إنطلاق فعاليات الأسبوع النقابي الهندسي الذي تنظمه نقابة المهندسين العراقية

إنطلقت اليوم السبت، فعاليات الأسبوع النقابي الهندسي في نقابة المهندسين العراقية، ضمن برنامج الاحتفال باليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة، والذي تنظمه لجنة النشاط الاجتماعي والرياضي ولجنة النشاط الثقافي ولجنة المكاتب الهندسية وقسم الهندسة المعمارية ولجنة النشر والإعلام، برعاية نقيب المهندسين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، وبحضور عدد من الشخصيات الرسمية والاساتذة والمختصين.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول محاضرة عن برامج شركة Autodesk ودورها الفعال في الاستدامة تحت مظلة نظام نمذجة معلومات البناء BIM، قدمها المهندس منتصر العبيدي، ومحاضرة عن دور المهندسين في الاقتصاد الاخضر والتنمية المستدامة، قدمها الدكتور محمد المحسن، ومحاضرة بعنوان المستقبل المستدام.. اعادة تدوير مخلفات البناء وتعزيز الاستدامة البيئية، الدكتور محمد زهير الرواس والدكتور محمد مصلح سلمان.

كما شملت الفعاليات، محاضرة عن الفن والجمهور في النسق الحضري، قدمها الاكاديمي معاذ الالوسي، ومحاضرة بعنوان الحضارة بين الكتلة والفضاء، قدمها الدكتور عمار صالح عاشور.

وقال الدكتور زيد عز الدين نائب نقيب المهندسين العراقيين، إن الإحتفال يعكس التزام المهندسين عامة والنقابة خاصة، بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال الابتكار والتطوير في المجالات الهندسية المختلفة.

وأضاف، إن النقابة تسعى إلى تعزيز الوعي بأهمية التنمية المستدامة ودور المهندسين في تحقيقها، مؤكدة على أن الابتكار والاستدامة هما مفتاح النجاح في بناء مستقبل مستدام ومزدهر للجميع.

من جانبه قال المهندس مثنى ثائر العزاوي عضو مجلس محافظة بغداد، ان الاحتفال باليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة يعد من المناسبات المهمة التي يتم من خلاله تسليط الضوء على المهنة الهندسة ومناقشة مشاكل الشريحة الهندسة، مؤكداً إستعداد مجلس محافظة بغداد للتعاون مع نقابة المهندسين في ما يخدم الهندسة والمهندسين.

وقدم الدكتور وائل رشيد عبد المجيد عضو مجلس نقابة المهندسين العراقية، وعضو المجلس التنفيذي للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية، خلال كلمته تاريخ انشاء الاتحاد، والاعضاء الوطنيين والدوليين فيها، والمنظمات الشريكة، ومنظمات الامم المتحدة المتعاونة معه، والتسلسل التاريخي لاعتماد اليوم العلمي للهندسة، ودور الإتحاد في اعتماد اليوم العالمي للهندسة في منظمة اليونسكو، ومشاركة نقابة المهندسين فيه.

وأستعرض المهندس عبد الله سعد رئيس لجنة النشاط الاجتماع والرياضي في نقابة المهندسين، فعاليات الاسبوع النقابي الهندسي والذي يستمر من 3 – 6 آذار، ويتضمن مجموعة من النشاطات والورش التدريبية والمسابقات.

شارك هذا على: