نقابة المهندسين العراقية تأسست سنة 1959

  • تسجيل الدخول
  • انشاء حساب

رئيس قسم المعماري في نقابة المهندسين يحضر الاجتماع الذي عقدته منظمة اليونسكو بخصوص إعادة اعمار جامع النوري ومئذنته الحدباء

2021-08-28

نقابة المهندسين العراقية / المركز الإعلامي

عقدت منظمة اليونسكو في العراق الجمعة الموافق 27/8/2021، اجتماعاً الكترونياً بخصوص مسابقة إعادة اعمار جامع النوري ومئذنته الحدباء في مدينة الموصل.

 وقد حضر الاجتماع المهندس راكان العلاف ممثلاً عن منظمة اليونسكو والمشرف على مشروع جامع النوري، كما حضر ممثلين عن نقابة المهندسين العراقية المهندس احمد سالم رئيس قسم الهندسة المعمارية في النقابة والدكتور ساهر القيسي والمهندس أكرم العكيلي، بالإضافة حضور الاستاذ سالم الجبوري مدير عام استثمار الوقف السني، والدكتور شريف فرج الفائز بالمركز الأول بالمسابقة، ومجموعة من الخبراء والمتخصصين والمهندسين من محافظة نينوى.

وناقش الاجتماع تفاصيل التصميم المعماري الفائز بالمسابقة المعمارية لإعادة إعمار جامع النوري ومئذنته الحدباء في الموصل، بالإضافة الى الحديث عن أبرز ما تميز به التصميم وضرورة إبراز الهوية المعمارية للمسجد والمئذنة.

وقال المهندس احمد سالم: نحن حريصون على إتمام عملية إعادة اعمار جامع النوري ومئذنة بأسرع وقت ممكن، لكننا في الوقت نفسه لا نريد ان تكون عملية الاعمار هذه بعيدة عن الطابع التراثي والمعماري للجامع والمدينة التاريخية القديمة.

واختتم اللقاء بالاتفاق على الاخذ بالملاحظات والآراء والأفكار المطروحة من قبل الحاضرين، والتي أكدت على البعد التاريخي والحضاري والتراثي لجامع النوري ومئذنته وما تمثله لأهالي نينوى بصورة خاصة وللعراقيين بصورة عامة.