نقابة المهندسين العراقية تنظم احتفالاً مركزياً بيوم المهندس العراقي وذكرى تأسيس نقابة المهندسين العراقية

نظمت نقابة المهندسين العراقية يوم الخميس، احتفالاً مركزياً، بمناسبة يوم المهندس العراقي، وذكرى تأسيس نقابة المهندسين العراقية عام ١٩٥٩، برعاية السيد رئيس مجلس النواب المهندس محمد ريكان الحلبوسي، وحضور السيد رئيس الوزراء الأسبق الدكتور المهندس حيدر العبادي، بالإضافة إلى عدد من السادة النواب والشخصيات الرسمية، والزملاء المهندسين.

تضمن الحفل، تكريم عوائل المهندسين الشهداء والنقباء السابقين، وتكريم أقدم ثلاث كليات هندسية في بغداد، وأعلى ثلاث كليات هندسية أهلية ضمن التصنيف الأكاديمي لنقابة المهندسين العراقية للعام 2022-2023، بالإضافة إلى تكريم أقدم المكاتب والمختبرات الهندسية في العراق، والشركات الداعمة للنقابة.

وقال نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي في كلمة ألقاها خلال الحفل، نهنئ الزملاء المهندسين بمناسبة يوم المهندس العراقي، وذكرى تأسيس نقابة المهندسين العراقية، مشيراً إن الإرث الهندسي العراقي الذي يمتد لآلاف السنين، هو حافز كبير لمهندسي اليوم في إعمار بلدهم العراق.

ونوه السيد المكصوصي، إن نقابة المهندسين العراقية هي واحدة من أعرق النقابات العربية وأقدمها، حيث كانت أول من قدم بروتوكول لتأسيس إتحاد المهندسين العرب، وأصبحت عضواً فاعلاً فيه، بالإضافة إلى عضويتها في المنظمات والاتحادات الدولية.

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب المهندس محمد ريكان الحلبوسي في كلمته، أهمية دعم نقابة المهندسين، نظرًا لكونها الراعية للمهنة الهندسية في العراق، وأعرب عن سروره بالتواجد بين زملائه المهندسين الذين يعتبرون رجال بناء وإعمار، وصانعي التغيير في العراق، وقد أدوا دوراً بارزاً ومهماً في إحياء الحياة في العديد من المدن التي تعرضت للتدمير والخراب.

من جهته، أشار رئيس الوزراء الأسبق الدكتور المهندس حيدر العبادي، إن الحضارة العراقية العظيمة زاخرة بالأمثلة والشواهد، على التقدم في مجالات الهندسة، بدءاً من الأثر الحضاري السومري وصولاً إلى التاريخ الإسلامي والحديث، مؤكداً أن العراق يحتاج إلى دعم المهندسين العراقيين، من أجل ترك بصمة في مستقبل إعمار العراق، مشيراً إلى توفر قدرات هندسية مبدعة في جميع المجالات.

شارك هذا على: