القسم المعماري في نقابة المهندسين العراقية ينظم ورشة عمل معمارية بعنوان “مشروع بيت”

نظم قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية المركز العام ، بالتعاون مع قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد والوطني للإنترنت، ورشة عمل معمارية بعنوان “مشروع بيت”، بحضور نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، ورئيس القسم المعماري المهندس أحمد سالم، بالاضافة إلى حضور ٢٥٠ مهندسًا من 18 قسمًا معماريًا ومن مختلف الجامعات العراقية.

وفي كلمة له رحب نقيب المهندسين بالحضور، داعيًا الجميع إلى التواصل مع النقابة من خلال الدورات والندوات وتعزيز التعاون البناء. كما أكد على الدور الهام الذي تلعبه نقابة المهندسين في دعم المهندسين في القطاعين العام والخاص، وشدد على أهمية دور المهندس المعماري في القطاع الخاص والمسؤولية الكبيرة التي يتحملها في بناء البلد وتجسيد أساليب التفكير المتقدمة للمهندس العراقي باستخدام التقنيات الحديثة وتطبيق الأفكار الفعالة.

وأشار رئيس القسم المعماري، المهندس أحمد سالم، إلى أن ورشة العمل تعد فرصة مثالية في هذا الوقت من العام وخلال إجازة الصيف للقاء الطلاب وتبادل الأفكار البناءة والمفيدة لحياتهم الأكاديمية والمهنية، وتزويدهم بالأفكار الواقعية ونقل التجارب العملية لمساعدتهم في دراسة المشاكل والوصول إلى حلول هندسية متميزة.

تضمنت الورشة مجموعة من المحاضرات التي قدمها الدكتور عمار صالح عاشور والمدرسة أية فرات محمد، تناولت مختلف جوانب تصميم البيت، بدءًا من مرحلة التخطيط والعلاقة بين المصمم والعميل والدراسات الأولية، وواصلت بمناقشة أهم المشاكل المتوقعة خلال تنفيذ المشروع وكيفية التعامل معها وطرح أفكار بناءة لتجنب حدوثها وتقديم حلول واقعية.

كما تم استعراض أمثلة دولية مشابهة حيث ظهرت مشاكل ناجمة عن عدم توجيه المشروع بشكل صحيح من قبل المهندس المعماري وعدم تنسيقه مع الأطراف المعنية، وأكدت الورشة على أهمية لعب المهندس المعماري دور مؤثر في السيطرة على جميع جوانب العمل داخل المشروع لتحقيق الفكرة التصميمية على أرض الواقع.

شارك هذا على: