إستمرار أعمال المؤتمر الهندسي العربي التاسع والعشرين لنقابة المهندسين العراقية

لليوم الثاني على التوالي تستمر اعمال المؤتمر الهندسي العربي التاسع والعشرين، والذي يعقد بالتعاون بين نقابة المهندسين العراقية، واتحاد المهندسين العرب، بحضور السيد نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، والمهندس عادل الحديثي الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، وبمشاركة عدد من الباحثين والاكاديميين العراقيين والعرب.

تضمنت اعمال اليوم الثاني جلستين، ناقشت الجلسة الأولى خمس محاضرات، تناولت الاولى موضوع المدن الذكية قدمها الدكتور خالد علي نجم من مصر، وناقشت المحاضرة الثانية للدكتور علي القطاونة من الأردن، تأثير مواقف الباصات العامة غير المنتظمة، على توقيت الرحلات في نظام النقل العام.

ودرست المحاضرة الثالثة للمهندس خالد عبد الهادي من الإمارات، تنفيذ أسس تخطيط المدن الذكية، واشتملت محاضرة المهندس خالد نصار من الأردن أهمية البنى التحتية الذكية في النماذج المتعددة للنقل.

وتناول المهندس محمد سليمان الحسن، من سوريا في محاضرته، أسس تخطيط المدن الذكية الآمنة والمستدامة.

وناقشت الجلسة الثانية لليوم الثاني، ثلاث محاضرات، ناقشت الأولى المعوقات والحلول للمدن الناشئة، أو التي تحت ظروف حرب أو احتلال، واستعرض المهندس اشرف نصير من مصر في محاضرته، استراتيجيات بناء البيانات والحلول المستقبلية، لحماية وتخزين البيانات.

وناقشت المهندسة اسماء صبحي عبد الوهاب من العراق، أهمية المدن الذكية، وضرورات التحول إليها، مع دراسة واحدة من أهم خصائصها، وهي الحوكمة الإلكترونية.

شارك هذا على: