نقابة المهندسين العراقية تحتفل بيوم المهندسة العربية

نظمت نقابة المهندسين العراقية، إحتفالاً مركزياً بيوم المهندسة العربية، بحضور السيد نائب نقيب المهندسين العراقيين الدكتور زيد عزالدين، والمهندس مثنى ثائر العزاوي، والمهندسة علا التميمي، والمهندسة رنا الجبوري أعضاء مجلس محافظة بغداد، والمهندسة الاستشارية سندس فاضل القاضي عضوة لجنة المهندسات العربيات في إتحاد المهندسين العرب، ورئيسة لجنة النشر والإعلام في نقابة المهندسين العراقية، وعدد كبير من الزميلات المهندسات.

تضمنت الاحتفالية، الاحتفاء بالمهندسات المتميزات في القطاعين الخاص والعام، وفقرات أدبية وشعرية، ومعرضاً صورياً لأهداف التنمية المستدامة ونماذج لبعض تطبيقاتها العملية، بالإضافة الى استضافة عدداً من المهندسات المؤثرات لاستعراض قصص نجاحهن.

وقال نائب نقيب المهندسين، الدكتور زيد عزالدين، في كلمة له خلال الحفل، أنّ نقابة المهندسين ستبقى داعماً بقوة للزميلات المهندسات، وستعمل على توفير كل ما يُساعدهنّ على تحقيق طموحاتهنّ وأهدافهنّ.

وأضاف، إنّ إنجازات المهندسات العراقيات تُشكّل مصدر فخرٍ واعتزازٍ لنا جميعاً، مؤكداً على أهمية دعمهنّ وتمكينهنّ من خلال توفير فرص متكافئة للوصول إلى أعلى المناصب القيادية، وتعزيز مشاركتهنّ في صنع القرار.

من جانبها أثنت المهندسة علا التميمي، عضو مجلس محافظة بغداد، على الدور البارز الذي تلعبه المهندسات العراقيات في تطوير القطاعات الحيوية، من خلال تقديم الأفكار والمقترحات التي تعود بالفائدة على المجتمع.

وأكدت التميمي على أهمية تفعيل دور المهندسات في القرارات والسياسات التي تصب في مصلحة التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن تجارب النساء المهندسات في العديد من المجالات تمثل نماذج ملهمة للشباب والشابات الطموحين.

وقالت المهندسة سندس فاضل القاضي، ان المهندسة العراقية في لجنة المهندسات العربيات ومنذ انطلاق عملها قبل عقد من الزمن، استطاعت أن تحتل موقعاً مهماً وفعالاً بين لجان الإتحاد، وقامت بعقد العديد من الأنشطة القيمة والمتميزة، وفي العديد من الدول العربية.

وأضافت، ان ابداع المهندسات العراقيات والعربيات على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي، من خلال مشاركتهن بالعديد من النشاطات والفعاليات السياسية والمهنية والنقابية، ساهم في بناء المجتمعات المستدامة.

وفي كلمة للمهندسة نادية حبش، نقيبة المهندسين في فلسطين، أكدت ان الهندسة تكمل في تفاصيل حياتنا اليومية وفي مكونات ثباتنا على ارضنا، وهي عامل من عوامل صمودنا، مضيفة ان الهندسة عامل أساسي في صمودنا وتنمية مواردنا وفي الحفاظ على تراثنا وهويتنا.

واستذكرت حبش، مراحل النضال الفـ.ـسطيني، ضد العدوان الصهـ.ـيوني، وتصديه لحرب الابـ.ـادة والتطهير، موكدة الحاجة لمساهمة المهندسات والمهندسين في نقابة المهندسين العراقية، إلى إغاثة الشعب الفلسطيني وإنعاش قطاع الإسكان والتعليم والصحة، حيث كان العراق ولايزال داعماً وسنداً للقضية الفلسطينيـ..ـة.

يذكر بأن احتفال نقابة المهندسين العراقية بيوم المهندسة العربية، يأتي ضمن برنامج الأسبوع النقابي الهندسي الذي يعقد بمناسبة اليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة.

شارك هذا على: