نقابة المهندسين العراقية تفتح آفاق التعاون الدولي لأقسام هندسة النفط والجيولوجيا مع جامعة اوسترافا التقنية في التشيك

بحث السيد رئيس قسم هندسة النفط الاستاذ علي فرج زيدان ورؤساء اقسام هندسة النفط وعلم الجيولوجيا وعدداً من التدريسين الأفاضل في كلية التعدين وعلم الأرض في جامعة Technical Unversity of Ostrava التشيكية

وقال المهندس علي فرج ان البرنامج مميز ويشمل أكبر عدد من الزيارات للجامعات العراقية، ولمدة اسبوع لبحث سبل فتح افاق التعاون وتدويل العمل الأكاديمي في العراق، بما يحقق المنفعة العلمية للطرفين.

وأضاف إن أعمال اليوم الأول تضمنت، زيارة لجامعة بغداد قسم هندسة النفط، وكان في الاستقبال الدكتور غانم مديح فرمان رئيس قسم هندسة النفط و الدكتور محمد صالح جواد، الذين قدموا نبذة عن تاريخ القسم، والذي يعد اول اقسام هندسة النفط تأسيساً في العراق.

زار الوفد مختبرات الدراسة الأولية والعليا في القسم واطلعو عليها وسبل تطويرها.

والتقى الوفد التشيكي ب طلبة المرحلة الرابعة في القاعات الدراسية، تناقش خلالها الوفد مع الطلبة حول مشاريع التخرج وكيف يمكن الاستفادة منها.

و قدم الاستاذ الدكتور فرقد علي هادي عرضاً تقديمياً مفصلاً حول القسم و بعد ذلك قدم السيد مارتن من جامعة اوسترافا عرضا تقديمياً حول امكانيات جامعة اوسترافا والفرص البحثية والدراسية المتوفرة.

.تم خلال الاجتماع كتابة محضر يتكون من عدة بنود واتفاقات مبدئية, من ضمنها الاستفادة من المختبرات العلمية لدى الجامعة التشيكية بالإضافة الى تفعيل الاشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا وتفعيل برنامج الأستاذ الزائر وبرنامج التبادل الطلابي.

كما التقى الوفد بالسيد عميد كلية الهندسة والذي اعرب خلالها عن سعادته ودعمه المفتوح لبدء هكذا تعاون في مجالات عدة ولاسيما المختبرات العلمية الحديثة و بما يساهم في تطوير كلية الهندسة في جامعة بغداد

وأكد السيد نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي خلف، ان هذا التعاون والذي يرعاه قسم النفط في نقابة المهندسين، سينطلق من اقسام هندسة النفط و الجيولوجيا، في العراق مع جامعة اوسترافا، لتكوين قاعدة اساسية قوية تصبح منطلقا لتوسيع آفاق التعاون مستقبلاً، مع الاقسام الهندسية الأخرى.

شارك هذا على: