نقابة المهندسين العراقية تبحث سبل تطوير كلية هندسة النفط في جامعة بغداد.

بحث السيد رئيس قسم هندسة النفط، في نقابة المهندسين العراقية المهندس علي فرج، مع الدكتور غانم مديح فرمان رئيس قسم هندسة النفط في كلية الهندسة جامعة بغداد، والدكتور فالح حسن محمد مقرر الدراسات العليا، احتياجات قسم هندسة النفط وسبل تطويره.

وقال المهندس علي فرج، إن القسم يعاني نقص في اعداد المحاضرين وضعف شديد في مختبرات الدراسات الأولية والعليا، رغم ان مختبر الدراسات العليا في القسم يعتبر المختبر الوحيد المخصص لطلاب الدرسات العليا في هندسة النفط في العراق.

وأضاف، أن اغلب ألاجهزة تم تجهيزها في سبعينات القرن الماضي، وان معظم الأجهزة تم صناعتها خلال ١٩٤٠-١٩٧٠، واغلبها لا تعمل في الوقت الحالي ولم يتم تزويد القسم بأجهزة حديثة خلال السنوات الماضية، والاجهزة المستخدمة حاليا محلية الصنع، وبجهود فردية من الباحثين.

ونوه المهندس علي، إن قسم هندسة النفط في كلية الهندسة بجامعة بغداد، هو أول قسم لهندسة النفط في العراق حيث تاسس سنة ١٩٥٨.

وأشار المهندس علي، بضرورة إهتمام المسؤولين في وزارة النفط، والشركات النفطية المحلية والعالمية، بدعم هذا القسم العريق، كونه من الأقسام الحيوية، القادرة على تخريج مهندسين عراقيين أكفاء، قادرين على منافسة الخبرات الاجنبية، وسد حاجة الوزارة والشركات النفطية.

من جهته أكد السيد نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، على أهمية التواصل مع كافة الجهات، في سبيل دعم كليات الهندسة في الجامعات العراقية، مبيناً إستعداد النقابة بالسعي للحصول على الدعم المطلوب.

و يذكر، إن قسم هندسة النفط حصل على التصنيف الاول محلياً، والترتيب 51-100 عالمياً من أصل 1673 جامعة على مستوى العالم ضمن تصنيفات QS العالمي، لاقسام هندسة النفط للجامعات للعام 2023، بالرغم من ضعف التخصيصات المالية، والتجهيزات المختبرية.

شارك هذا على: