logo نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

نقابة المهندسين العراقية تشارك بورقة بحث في فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني في عمان

2021-12-19

نقابة المهندسين العراقية / عمان

شاركت نقابة المهندسين العراقية في فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني الذي عقدته هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الاردنية، بالتعاون مع الهيئة العربية لمكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية، في عمان، تحت عنوان “استدامة العمل الاستشاري الهندسي والتحول الرقمي”، بمشاركة فلسطين، ولبنان، ومصر، وليبيا، والكويت.

وقد اعد وقدم ورقة نقابة المهندسين العراقية الدكتور صاحب أحمد خضير رئيس لجنة المكاتب الاستشارية والدكتور محمد وليد يوسف الامام، والتي كانت بعنوان (اعتماد مبدأ تقديم الملف الفني والمالي ضمن الوثائق القياسية اسلوب لتطوير المكاتب الاستشارية المحلية).

وقد تضمن ورقة البحث الحديث عن:

  • اختلاف طرق الحصول على عمل الاستشاري باختلاف الممارسة المهنية العامة للبلد.
  • الممارسة المحلية في الحصول على عمل خارج المسابقات المعمارية او التكليف المباشر.
  • الحديث عن تجربة البنك الدولي التي تم اعتمادها في مشاريعه بعد سنة 2006 في تقديم العرض الفني- التأهيل اساس قبل المنافسة في العرض المالي. والتي شكلت تحول في اهتمام المكاتب بالعرض المبني على التأهيل الفني وتقليل الشكوك في اهلية المكاتب التي حجبت المكاتب حديثة التكوين من الاشتراك في مشاريع مهمة لضعف التأهيل الفني.

كما تضمن المؤتمر مجموعة من المحاور حول الحوكمة “الطريق لاستدامة العمل الاستشاري”، وحماية العمل الهندسي الاستشاري واستدامته، واضاءات على ممارسة المهنة غرب النهر، والتحول الرقمي نموذج جديد لإدارة البيئة وحمايتها، إضافة إلى تصدير العمل الاستشاري في ظل التحول الرقمي، والتحول الرقمي طريق المستقبل للعمل الهندسي الاستشاري، وأثره في برامج اعادة الاعمار والترميم.

وفي نهاية المؤتمر، تم تكريم رعاة المؤتمر وممثلي الهيئات العربية وامين عام إتحاد المهندسين العرب.

[Best_Wordpress_Gallery id=”709″ gal_title=”فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني في عمان”]