نقابة المهندسين تشارك في مؤتمر تقنيات الهندسة الكهربائية وتؤكد دورها في تعزيز قدرات المهندسين العراقيين

شارك المهندس الاستشاري حيدر علي الرفيعي، عضو مجلس نقابة المهندسين العراقية ورئيس لجنة القطاع الخاص، ممثلاً عن نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية الذي عقدته الجامعة التقنية الوسطى تحت شعار “الهندسة: فكر وحضارة”.

وشهد المؤتمر، الذي أقيم بحضور رئيس الجامعة الدكتور وضاح عامر حاتم التميمي ومساعديه، وممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الوكيل العلمي لوزارة التعليم العالي الدكتور حيدر عبد ضهد، وممثل لجنة التعليم النيابية النائب محمد قتيبة، وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية وجمع من الباحثين العراقيين والعرب والأجانب، نقاشات علمية ثرية حول آخر التطورات في مجالات الهندسة الكهربائية.

وفي كلمته، أكد الرفيعي على أهمية التعاون بين النقابة والجامعة لتعزيز قدرات المهندسين العراقيين وتطوير مهاراتهم، مشدداً على دور النقابة في دعم وتشجيع الابتكارات في مجال الهندسة.

وأشار الرفيعي إلى حرص النقابة على المساهمة في النهوض بقطاع الهندسة في العراق من خلال مختلف الأنشطة التي تنظمها، لافتاً إلى أن النقابة تعمل على ربط الجامعات بسوق العمل من خلال مبادرات مشتركة تساهم في توفير فرص عمل مناسبة للخريجين.

من جانبه، أعرب رئيس الجامعة الدكتور وضاح عامر حاتم التميمي عن سعادته بمشاركة نقابة المهندسين في المؤتمر، مشيداً بدورها الفعال في دعم مسيرة الجامعة وتعزيز التعاون بينها وبين القطاع الخاص.

وأشار التميمي إلى أن الجامعة تواصل مسيرتها العلمية المتميزة، مؤكداً على حرصها على مواكبة التطورات العالمية في مجال الهندسة الكهربائية من خلال البرامج الدراسية والأنشطة البحثية التي تنفذها.

ولفت التميمي إلى أن الجامعة حققت مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية على مستوى الجامعات العراقية والعربية بدخولها 21 تصنيفاً عالمياً ومحلياً، مشيراً إلى أن الجامعة تواصل السير نحو العالمية وخاضت تجارب مشتركة مع جامعة شيفيلد البريطانية التي تصنف من أفضل 100 جامعة في العالم.

وأضاف التميمي أن الجامعة، من خلال هذا المؤتمر، تؤكد رغبتها الشديدة في العمل والانفتاح والتعاون مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص كافة من أجل المساهمة في استثمار إمكانياتها الكامنة عبر التعشيق مع التخصصات المختلفة في الجامعة لرفد سوق العمل والنهوض بالقطاع الخاص والعام والمجتمع.

وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من باحثين من الجامعات العراقية المختلفة ومؤسسات الدولة، فضلاً عن باحثين عرب وأجانب من مصر وسلطنة عمان ولبنان وتركيا وإندونيسيا وماليزيا والصين والهند وأستراليا.

وتم نشر 155 بحثاً علمياً هندسياً وتقنياً في مستوعب سكوباس في محاور عديدة من بينها هندسة تقنيات القدرة الكهربائية والطاقة المتجددة، وهندسة تقنيات الحاسوب والاتصالات، وهندسة تقنيات الأجهزة الطبية والطب الحياتي، وهندسة تقنيات السيطرة والاتمتة.

كما تم على هامش المؤتمر، افتتاح معرض ابتكارات الكلية التقنية الهندسية الكهربائية، والذي ضم مجموعة من مشاريع طلبة الكلية في المجال الكهربائي والتقني، مشيداً بهذه الابتكارات.

وختاماً، تم تكريم السيد نقيب المهندسين العراقيين خلال المؤتمر، حيث تسلم التكريم من قبل رئيس لجنة القطاع الخاص المهندس الاستشاري حيدر علي الرفيعي.

شارك هذا على: