نقيب المهندسين يزور هيئة الاستثمار الوطنية لمناقشة دور النقابة في مشاريع الإعمار

زار وفد من نقابة المهندسين العراقية، برئاسة السيد نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، والدكتور زيد عز الدين نائب نقيب المهندسين، وعدد من السادة أعضاء مجلس النقابة ورؤساء الفروع في عدد من المحافظات، هيئة الاستثمار الوطنية، لمناقشة دور نقابة المهندسين العراقية، في عملية إعمار العراق، ودعم قطاع الاستثمار.

تضمنت الزيارة، لقاء رئيس هيئة الاستثمار الوطنية، الدكتور حيدر محمد مكية، لمناقشة دور نقابة المهندسين في عملية الأعمار والاستثمار، التي تشهدها مدن ومحافظات العراق.

وشمل اللقاء، مناقشة أهمية زج المكاتب الاستشارية والمختبرات الأهلية المجازة والمعتمدة من قبل نقابة المهندسين العراقية، في أعمال الإشراف على المشاريع الاستثمارية، وأعمال تدقيق التصاميم الهندسية، وتقديم الخبرة الاستشارية، ومعالجة المشاكل الحاصلة في المشاريع الاستثمارية، من الناحية التعاقدية والفنية، بما يضمن الارتقاء بمستوى المشاريع المنجزة، إضافة إلى إعتماد مبدأ تكافؤ الفرص بين المكاتب الاستشارية الحكومية، ومكاتب القطاع الخاص.

وأشار السيد المكصوصي، إن الهدف من هذه الخطوة هو تعزيز دور المهندس العراقي في تنفيذ الأعمال الهندسية الكبيرة، وضمان جودة الأعمال الهندسية، والمشاريع الاستثمارية في بغداد والمحافظات، وخلق فرص عمل لمهندسي القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع.

وأضاف، تم الاتفاق على زيادة عدد المهندسين بالمشاريع الاستثمارية، بما يتناسب وحجم العمل، وتكييف العقود مع المكاتب الاستشارية، لتحديد مسؤولياتها في أعمال التصاميم والاشراف.

وتم الاتفاق على مقترح قيام هيئة الاستثمار، بتسديد مستحقات المكاتب الاستشارية، التي تقوم بالاشراف على المشاريع الاستثمارية، بدلاُ من إستلام المستحقات من المستثمرين بشكل مباشر، وذلك لضمان حيادية ومهنية المكاتب الاستشارية، وعدم التأثير على دورها في عملية الاشراف.

شارك هذا على: