إنطلاق فعاليات الأسبوع النقابي الهندسي الذي تنظمه نقابة المهندسين العراقية

إنطلقت اليوم السبت، فعاليات الأسبوع النقابي الهندسي في نقابة المهندسين العراقية، ضمن برنامج الاحتفال باليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة، والذي تنظمه لجنة النشاط الاجتماعي والرياضي، ولجنة النشاط الثقافي، ولجنة النشر والإعلام، وبحضور عدد من الشخصيات الرسمية والاساتذة والمختصين.

تضمنت فعاليات اليوم الأول، كلمة القائها الدكتور زيد عز الدين نائب نقيب المهندسين العراقيين، قدم فيها نبذة عن اهمية الهندسية والتنمية المستدامة في تغطية الاحتياجات البشرية، والحد من التلوث والصراع والفقر والبطالة، وخطة الدول في تحقيق الاهداف خلال العقد الحالي.

وتحدث عن أسباب اعتماد هذا اليوم عالمياً، كونه يعتبر يوماً للتذكير بدور المهندس في صناعة التنمية المستدامة وتوظيف ابداعاته وامكانياته العلمية للتخفيف من الازمات التي يعاني منها سكان العالم وخصوصاً في المدن الكبرى.

واستعرض، دور نقابة المهندسين العراقية في تطوير المهنة الهندسة في العراق ورعاية المهندسين، بالتنسيق مع كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية للوصول بهم الى مستوى هندسي وفني لائق ينافس الدول المتقدمة.

من جانبها، قالت النائب المهندسة زهرة البچاري رئيسة لجنة النقل والاتصالات النيابية، ان الاحتفال باليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة يعد من المناسبات المهمة التي يتم من خلاله تسليط الضوء على المهنة الهندسة ومناقشة مشاكل الشريحة الهندسة، واضافت نحن في مجلس النواب العراقي سنكون داعمين للزملاء المهندسين فيما يخص تشريع القوانين والأنظمة التي من شانها ان ترفع من قيمة المهندس والمهنة الهندسية وترتقي بهما.

كما تضمنت الفعاليات كلمة تعريفية قدمها الدكتور وائل رشيد عبد المجيد عضو مجلس نقابة المهندسين العراقية، وعضو المجلس التنفيذي للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية، استعرض خلالها تاريخ انشاء الاتحاد، والاعضاء الوطنيين فيها، والاعضاء الدوليين، والمنظمات الشريكة، ومنظمات الامم المتحدة المتعاونة معه، والتسلسل التاريخي لاعتماد اليوم العلمي للهندسة، ودور الإتحاد في اعتماد اليوم العالمي للهندسة في منظمة اليونسكو، ومشاركة نقابة المهندسين فيه.

من جانبه، قال المهندس عبد الله سعد رئيس لجنة النشاط الاجتماع والرياضي في نقابة المهندسين، نعلن اليوم عن إطلاق الاسبوع النقابي الهندسي والذي سيستمر من اليوم الى يوم الاربعاء القادم، والذي سيتضمن مجموعة من النشاطات والفعاليات التخصصية الضرورية، والتي اصبحت جزء من حياتنا اليومية.

واضاف، لقد اخذنا على عاتقنا في النقابة منهجاً للتواصل مع مختلف القطاعات والتخصصات وفي كل مناسبة، وهذا اقل ما نقدمه لزملائنا المهندسين ومهنتنا الهندسية.

كما القت، الدكتورة أزهار حسين صالح وكيلة وزير التخطيط محاضرة حول التنمية المستدامة في العراق، تضمنت الحديث عن خطط وزارة التخطيط وانجازاتها في مجال التنمية المستدامة، واعداد تقرير وطني حول الانجازات المتحققة، بالإضافة الى اهم انجازات اللجنة العليا للتنمية المستدامة، والفرق التخصصية التابعة للجنة الوطنية للتنمية المستدامة واولوياتها، والحلول المقترحة لتنفيذ خطط العمل.

واختتم الفعاليات بمحاضرة القاها، الدكتور عوني كامل شعبان، رئيس فريق المباني الخضراء في قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين، تضمنت الحديث عن برنامج نقابة المهندسين العراقية في تعزيز ممارسات التنمية المستدامة في العراق.

يذكر ان الأسبوع النقابي سيستمر للفترة من (4 – 8 / 3 /2023)، وسيتضمن مجموعة من الفعاليات والانشطة والمحاضرات، وسوق خيري لدعم المهارات والحرف والأعمال اليدوية، فضلًا عن مشاركة عدد من الشركات الهندسية والتكنولوجية فيه.

شارك هذا على: