نقابة المهندسين العراقية تستضيف المؤتمر الهندسي العربي التاسع والعشرين

برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني المحترم، وبالتعاون بين نقابة المهندسين العراقية، واتحاد المهندسين العرب، عُقد المؤتمر الهندسي العربي التاسع والعشرين بعنوان،المجتمع المعلوماتي والتقنيات المتقدمة في الوطن العربي، بمشاركة نقابية عربية واسعة، وبحضور عدد من السادة النواب والوزراء والمسؤولين.

تضمن المؤتمر، الذي يستمر ليومين ثلاثة محاور، شمل المحور الأول، التعامل مع البيانات في ظل تقنية الحوسبة السحابية والجيل الخامس، فيما تناول المحور الثاني، استشراف التقنيات المتقدمة للإتصالات والمعلوماتية، ودرس المحور الثالث، تطبيقات الذكاء الصناعي في المدن الذكية، وأسس تخطيط المدن الذكية والبنى التحتية المستقبلية، ودراسة نماذج تطبيقية للمدن الذكية في الدول العربية.

وقال السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني في كلمة له خلال المؤتمر، تعد نقابة المهندسين العراقية التي تأسست عام 1959، التي تحتضن مؤتمركم اليوم، إحدى أعرق النقابات المهنية في العالم العربي، حيث ساهمت بشكل كبير في قيادة مهنية للعمل الهندسي، وحازت ثقة المجتمع بما جعلها البيت الآمن لحماية المهنة ورعاية مصالح المستفيدين، ومركزاً للخبرة والاستشارة المهنية، وقادت المجتمع الهندسي ليكون منافساً إقليمياً وعالمياً.

واضاف، في الوقت الذي أشيد فيه بدور المهندسين العراقيين عبر كل الظروف التي مر بها وطننا العزيز، أحيّي صبرهم وتمسكهم بمهنيتهم العالية وحرصهم على تقديم الأفضل في مجالاتهم المختلفة.

من جانبه عبر السيد نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، ان نقابة المهندسين والتي مضى على تأسيسها مايزيد عن 60 عام، هي من النقابات المؤسسة لاتحاد المهندسين العرب تتطلع الى دعم المهندس العراقي، وتطوير امكاناته ومهاراته المهنية، والارتقاء بمستواه العلمي، وتقوم بتهيئته وتدريبه ليكون من الادوات المهمة في بناء العراق، وتحقيق اهدافه التنموية، وهي تسعى في الوقت ذاته الى العمل مع الجهات الرسمية والحكومية ،لتوفير الحماية والرعاية له ليتمكن الاضطلاع بمهام عمله، في مختلف مجالات العمل والبناء.

واضاف، لقد جاءت فكرة استضافة نقابة المهندسين العراقية لهذا المؤتمر، لتقدم للمهندس العراقي الفرصة للاطلاع على الخبرات العربية، والبحوث الهندسية في مجال المعلوماتية، وهندسة الاتصالات، والتقنيات الرقمية، وتبادل الاراء نحو تطوير هذه العلوم، لتخدم المجتمع والمواطن العراقي، وتكفل له سبل التقدم والرخاء.

يذكر إن نقابة المهندسين العراقية تستضيف أيضا اجتماع المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب بدورته العادية الثامنة والسبعون، ضمن هامش أعمال المؤتمر.

شارك هذا على: