح لقسم العامة، بعد ان حصلوا على اجماع كافة المصوتين من اقسامهم من دون تنافس.

بالإضافة الى قسم الهندسة الكيمياوية، والذي فاز برئاسته الزميل حيدر مجيد خضير، وقسم هندسة النفط الذي تولى رئاسته الزميل علي فرج زيدان للدورة ٢٨.

كما جرى في نفس اليوم انتخاب اعضاء لجنة الضبط، وفاز بعضويتها كل من السادة:

– رافل عبد الوهاب مصطاف.

– اياد أحمد علي.

– نهاد سلامة عبد المجيد.

وقدم نقيب المهندسين المنتخب في نهاية العملية الانتخابية شكره وتقديره الى السادة اعضاء مجلس النقابة للدورة ٢٧ على ما بذلوه من جهود مشكورة.

كما تقدم بالشكر للجنة المشرفة على الانتخابات والى جميع الزملاء الذين شاركوا في هذا اليوم النقابي، موجهاً تهنئته الى نائب النقيب ومجلس النقابة ورؤساء الاقسام وأعضاء لجنة الضبط الجدد، مؤكداً حرصه على تكثيف الجهود، للمضي بترصين المهنة الهندسية والارتقاء بها، وبناء نقابة مهنية فاعلة، لتكون بحق بيتاً للمهندس العراقي.

نقابة المهندسين العراقية تستقبل وفدا من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

استقبلت نقابة المهندسين العراقية يوم الثلاثاء الموافق 22/3/2022، وفد من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) برئاسة السيدة (سفتلانا دوكج) مديرة برنامج تطوير القطاع الخاص في العراق، وذلك للقاء المهندسين الذين نجحوا في الحصول على صفة مدرب معتمد في برنامج (الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة)، لدى المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومؤسسة شباركسة المالية الألمانية (Sparkasse).

وكان في استقبال الوفد المهندس محمد فاضل نائب النقيب، والدكتور وائل رشيد عضو مجلس النقابة، وعدد من المدربين المعتمدين في البرنامج.

وفي كلمة القتها مديرة المشروع قدمت شكرها الى نقابة المهندسين العراقية، والدكتور وائل رشيد رئيس لجنة النشاط الثقافي في النقابة، والمهندسين المدربين لدورهم الفاعل في إنجاح المشروع المشترك، والذي أثمر عن تخرج (14) مدرب معتمد من قبل نقابة المهندسين، كما تم من خلال الزيارة مناقشة آلية الاستمرار بتقديم هذه الخدمات التدريبية الى المهندسين حديثي التخرج والباحثين عن العمل. ووعدت السيدة دوكج بتقديم كل الدعم المتاح للنقابة في سبيل تطوير الواقع الهندسي والقطاع الخاص.

وقدمت النقابة من خلال مدربيها شرحاً مختصراً لما تم تنفيذه في هذا البرنامج من تدريب للمهندسين المنتسبين الى النقابة وبواقع (168) متدرب، كما تم تسليم المواد التدريبية الخاصة ببرنامج (الإدارة المالية للمشاريع الصغير) الى النقابة.

كذلك تم التباحث حول شمول نقابة المهندسين العراقية بالبرنامج التدريبة الأخرى والخدمات التي تقدمها مؤسسة التنمية الألمانية في سبيل تطوير القطاع الخاص والتعاون المشترك في كافة المجالات. وابدى كلٌ من المؤسستين دعمهم الواسع بهذا الشأن، بالإضافة الى تسخير كافة الإمكانيات لهذا المشروع.

وفي الختام قدم السيد نائب النقيب محمد فاضل السامرائي درع النقابة الى مديرة المشروع السيدة (سفتلانا دوكج) تثميناً لجهودها لدعم البرامج التدريبية في النقابة، كما تم تقديم شهادة تقديرية الى المهندسة (ديما علي البياتي)، مسؤولة برنامج (الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة) لتعاونها وادائها المميز.

وزارة الكهرباء تتعهد لنقابة المهندسين العراقية بتثبيت الموظفين العاملين بصفة عقد في الوزارة حال اقرار موازنة 2022

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

تعهدت وزارة الكهرباء وفق كتاب رسمي ورد إلى النقابة بتاريخ (16/3/2022)، رداً على مطالبة النقابة بتثبيت الزملاء العاملين في الوزارة بعقد، واجابت الوزارة بأنها جادة واخذة بنظر الاعتبار موضوع تثبيت العقود ومن ضمنهم شريحة المهندسين حال توفر الدرجات الوظيفية الشاغرة ضمن موازنة عام 2022. 

كما وعدت بمنحهم الحقوق والامتيازات (التي اشارت اليها النقابة) حال صدور قانون الموازنة.

يذكر إن نقابة المهندسين العراقية خاطبت وزارة الكهرباء في وقت سابق حول إمكانية تثبيت المهندسين المتعاقدين مع الوزارة، لدورهم المهم والمخاطر والتحديات التي يواجهونها في العمل.

وطالبت النقابة الوزارة بضرورة استحصال درجات وظيفية لهم ضمن موازنة (2022)، وجعلهم من أولويات الوزارة، وذلك لتوفير الضمان لهم، والذي سينعكس على اداءهم بزيادة الإنتاج وتقديم الخدمات.

كما شددت النقابة على ضرورة اعتماد مدة عملهم في القطاع الخاص والمؤيد فيها تسديد التوقيفات التقاعدية في صندوق تقاعد المهندسين او الضمان الاجتماعي كخدمة فعلية تضاف لهم بعد التثبيت وفقاً لأعمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء ذي العدد (ش.ز.ل/10/1اعمام/33456) في (1/10/20219) واعمام نقابتنا ذي العدد (2130) في (7/7/2021).

نقابة المهندسين العراقية تختتم دورة (مبادئ واسس عمل النواظير الطبية) 

نقابة المهندسين العراقية / بغداد

اختتم قسم العامة في نقابة المهندسين العراقية برئاسة المهندس محمد فخري، وبالتعاون مع الجمعية العراقية لتقنيات الهندسة الطبية، دورة (مبادئ واسس عمل النواظير الطبية)، بمشاركة عدد من الطلبة.

وتضمنت الدورة التي استمرت خمسة ايام، تعريف المناظير الطبية، انواع المناظير الطبية، المناظير الطبية الصلدة، الأجزاء الأساسية للمناظير الصلدة، تعريف بالأجزاء والاجهزة الملحقة بالمناظير الصلدة وعملها، أنواع المناظير الطبية المرنة، المناظير الفديوية اجزائها وعمل كل منها، الصيانة بصورة عامة، الصيانة الوقائية للمناظير.

وشملت الدورة، زيارة علمية الى ورشة صيانة اجهزة المناظير الطبية.

وتهدف الدورة إلى، تأهيل الطلبة وتدريبهم بما يؤهلهم لاكتساب المهارات للانخراط في سوق العمل.

وفي الختام تم توزيع شهادات مشاركة على الطلبة.

نائب نقيب المهندسين يستضيف وفد من منظمة الهجرة الدولية لمناقشة دعم المهندسين الباحثين عن عمل

بحث السيد نائب نقيب المهندسين، المهندس محمد فاضل، مع وفد من منظمة الهجرة الدولية (IOM)، آليات دعم مشاريع تشغيل المهندسين الباحثين عن عمل، خلال دعوتهم الوفد في مقر نقابة المهندسين العراقية.

وأستعرض الأستاذ محمد فاضل خلال اللقاء، المشاريع التي تعمل لجنة تعظيم الموارد على تنفيذها، في المحافظات.

وتضمن الاجتماع، مناقشة إمكانية تعديل ضوابط المنظمة بما يناسب الحاجة، ودعم المشاريع المتوافقة مع تلك الضوابط.

وقال الأستاذ محمد، إن وفد المنظمة عبر عن استعداده لاستقبال المهندسين الذين لديهم مشاريع يرغبون في تنفيذها لتقديم الدعم لهم من قبل المنظمة.

وأضاف، سيتم استقبال المهندسين في قاعة (المنصورية) بمقر نقابة المهندسين العراقية – المركز العام، لثلاثة أيام في الأسبوع (الاحد، الاثنين، الثلاثاء)، من 10 صباحاً الى 3 مساءً ابتداءً من يوم 2/4/2022 ولمدة شهر كامل.

يذكر إن منظمة الدوليّة للهجرة (IOM)، هي منظمة بين-حكوميّة تمّ تأسيسُها في العام 1951، وتعمل في المجالات الواسعة الأربع لإدارة الهجرة وهي: الهجرة والتّنمية؛ وتيسير الهجرة؛ وتنظيم الهجرة؛ ومُعالجة الهجرة القسريّة، وتتضمّن الأنشطة الجامعة لعدّة قطاعات ومجالات كُلًّا من تعزيز القانون الدولي للهجرة ومُناقشة السّياسات والتوجيهات وحماية حقوق المُهاجرين.

hi
وجبة 96

هويات الانتساب والتجديد لاتحاد المهندسين العرب  وجبة 96

اضغط هنا للاطلاع

المؤتمر السنوي لنقابة المهندسين / فرع كربلاء

بحضور مميز لأعضاء مؤتمر نقابة مهندسي كربلاء للدورة ٢٨ تم عقد المؤتمر السنوي لنقابة المهندسين فرع كربلاء المقدسة في مقر النقابة وبحضور الزميل المهندس محمد فخري عضو مجلس نقابة المهندسين العراقية ورئيس قسم العامة في المركز العام واوضح المهندس محمد فاضل النصراوي رئيس فرع كربلاء ان اعمال المؤتمر تتضمن قراءة التقرير الاداري الذي يضم النشاطات المختلفة للنقابة ومنها النشاط الثقافي والاجتماعي وحقوق المهندسين وعدد الخبرات والعقود الهندسية وعدد المعاملات المنجزة والتقرير المالي والتصديق على الميزانية الختامية ومناقشة الميزانية المقترحة ومناقشة المقترحات المقدمة من قبل الزملاء المهندسين .

اجتماع لجنة توزيع قطع الاراضي

اللجنة المشرفة على تنظيم ورفع معاملات قطع الاراضي الخاصة بمهندسي الأقضية والنواحي تجتمع اليوم بحضور رئيس فرع كربلاء المقدسة المهندس محمد فاضل النصراوي لمناقشة اليات تنظيم العمل خلال الايام القادمة وتقسيم الاعمال واستلام المعاملات الورقية على وجبات مقسمة الأقضية على عدد ايّام الاسبوع تجنبا لحدوث الازدحام واوضح المهندس حسن هاشم الاعرجي رئيس اللجنة انه خلال الايام القادمة سيتم الاعلان عن استلام المعاملات الورقية وتوضيح عدد من الملاحظات التي تسهل من عملية التقديم والتي تجنب الزملاء المهندسين اَي اخطاء متوقعة لإنجاز المعاملات بالسرعة الممكنة وبدقة وتنظيم عالي.

المكاتب الهندسية المجازة

نود اعلام زملائنا المهندسين والمواطنين الكرام في محافظة كربلاء،ان مكتب(أماكن للأستشارات الهندسية) هو من المكاتب المجازة رسميا والحاصل على رقم اجازة٧٨٦ من قبل نقابة المهندسين العراقية -المركز العام لصاحبه المهندس مجيد نعمة صالح البيضاني..،وله الحق في ممارسة كافة الاعمال المنصوص عليها في قانون المكاتب الهندسية،وبالتالي يصبح عدد المكاتب الهندسية المجازة رسميا في كربلاء هي #ستةمكاتبفقط
وهي كالأتي:
١.مكتب فيكون للاستشارات الهندسية
٢.مكتب كربلاء الهندسي
٣.مكتب الأمارة للأستشارات الهندسية
٤.مكتب المهندس علاء جبار حيدر
٥.مكتب جود الرافدين الهندسي
٦. مكتب اماكن للاستشارات الهندسية

*لجنة المكاتب الهندسية

دورة اكتساب مهارات الخبرة القضائية الهندسية
اختتمت نقابة المهندسين العراقية فرع كربلاء اليوم دورة (اكتساب مهارات الخبرة القضائية الهندسية) التي اقيمت على قاعة نقابة مهندسي كربلاء في مقر النقابة
*لجنة النشاط الثقافي
المكاتب الهندسية المجازة

بعد ان حصلت موافقة نقابة المهندسين العراقية-المركز العام على فتح المكتب الهندسي للزميل المهندس (وسام محمد حسن) وتحت اسم (مكتب جود الرافدين الهندسي) ،وله الحق في ممارسة كافة الاعمال المنصوص عليها في قانون المكاتب الهندسية،وبالتالي يكون عدد المكاتب الهندسية المجازة رسميا في كربلاء هي #خمسة_مكاتب_فقط
وهي كالأتي:
١.مكتب كربلاء الهندسي
٢.مكتب فيكون للأستشارات الهندسية
٣.مكتب الأمارة للأستشارات الهندسية
٤.مكتب المهندس علاء جبار حيدر
٥.مكتب جود الرافدين الهندسي

*لجنة المكاتب الهندسية