اتحاد المهندسين العرب وبالتعاون مع نقابة المهندسين العراقية، لجنة النقل والمواصلات الاتحادية تنظم ندوة بعنوان هندسة طرق مستدامة وآمنة

انطلقت يوم السبت الموافق 24/9/2022، في نقابة المهندسين العراقية فعاليات اليوم الاول لندوة (هندسة طرق مستدامة وآمنة) التي نظمتها لجنة النقل والمواصلات الاتحادية.

وحضر الندوة الأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي نقيب المهندسين العراقيين، والأستاذ الدكتور عادل إبراهيم الحديثي الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب، والمهندس أحمد سلمان فرمان رئيس لجنة النقل والمواصلات الاتحادية.

افتتح الندوة الأستاذ أحمد سلمان مرحباً بالأستاذ الدكتور عادل الحديثي والأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، والزملاء الباحثين المشاركين بأوراق العمل والحضور الكريم.

وقال سلمان، أن الندوة وعلى مدى يومين ستسلط الضوء على التحديات الواجب معالجتها والفرص المتاحة لتحسين النظم الهندسية في قطاعات النقل، وقد توزعت الاوراق المشاركة على ثلاثة محاور:

الأول: محور سلامة الطرق وأهداف التنمية المستدامة.

الثاني: محور إجراءات هندسية في استدامة النقل.

الثالث: محور إجراءات هندسية لتحسين السلامة في الطرق.

من جانبه قال السيد نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، يسعدنا حضوركم في هذه الندوة، كما يشرفنا إقامة جميع النشاطات الحضورية والإلكترونية في العراق وخارجه، ونحن مستعدون للتعاون مع كافة الفعاليات العربية الهندسية وبما يسهم في ترصين المهنة الهندسية ويحقق النجاح على مستوى الوطن العربي والعالم.

كما رحب الأستاذ الدكتور عادل الحديثي الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب بالحضور الكريم متمنياً الموفقية لمقدمي أوراق العمل، مشيراً الى التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر المدن الذكية منتصف شهر كانون الاول في بغداد.

وتضمنت الندوة في يومها الأول / الجلسة الاولى والتي ادرها د. عدنان مظلوم، مشاركة م. فراس بوذياب من لبنان بورقة (تصميم الطرق للسلامة المرورية)، و م. أحمد حطاب من فلسطين بورقة (السلامة في عمليات النقل التجاري ومواصفات السلامة)، و م. خالد نصار من الاردن بورقة (Simulation of Traffic Flow at Unsignalized T-Intersection)، و د. اريج الراوي من العراق بورقة (سياسيات تخطيط النقل في المدن (.

كما تضمنت الجلسة الثانية التي ادارها المهندس خالد نصار مسؤول وحدة تطوير الأعمال والعلاقات الدولية في نقابة المهندسين الأردنيين، مشاركة د. علي الزين من لبنان بورقة عنوانها (تدهور البعد الاجتماعي لنظام نقل غير مستدام، آثار الازمة المتعددة في لبنان، و م. مصطفى صلاح من العراق بورقة (تحسين تصاميم الطرق من اجل السلامة المرورية)، و د. عدنان مظلوم من العراق بورقة (السيطرة على الاثقال المحورية خطوة لتحقيق السلامة على الطرق).

وشهدت الندوة في يومها الأول حضوراً مكثفاً للزملاء المهندسين العرب عبر تطبيق Zoom.

شارك هذا على: