قسم الهندسة المدنية ينظم محاضرة بعنوان (إنشاء خط المترو: اقتراح شامل ونهج فعال لبناء الأنفاق المرتبطة بآلات حفر الأنفاق)

نظم قسم الهندسة المدنية بالتعاون مع لجنة النشاط الثقافي في نقابة المهندسين العراقية محاضرة مهمة تحت عنوان “إنشاء خط المترو: اقتراح شامل ونهج فعال لبناء الأنفاق المرتبطة بآلات حفر الأنفاق”. القاها المهندس الاستشاري محمد أسعد محمد.

وقال رئيس قسم الهندسة المدنية المهندس عبدالهادي عبدالحسن، ان أهمية هذه المحاضرة تكمن في تطوير مهارات الطلاب والمهندسين في مجال الهندسة المدنية وبناء الأنفاق.

مشيرًا، إلى أنها تعكس التزام القسم والنقابة بتوفير فرص التعلم والتطوير المهني لأعضاءها.

وأكد المهندس عبد الهادي على أهمية تطوير مهارات الطلاب والمهندسين في مجال بناء الأنفاق واستخدام آلات حفر الأنفاق الحديثة لانها تعتبر قطاعًا حيويًا لتطوير البنى التحتية في العراق وتعزيز التنمية المستدامة.

كما تناول المحاضر الجوانب الفنية والتقنية لعملية بناء الأنفاق، واستعرض الأساليب والتقنيات الحديثة في هذا المجال، وقدم أمثلة واقعية ودراسات حالة عن مشاريع سابقة لبناء الأنفاق، مما ساهم في توضيح العملية وتعميق فهم المشاركين.

كما قدم المهندس محمد أسعد محمد اقتراحات شاملة ومبتكرة لتطوير عمليات بناء الأنفاق، بهدف تحقيق أقصى استفادة وكفاءة في الوقت والموارد.

وشهدت المحاضرة تفاعلًا كبيراً من الحضور، حيث تم تبادل الأفكار والتجارب وطرح الأسئلة والنقاش حول الموضوع.

شارك هذا على: