نقابة المهندسين العراقية تشارك باوراق بحثية في مؤتمر الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في البحرين

شارك أعضاء لجنة الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات ICT بنقابة المهندسين العراقية في مؤتمر الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في البحرين، والذي ينظمه اتحاد المهندسين العرب، وتحت اشراف جمعية المهندسين البحرينين، وبإشراف علمي من قبل معهد المهندسين الكهربائيين IEEE و منظمات IET و WFEO/FMOI.

عقد المؤتمر تحت عنوان التحول الرقمي لبنية تحتية مستدامة، بحضور عضو مجلس نقابة المهندسين ورئيس لجنة القطاع الخاص المهندس الاستشاري حيدر علي كاظم الرفيعي ورئيس فرع الديوانية المهندس الاستشاري حيدر فرحان الشيباني، وامين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، و رئيس جمعية المهندسين البحرينية الدكتورة رائده العلوي، ونائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله.

تمثلت مشاركة نقابة المهندسين العراقية، بتقديم ورقتين بحثية قدمها الدكتور مصطفى صادق و الدكتور احمد حمودي و المهندس احمد محسن السعداوي.

وقال المهندس الاستشاري حيدر علي الرفيعي، إن البحوث المشاركة في المؤتمر تطرقت إلى عدد من المواضيع الهامة حول، الذكاء الاصطناعي و التحول الرقمي السريع و الاقتصاد الرقمي و ضرورة الاهتمام الحكومي في هذا المجال من خلال تشريع و تنفيذ القوانين اللازمة للانتقال بشكل امن و ايضا تطرقوا الى استخدامات الذكاء الاصطناعي في امكانية حل اشكاليات المياه و الطاقة و الاختناقات المرورية التي تمثل ابرز المشاكل في البلدان العربية.

واضاف، شملت البحوث، التطرق الى تقنيات ال ( metavers) والخطط المستقبلية لاستثمارها، وارتباطها ببرامج التواصل الاجتماعي، وتطور الأسلحة و دقتها، وآلية ادخال تقنيات خاصة لتقليل الخسائر البشرية، وكيفية ربط الذكاء الاصطناعي مع المخرجات الكاربونية، وكيفية تقليلها الى اقل مستوى ممكن، و ضرورة تشريع القوانين اللازمة لتنظيم هذا القطاع.

من جانبه أكد المهندس الاستشاري وسيم خليل السراج ممثل هيئة الاعلام و الاتصالات ورئيس الشعبة الكهربائية في فرع كربلاء المقدسة بنقابة المهندسين، على ضرورة فتح افاق تعاون مشتركة مع الجهات المختصة في البلدان العربية، من اجل تقليل الفجوة الرقمية، والتحول السريع نحو الأتمتة.

شارك هذا على: