اختتام أعمال المؤتمر الهندسي العربي التاسع والعشرين المنعقد في بغداد تحت عنوان (المجتمع المعلوماتي والتقنيات المتقدمة في الوطن العربي)

برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني المحترم، وبالتعاون بين نقابة المهندسين العراقية، واتحاد المهندسين العرب اختتمت يوم أمس في العاصمة العراقية بغداد أعمال المؤتمر الهندسي العربي التاسع والعشرين الذي انعقد يوما 17-18 ديسمبر (كانون الأول) 2022، تحت عنوان (المجتمع المعلوماتي والتقنيات المتقدمة في الوطن العربي).

وتضمن المؤتمر تسعة وعشرون بحثاً تمثل عشرة دول عربية، وتم إلقاء هذه الأبحاث بواقع ستة جلسات وعلى مدى يومين، وتضمنت أوراق عمل هذه الأبحاث قيمة علمية عالية تضع بذرة لتعاون عربي واعد في مجال المجتمع المعلوماتي والتقنيات المتقدمة في الوطن العربي.

وخلص المؤتمر إلى جملة من التوصيات أهمها، أن تركز كل مدينة عربية على بناء بنية تحتية مستدامة وبارعة، وضرورة ترقية البنى التحتية لأدوات التجارة الإلكترونية، وشبكات البيانات، وشبكات قطاع الطاقة، وشبكات قطاع الصناعة وربط المدن الصناعية، وتخطيط المدن ضمن مبادئ التخطيط الذكي المستدام، وإدماج تقنية سلسلة الكتل (Blockchain) في هيكلية المدن الذكية.

بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة الاستغلال الأمثل لتطبيقات إنترنيت الأشياء وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها المتقدِّمة في معالجة البيانات الضخمة، وخلق الآليات العلمية والعملية لتبادل المعطيات والخبرات ونتائج البحوث والمشاريع الهندسية المتعلقة بنموذج المدينة البارعة، وإقامة الدورات التدريبية لتطوير الكوادر الهندسية وبناء فرق محفزة تأخذ زمام المبادرة في التحول الرقمي، وغيرها من التوصيات.

وفي ختام أعمال المؤتمر تم تكريم عدداً من الباحثين المتميزين، والسادة رؤساء الهيئات والجمعيات والنقابات الهندسية العربية، ومن ساهم في نجاح أعمال المؤتمر.